6 طرق للتخلص من روائح الطهي في البيت

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على 6 طرق للتخلص من روائح الطهي في البيت بأسهل خطوات ممكنة وبمكونات طبيعية.

ias

هل تبحثون عن خطوات للتخلص من الروائح العالقة في منزلكم بسبب تحضير الطعام؟ ومنها رائحة السمك أو القلي أو غيرها، اليكم فيما يلي كل التفاصيل والنصائح اتبعوها ولا تترددوا من تجربتها. واكتشفوا في سياق متصل كيف تتخلصون من رائحة المجاري في المطبخ.

حيل بسيطة طبقوها

1- اغلوا الليمون

حضروا بخار الليمون لتحييد الروائح اللاذعة. ما عليكم سوى قطع الليمون إلى نصفين، وإضافته إلى قدر من الماء المغلي، وتركه يغلي لمدة 10دقائق. أو إذا كان لديكم بقايا من قشور الليمون فيمكنكم غليها أيضًا! بالتالي للتخلص من الرائحة، أضيفوا إلى ماء الغلي ملعقة كبيرة من صودا الخبز وستجدون ان الرائحة الجديدة ملأت المكان ورائحة الطبخ السيئة قد زالت.

غلي قشر الليمون
غلي قشر الليمون

2- اتركوا وعاء من صودا الخبز أو الخل طوال الليل

إذا ترك لكم العشاء في الليلة السابقة روائح عنيدة، فحاولوا ترك وعاء أو اثنين من صودا الخبز أو الخل على المنضدة طوال الليل، لتجدوا ان الرائحة الكريهة قد زالت بشكل أكيد.

3- استخدموا القهوة المطحونة

من منا لا يحب رائحة القهوة في الصباح؟ بالتالي يمكن أن يساعد تخمير القهوة أو وضعها في أوعية حول مطبخكم في امتصاص روائح الطهي العالقة.

4- استخدموا بخار الخل

على غرار الليمون المغلي، يعد بخار الخل طريقة رائعة لتحييد الروائح القوية. أضيفوا نصف كوب من الخل إلى كوب واحد من الماء واتركوه على نار هادئة على الموقد أثناء الطهي أو بعد ذلك لامتصاص أي روائح في الهواء. وفي هذا السياق هكذا تتخلصون نهائيًا من روائح خزائن المطبخ.

5- اصنعوا معطر من مكونات موجودة في مطبخكم

يمكنكم جعل رائحة منزلكم جذابة، حتى أثناء الطهي، من دون شراء معطرات الهواء أو الشموع. اصنعوا المعطر الخاص بكم باستخدام عناصر من جميع أنحاء مطبخكم مثل قشور الحمضيات وقشور التفاح والقرنفل وعيدان القرفة وإكليل الجبل وغيرها. أضيفوا جميع مكوناتكم إلى قدر من الماء واتركوها على نار هادئة أثناء الطهي وبعده. لن يمتص هذا البخار الروائح غير المرغوب فيها فحسب، بل سيساعد في ترطيب الهواء.

6- استخدموا الشفاط أو افتحوا النوافذ

إحدى أفضل الطرق للتخلص من الروائح هي إخراجها من منزلكم عن طريق فتح النوافذ واستخدام الشفاط الموجود فوق الغاز. فإذا كنتم ستطبخون أطعمة تبعث رائحة قوية في مطبخكم وربما تنتشر في كل أرجاء المنزل مثل الأسماك أو البروكلي اعتمدوا تشغيل الشفاط وافتحوا النوافذ للتخلص من الروائح.

شفاط المطبخ

خطوة بخطوة: كيفية التنظيف العميق لمطبخكم

اليكم فيما يلي حيل بسيطة لمطبخ نظيف على الدوام:

ابدأوا بالتخلص من الفوضى

قبل التنظيف، ارموا أي طعام أو عناصر منتهية الصلاحية لا تستخدموها وحاولوا التخلص من كل الأدوات التي لا تستعملوها فبهذه الطريقة ستخلقون مساحة أكبر وأوسع.

نظّموا المكان

بمجرد أن تتخلصوا من الفوضى، يمكنكم بعد ذلك البدء في تنظيم كل ما تريدون الاحتفاظ به. فعندما تكون الأشياء في مكانها، لا يتعين عليكم إضاعة الوقت في نقل العناصر أو محاولة التنظيف حول الفوضى. كما ستتمكنون أيضًا من العثور على الأشياء بطريقة أسهل.

نظفوا خزائن المطبخ

بمجرد أن تصبح الخزائن فارغة، يمكنكم تنظيفها بكل سهولة. ابدأوا بإزالة الغبار والفتات بقطعة قماش قبل مسحها بقطعة قماش مبللة مغمّسة في الماء الدافئ والصابون ثم جففوا بقطعة قماش نظيفة وجافة.

نظفوا أسطح المطبخ

بعد تنظيف كل شيء في مطبخكم ووضعه بعيدًا، ستحتاجون إلى تنظيف الأسطح. رشوا منتج التنظيف بالتساوي عبر السطح، واتركوه لمدة بضع دقائق قبل مسحه بقطعة قماش نظيفة ومبللة.

اكنسوا وامسحوا الأرض

من المحتمل أن تلاحظوا الغبار والفتات على الأرض بعد مسح أسطح المطبخ، لذا فإن الكنس والمسح سيكونان الخطوة الأخيرة لإزالة كل الأوساخ بشكل كامل.

أدوات التنظيف
أدوات التنظيف

نظفوا الأجهزة الصغيرة

نظفوا أجهزتكم الصغيرة بسرعة مثل الميكروويف أو ماكينة القهوة أو الفرن الكهربائي أو الخلاط الآلي. نظفوا التصميمات الداخلية لأجهزتكم الصغيرة. تخلصوا من الفتات وضعوا الخل ثم شغلوا الآلة بعدها امسحوها بفوطة مبللة بالماء ودعوها تجف. كذلك امسحوا السطح الخارجي لكل جهاز صغير. استخدموا قطعة قماش مبللة بالخل الأبيض أو القليل من المنظف لهذه الخطوة.

كم مرة يجب عليكم تنظيف المطبخ؟

يعتمد عدد المرات التي تحتاجون فيها إلى تنظيف مطبخكم على عوامل مختلفة مثل عدد مرات الطهي وعدد الأشخاص الذين يستخدمون مطبخكم.

سترغبون في مسح الأسطح وتنظيف الأطباق يوميًا بعد كل استخدام، ولكن كقاعدة عامة، اهدفوا إلى التنظيف العميق كل ثلاثة أشهر بهذه الطريقة، ستتجنبون أي تراكم للبكتيريا وتحافظون على مطبخكم بشكل رائع.

كيفية تنظيف المطبخ بسرعة

يعد الحفاظ على نظافة مطبخكم أمرًا ضروريًا لمساحة معيشة صحية، ولكن في بعض الأحيان قد يبدو الأمر وكأنه عمل روتيني لا ينتهي أبدًا.

إن امتلاك كل ما تحتاجون إلى استعماله قبل البدء يمكن أن يساعدكم على الانتقال بسرعة من مهمة إلى أخرى بدون التوقف والبحث عن العناصر. ستوفر إزالة الفوضى من أسطح مطبخكم كما سبق وذكرنا أعلاه مساحة واضحة للعمل بكفاءة، مما يؤدي إلى تبسيط عملية التنظيف، فستكون مساحتكم أكثر ترتيبًا في وقت أقل.


مواضيع ذات صلة

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية