8 حيل بسيطة طبقوها لمطبخ نظيف وخالٍ من البكتيريا

نخبركم اليوم عن 8 حيل بسيطة طبقوها من أجل أن يكون مطبخكم نظيفًا وخالٍ من البكتيريا. حيث يعتبر المطبخ بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم. وإليكم طرق تنظيف المطبخ التي تناسب كل الإحتياجات.

ias

إن الحفاظ على نظافة مطبخكم وتنظيمه قد يكون مهمة شاقة. ومع ذلك، من خلال بعض النصائح البسيطة، يمكنكم جعله ملاذًا نظيفًا ومرتبًا حيث يمكنكم الاستمتاع بالطهي وتناول الطعام.

1- التأكد من أن مطبخكم يحتوي إضاءة كافية

الخطوة الأولى للحفاظ على نظافة مطبخكم هي التأكد من قدرتكم على الرؤية الجيدة. احرصوا على توفير إضاءة كافية في الأسقف وشغلوا الأضواء عندما تدخلون المطبخ للطهي، حتى إذا كان لديكم قدر كبير من الضوء الطبيعي. إذا لم يكن لديكم أضواء فوق الموقد أو تحت خزائن الحائط، فعليكم التفكير في تركيبها وتأكدوا من إبقاء الأضواء جديدة.

حيل بسيطة لمطبخ نظيف
تنظيف أسطح المطبخ بالصابون

2- الحرص على أن تكون أسطح المطبخ خالية من العناصرغيرالضرورية

قد يعجبكم مظهر مجموعة زيت الزيتون والخل الصغيرة بجوار الموقد، أو مجموعة من الخلاطات مثلًا. ولكن كلما زاد عدد الأشياء الموجودة على أسطح المطبخ، كلما كان تنظيفها أصعب، وبالتالي سيصبح التنظيف متعبًا للغاية. في هذه الحالة، عليكم الاحتفاظ فقط بالعناصر والأجهزة التي تستخدمونها طوال الوقت على طاولة المطبخ، والتنظيف من حولها وخلفها وتحتها بانتظام.

3- تنظيف الفوضى الناتجة عن الطبخ على الفور

بعد يوم طويل في العمل، وإعداد العشاء للعائلة، وتناول الطعام، ووضع كل شيء في غسالة الأطباق، من السهل أن تلقوا نظرة على الموقد المتسخ بالشحوم أو ما هو أسوأ. وتفكر، في هذه الحالة لا يجب الانتظار للغد. المشكلة الوحيدة هي أن الغد سيكون على نفس الوتيرة وسرعان ما يصبح سطح الموقد ملطخًا ومتسخًا ببقايا الطهي اللزجة التي تراكمت على مدار أسبوع كامل والتي تجذب الغبار وربما ذباب المطبخ أو غير ذلك من الأشياء غير المرغوب فيها. وبحلول الوقت الذي تقوموا فيه بذلك، سيحتاج موقدكم إلى تنظيف جيد لمدة 30 دقيقة على الأقل.

حيل بسيطة لمطبخ نظيف
إبقاء حوض المطبخ نظيفًا

لا تنتظروا مطلقًا لتنظيف فوضى الطهي، يلزمكم من الوقت خمس دقائق امسحوا فيها موقدكم بالماء والصابون الساخن أو منتج تنظيف المطبخ. وإليكم طريقتي في تنظيف عميق للمطبخ يعيده جديداً في كلّ مرة.

4- تنظيف كل الأسطح

قد لا تستطيعون القيام بذلك كل يوم، ولكن أثناء تنظيف مطبخكم بانتظام، تأكدوا ليس فقط من مسح الفتات والانسكابات، بل من تطهير كل الأسطح في مطبخكم، بما في ذلك مقابض الموقد والفرن، وواجهة الميكروويف والفرن والأجهزة الأخرى. بشكل دوري، ستحتاجون أيضًا إلى تنظيف غطاء التهوية ومقابض الخزانة ومصابيح الإضاءة والقواعد وأي ملحقات أخرى. لأن كل سطح في مطبخكم بإمكانه أن يجذب الجراثيم ويحتويها، وإذا نظرتم عن كثب، فسترون ذلك يوميًا.

حيل بسيطة لمطبخ نظيف
تنظيف وتلميع البراد

5- تنظيف الحوض بعد غسل الأطباق

إن كون الأطباق نظيفة هذا لا يعني بالضرورة أن حوضكم نظيف. فمن المحتمل أن الشحوم والأوساخ التي غسلتموها من الأواني والمقالي لم تتسرب كلها إلى البالوعة أو الصرف الصحي. ومن الجدير بالذكر هنا، أن عليكم تخصيص دقيقة إضافية لرش الحوض والمنطقة المحيطة به بمنظف المطبخ العضوي المفضل لديكم. ومن بعدها امسحوا المنطقة واشطفوها بإسفنجة مخصصة لتنظيف الحوض والطاولات، وليس الإسفنجة التي تستخدمونها لغسل الأطباق.

6- تغيير مناشف الأطباق الخاصة بكم بانتظام

تعتبر مناشف المطبخ وسيلة رائعة لنقل البكتيريا الضارة من جزء من المطبخ إلى مكان آخر. فغالبًا ما تظل رطبة، وتُستخدم عدة مرات قبل أن تتاح لها الفرصة لتجف تمامًا، كما تُستخدم أحيانًا في وظائف متعددة، مثل تجفيف اليدين، وتجفيف الأطباق، ومسح الأسطح، أو تنظيف الانسكابات الحاصلة من بقايا الطعام.

لتخفيف انتشار البكتيريا الضارة عبر مناشف المطبخ، عليكم القيام بتغييرها بانتظام، حتى عدة مرات في اليوم. كما عليكم استخدام مناشف منفصلة لتجفيف اليدين وتجفيف الأطباق. تعتبر المناشف القطنية لتجفيف أيديكم أفضل وفي المقابل تكون منشفة الكتان عالية الجودة أفضل لتجفيف الأطباق لأنها لن تترك خيوطًا صغيرة في جميع أنحاء أكوابكم مثلًا. إذا كنتم قد استخدمتم منشفة لتنظيف الفوضى في المطبخ، فقوموا بوضعها مباشرةً في سلة الغسيل لغسلها.

حيل بسيطة لمطبخ نظيف
غسل ألواح فرم الخضراوات

7- غسل اليدين بالصابون

يبدو الأمر بسيطًا للغاية وواضحًا. لكن في حقيقة الأمر، هناك عددًا كبيرًا من الأشخاص لا يستخدمون الصابون بانتظام لغسل أيديهم. على سبيل المثال، أثناء تحضير وجبة واحدة، من المحتمل أن تلمسوا اللحوم النيئة، تليها الخضروات التي قد تطبخونها، وأي عدد من الأسطح والأواني. قي الواقع، قد تفكرون في غسل يديكم بالصابون بعد لمس الدجاج النيء، ولكن ماذا عن الخضروات النيئة؟ اللافت هنا، أنه حتى الخضروات المزروعة عضويًا معرضة لخطر التلوث ببكتيريا الإشريكية القولونية. لذلك، ولمنع انتشار الأمراض المنقولة بالغذاء في مطبخكم، فإن شطف وغسل يديكم بالماء ليس كافيًا. عليكم استخدام الصابون في كل مرة.

8- استخدام سلة المهملات ذات الغطاء

إن استخدام سلة المهملات ذات الغطاء هي طريقة سهلة للحفاظ على نظافة مطبخكم ومنع تراكم الروائح والآفات والبكتيريا. تأكدوا من إفراغ سلة المهملات بانتظام والتخلص من أي بقايا طعام أو نفايات أخرى.

حيل بسيطة لمطبخ نظيف
غسل الفاكهة بالماء

من خلال استخدام سلة المهملات ذات الغطاء وإفراغها بانتظام، ستمنعون أي روائح كريهة من الانتشار في مطبخكم وتبقي الجراثيم بعيدة. وقد يهمكم الإطلاع على طريقة تنظيف المطبخ بأسهل الطرق.


مواضيع ذات صلة

كم مدة هضم الطعام قبل النوم؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

كم سعرة حرارية في التوت الازرق؟ وما هي الوصفات التي يدخل في تحضيرها؟

7 خرافات حول نظام الكيتو توقفوا عن تصديقها

زبادي الفانيليا : مكون رائع لحصولكم على بان كيك طري وناعم

5 أشياء لا تضعوها أبدًا على أسطح المطبخ

ترند تيكتوك: هل شرب المياه فقط لأيام متواصلة يساعد على فقدان الوزن...اكتشفوا الإجابة

كم كيلوغرام ينزل شاي الماتشا دون حدوث آثار جانبية؟

دراسة تؤكد : النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري

أفضل أنواع البطاطس المجمّدة للقلي الموجودة في الأسواق السعودية

تعرفوا على أفضل بدائل نوتيلا لتجربة طعم جديدة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية