9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم؛ تعرّفوا عليها!

هناك 9 علامات تدل على نقص الحديد في الجسم تعرّفوا إليها وراقبوها حتى تتأكدوا من أنّ معدّل هذا المعدن الأساسي طبيعي لديكم.

ias

يشكّل الحديد مركباً أساسياً في تشكّل الكريات الحمراء في الدمّ وهي التي تساعد في نقل الاوكسيجين إلى كافة أعضاء الجسم خاصة الدماغ. نقص الحديد قد يسبّب العديد من المشاكل الصحية.

عوارض لا تتجاهلوها

العلامة #1: إرهاق

التعب جزء لا يتجزء من الحياة اليومية لكن عندما يخرج الأمر عن السيطرة وتشعرون بالإرهاق بدلاً من التعب العادي، فعلى الأرجح يجب أن تفحصوا مستويات الحديد في جسمكم. في طبيعة الحال ستطلبون تناول مأكولات غنية بالحديد لذلك الجأوا إلى تحضير المجدرة أو الفول المدمّس.

العلامة #2: شحوب البشرة

الهيموغلوبين مسؤول عن إعطاء الكريات الحمراء لونها وبالتالي اللون النضر للبشرة. عندما ينخفض معدّله وتلاحظون شحوباً في البشرة خاصة تحت العينين، فهذه علامة لنقص الحديد في الجسم ومن المهمّ أن تعوّضوها سواء في المأكولات أو المكمّلات الغذائية.

العلامة #4: الصداع والشعور بالدوار

هل تلاحظون شعوراً بالدوار مصحوباً بالصداع عند الوقوف بسرعة؟ قد يكون ذلك علامة لنقص الحديد في الجسم لأنّ الاوكسيجين لا يصل إلى الأعضاء بشكل سليم. أحرصوا على إدخال اللحوم الحمراء والبقول أكثر إلى نظامكم الغذائي الصحي واستشيروا الطبيب في حال تقاربت فترات الدوار والصداع.

العلامة #5: خفقان القلب

يعتبر خفقان القلب بشكل غير طبيعي من عوارض فقر الدم ونقص الحديد وقد يتسبّب بمشاكل صحية خطيرة منها خفقان القلب بشكل مضاعف لتعويض الاوكسيجين، عدم انتظام في ضربات القلب وتضخّم أو فشل القلب.

العلامة #6: شعور بالحرق في الفم واللسان

في حالات استثنائية، قد يؤدي نقص الحديد إلى جفاف غير طبيعي وشعور مقارب للحرق في الفم واللسان لذلك يمكنكم التأكّد من نقص الحديد من خلال إلقاء نظرة داخل فمكم ومراقبة أي نوع من التورّم أو الجفاف غير الطبيعي في اللسان وداخل الفم.

العلامة #7: متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين حالة تجعل الشخص يرغب بتحريك الساقين باستمرار وتصيبه بالحكّة خاصة في الليل. يربط الباحثون بين هذه المتلازمة وفقر الدم ونقص الحديد فإذا كنتم تشعرون بعوارضها قد يعني ذلك نقصاً في مستويات الحديد.

العلامة #8: ضعف في صحة الأظافر

إذا كنتم تعانون من تكسير في الأظافر أو ضعف في صحتها بشكل عام، قد يدلّ ذلك على نقص في مستويات الحديد في الدمّ وهي من أقلّ العلامات شيوعاً. في مراحل متقدمة ، قد يظهر شكل الأظافر مثل الملعقة، منحنية من المنتصف وأطرافها متجهة نحو الأعلى.

العلامة #9: القلق الدائم

الشعور بالقلق من وقت إلى آخر ليس بمشكلة. ولكن عندما يتكرّر علي فترات طويلة، قد يكون السبب نقص في مستويات الحديد بحيث تلاحظون عدم القدرة على التركيز واللجوء إلى التفكير بالعديد من الأمور في الوقت نفسه ما يولّد لديكم القلق.

هذه العلامات الـ9 قد تكون إشارة من الجسم لنقص الحديد لذلك انتبهوا اليها واستشيروا الطبيب قبل أن تحاولوا علاج المشكلة في المنزل.


مواضيع ذات صلة

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية