5 إضافات غذائية قد تكون مؤذية لصحّتكم

هل تعلمون أن هناك العديد من الإضافات الغذائية التي قد تكون مؤذية لصحّتكم؟ تعرّفوا على خمسة منها في هذا المقال وحاولوا تجنّبها .

ias

تعتبر الإضافات الغذائية موادًا تُزاد إلى الطّعام من أجل تعزيز اللّون، المظهر، النّكهة أو مدّة الصّلاحية، ولكن يمكن أن تشكّل هذه الإضافات بعض المخاطر الصحيّة المؤذية، لذلك من الأفضل تجنّبها قدر الإمكان.

أبعدوا هذه الإضافات عن نظامكم الغذائي

الملونات الإصطناعية

غالبًا ما يُستخدم تلوين الطّعام لتحسين مظهر الحلوى ولكن أظهرت الدّراسات الأخيرة أنه يمكن لهذه المواد أن تؤثّر سلبًا على صحة الإنسان، فيمكن أن يصاب الأشخاص بحساسية جراء تناولهم هذه الإضافات. لذا يُنصح باختيار الأطعمة الخالية من هذه الملوّنات أو يمكن عمل ملونات الطعام الطبيعية في البيت.

ملونات اصطناعية
ملونات اصطناعية

المنكهات الإصطناعية

تعدّ المنكّهات الإصطناعية عبارة عن مواد كيماوية تُستخدم لتقليد طعم مكوّنات أخرى مثل الفشار، الكراميل أو الفاكهة. وأكّدت بعض الدّراسات التي أجريت على الحيوانات أن لهذه المواد آثار مقلقة على صحة الإنسان. لذا عليكم قراءة ملصقات الأطعمة جيدًا قبل شرائها، فيجب أن يُكتب عليها مثلًا شوكولاتة أو كاكاو بدلًا من نكهة الشّوكولاتة أو نكهة اصطناعية.

خلاصة الخميرة

يُضاف مستخلص الخميرة إلى بعض الأطعمة المالحة مثل الجبن، صلصة الصويا وبعض الوجبات الخفيفة لتعزيز النّكهة. ويحتوي هذا المستخلص نسبة عالية من الصوديوم الذي يمكنه أن يؤثّر على مستوى ضغط الدم في الجسم. إذًا لتفادي الآثار السّلبية عليكم الحدّ من تناول الأطعمة المصنّعة مع مستخلص الخميرة وإضافة المزيد من الأطعمة الطازجة إلى نظامكم الغذائي.

الكاراجينان

يُستخلص الكاراجينان من الأعشاب البحرية الحمراء ويعمل كمادة حافظة في العديد من المنتجات الغذائية المختلفة. وقد أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك الكاراجينان يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة السّكر في الدم والتّسبب بإلتهابات مختلفة، كما يُعتقد أن هذا المكوّن يمكن أن يؤثّر على صحّة الجهاز الهضمي. لذا احذفوا هذا المكوّن الغذائي الطبيعيّ من قاموسكم الغذائي وإلّا ستكونون عرضة للأمراض.

الدهون غير المشبعة

تُستخدم هذه الدّهون غير المشبّعة لزيادة مدّة الصّلاحية وتحسين قوام المنتجات ويمكن أن نجدها في العديد من أنواع الأطعمة المصنعة مثل المخبوزات، السمنة والفشار ولكن يعدّ تناول كميّات كبيرة من هذه الدّهون سببًا لزيادة أمراض القلب، لذلك يُنصح باستبدال الزيوت النّباتية الغنية بهذه الدهون مثلًا بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.


مواضيع ذات صلة

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية