5 طرق فعالة للتخلص من النمل في المطبخ بمكونات طبيعية

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على 5 طرق فعالة للتخلص من النمل في المطبخ بمكونات طبيعية ولا تترددوا من اعتمادها لأفضل النتائج.

ias

يمكن للنمل أن يغزو المنزل بسرعة ويستمر في الظهور إذا وجد مصدرًا للطعام بشكل خاص في مطابخكم. لحسن الحظ، هناك طرق طبيعية طاردة للنمل للتخلص من هذه الحشرات الصغيرة من دون تكبد تكاليف باهظة، اليكم فيما يلي أبرزها، ولا تترددوا في التعرف على افضل طريقة للتخلص من كل أنواع الحشرات في المطبخ.

1- القهوة

تخلصوا من النمل في مطبخكم بخطوات بسيطة ومنها هذه الطريقة الفعالة فعندما تنتهون من شرب قهوتكم الصباحية لا تترددوا في رش القهوة المتبقية حول المنطقة التي تتواجد فيها هذه الحشرات. ستلاحظون ان النمل اختفى ذلك لأنه يكره رائحة القهوة. بالتالي تعد هذه الطريقة من الطرق الآمنة لطرد النمل من مطبخكم وبيتكم من دون تكلفة ومبيدات.

ملاحظة: هذه الطريقة مؤقتة يجب تكرارها أو إقرانها بعلاج آخر، لأن فاعلية القهوة تضعف عند جفافها.

القهوة
القهوة

2- خليط الخل والزيت العطري

ضعوا هذا الخليط في زجاجة بخاخ ورشوا منه في أماكن تواجد النمل حتى اننا ننصحكم باستخدامه في كل زوايا المطبخ فهو لن يكون مؤذيًا أبدًا لكم إنما سيبعد النمل عن مبطخكم بكل تأكيد.

3- قشر البرتقال

يمكنكم استخدام قشر البرتقال أو أي نوع آخر من الحمضيات كالليمون الحامض أو الجريب فرويت وغيره، للتخلص من النمل في مطبخكم بشكل نهائي وذلك نظرًا لاحتواء معظم قشور الحمضيات زيت حمضي سام يقتل النمل.

4- القرفة

استخدموا توابل القرفة المطحونة أو العصي الكاملة في المكان الذي تتواجد فيه هذه الحشرات فتلاحظون ان النمل يبتعد بشكل أكيد ذلك لأن للقرفة رائحة قوية جدًا تزعج للنمل فتجبره على المغادرة.

القرفة
القرفة

5- الفلفل الحار

إذا لم يكن لديكم قرفة ولكن لديكم وعاء من الفلفل الحار، فقوموا برش المسحوق في الزوايا أو في الخزائن والأدراج وحتى على سطح المجلى، ولكن تأكدوا من أن يكون هذا المسحوق بعيدًا عن متناول الأطفال. بالتالي يشبه الفلفل الحار القرفة من حيث أن له رائحة قوية تزعج النمل.

ما الذي يجذب النمل إلى مطبخكم؟

  • أكوام من الفتات تحت طاولة المطبخ
  • الأطعمة أو المشروبات المسكوبة
  • أطباق قذرة مكدسة في الحوض أو تركت على المنضدة
  • حاويات طعام غير مغلقة بإحكام
  • تقطر الصنابير أو أنابيب الحوض المتسربة
  • غسالات الأطباق التي لا تصرف بالكامل
  • بقايا الطعام في سلة المهملات

3 أمور يجب معرفتها عن النمل في المطبخ

1- النمل لا يسبب الضرر

في حين أن النمل المنزلي الرائج يمكن أن يكون مصدر إزعاج كبير عندما يغزو مطبخكم، إلا أنه لا يشكل أي خطر كبير على البشر أو منازلهم. سيتغذى هذا النمل على الطعام والشراب، خصوصًا المواد السكرية والحلوة وينجذب إلى الفتات والانسكابات الموجودة عادةً في مطبخكم. ومع ذلك، فهذه الحشرات لا تحمل الخشب أو تسبب أضرارًا هيكلية لمنزلكم.

2- يمكنكم اتباع مصدر هذه الحشرات بسهولة

عادة ما يأتي النمل الى المطبخ من مكان ما ويخرج إلى مكان آخر. فإذا تتبعتم مسار هذه الحشرات في كلا الاتجاهين، يمكنكم تحديد مصدر الطعام الذي يجذبها. وغالبًا ما يؤدي تنظيف التسرب أو القضاء على مصدر الغذاء إلى القضاء على مشكلة النمل.

3- النمل هي حشرات موسمية

يتواجد النمل بشكل شائع في فصلي الربيع والصيف عندما يكون الطقس حارًا. وتؤدي هذه الزيادة في درجة الحرارة أيضًا إلى زيادة نشاطهم، مما يدفعهم إلى الداخل بأعداد كبيرة.

النمل في المطبخ
النمل في المطبخ

كيفية تنظيف المطبخ لتفادي وجود النمل فيه

اليكم فيما يلي حيل بسيطة لمطبخ نظيف على الدوام ولتفادي تواجد النمل وأي حشرات أخرى فيه:

حافظوا على الأسطح والأرضيات نظيفة

ينجذب النمل إلى فتات الطعام وانسكابه، لذا من الضروري الحفاظ على أسطح العمل والأرضيات نظيفة قدر الإمكان. تأكدوا من مسحها بانتظام بإسفنجة أو قطعة قماش صابونية، وامسحوا أو كنسوا الأرضيات يوميًا. واستخدموا منظفًا لتطهير الأسطح والتخلص من أي بقايا طعام يمكن ان تجذب النمل.

خزنوا الطعام بشكل صحيح

استخدموا حاويات محكمة الإغلاق لتخزين السلع الجافة مثل الدقيق والسكر والحبوب. فهذا يبقي النمل بالخارج ويساعد في الحفاظ على نضارة طعامكم. كذلك احتفظوا بالفواكه والخضروات في الثلاجة أو العلب المغلقة، فهذه السكريات الطبيعية يمكن ان تجذب النمل.

اغلقوا الشقوق والفجوات

يمكن للنمل الدخول الى مطبخكم من خلال أصغر الفجوات، لذا فإن إغلاق أي نقاط دخول محتملة أمرًا ضروريًا. تفقدوا مطبخكم بحثًا عن شقوق في الجدران، وفجوات حول النوافذ والأبواب، وفتحات حول الأنابيب أو المنافذ الكهربائية. وأغلقوا هذه المناطق، مما يجعل من الصعب على النمل غزو مساحتكم.

مشكلة تواجد النمل في المطبخ
مشكلة تواجد النمل في المطبخ

تخلصوا من مصادر الرطوبة

ينجذب النمل إلى الرطوبة، لذا فإن معالجة أي مناطق رطبة في مطبخكم يعد أمرًا بالغ الأهمية. اليكم بعض النصائح لتقليل الرطوبة:

  • إصلاح الصنابير والأنابيب المتسربة
  • استخدام جهاز إزالة الرطوبة في المناخات الرطبة
  • إفراغ وتنظيف صينية التنقيط في الثلاجة بانتظام
  • مسح الأحواض وأسطح العمل بعد الاستخدام لإزالة المياه الزائدة

إفراغ سلة المهملات وتنظيفها بانتظام

يمكن أن تكون علب القمامة مكانًا آمنًا يستقطب للنمل، لذا من الضروري إفراغها بانتظام وتنظيفها جيدًا. استخدموا منظف مطهر لتنظيف داخل العلبة وخارجها، مع إيلاء اهتمام خاص للغطاء وأي شقوق قد تتراكم فيها بقايا الطعام. تأكدوا من تنظيف المنطقة المحيطة بعلبة القمامة، حيث تجذب الأطعمة أو السوائل المسكوبة النمل.


مواضيع ذات صلة

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية