5 أسباب أساسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم

نخبركم اليوم في هذا المقال، عن 5 أسباب أساسية ورئيسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم وأطباقكم اليومية.

ias

يعتبر مرق العظام سائل يحتوي عظام وأنسجة ضامة مخمرة، حيث يتم استخدام عظام البقر أو الدجاج أو السمك في بعض الأحيان لطهيه، لكنه يحتاج في المقابل إلى ساعات طويلة كي يصل إلى المرحلة المطلوبة للحصول على فوائده الغذائية التي تجعله من المكملات الطبيعية الغذائية. وإليكم تجربتي مع مرق العظام.

مرق العظام

يحب العديد من الأشخاص وضع مرق العظام في الطعام لمذاقه الشهي، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هنا أنه بالإضافة إلى هذا المذاق الرائع، يتمتع بقيمة غذائية عالية. ووفقًا للموقع الإلكتروني “Cleveland Clinic” في أميركا، هناك قائمة بأهم 5 فوائد لمرق العظام. وتأتي من بينها:

  • تحسين صحة الأمعاء
  • تقليل آلام المغاصل
  • الحفاظ على قوة العظام والعضلات
  • تقليل التوتر
  • تعزيز صحة الجلد
5 أسباب أساسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم
مرق العظام يحسن صحة العظام

وتجدر الإشارة هنا، إلى أن مرق العظام يعتبر غنيًا بالمعادن والعناصر الغذائية المفيدة لأجسامنا، ومن أبرزها الكولاجين.

كما أشار الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”مكتبة الطب الوطنية” في أميركا، أن الكولاجين هو البروتين الذي يحدد فيزيولوجيا الجلد، وذلك من خلال الحفاظ على بنيته، وتمكين وظائفه العديدة. ويمكن لعوامل عديدة أهمها ضوء الشمس، التدخين، التلوث البيئي، ونقص العناصر الغذائية، أن تؤدي إلى تسريع عملية خسارة البشرة للكولاجين، مما يتسبب بتقلّص مرونة الجلد، وبدء ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. الجدير بالذكر، أنه وبسبب فقدان الكولاجين، يُصبح الجلد رقيقًا وجافًا أكثر بشكل متزايد.

الحقائق الغذائية لمرق العظام

يحتوي كوب واحد من مرق العظام، ما يلي:

البوتاسيوم (280 مليغرامًا)

يؤدي البوتاسيوم دورًا أساسيًا في تنظيم وظيفة الأعصاب، ونقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، بالإضافة إلى التخلص من نفايات الجسم، وذلك بحسب ما ذكرته مكتبة الطب الوطنية بأميركا.

5 أسباب أساسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم
مرق العظام يقلل آلام المفاصل

الصوديوم (450 مليغرامًا)

الصوديوم موجود بكمية كبيرة في مرق العظام، حيث يُعتبر من بين العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل سليم وصحيح. ولكن في المقابل، توصي المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، وذلك يتم من خلال الاعتدال في استهلاكه، لأن الإفراط فيه قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

الكربوهيدرات (5 غرامات)

من المتعارف عليه أن الكربوهيدرات تعتبر ضرورية لبقاء الجسم في صحة جيدة والحفاظ على نظام غذائي متوازن. كما تعد مصدر الطاقة المُفضّل للجسم، حيث أنها تعمل على تغذية الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الدماغ، والجهاز العصبي المركزي، والكلى.

البروتين (9 غرامات)

تُعدّ البروتينات من أهم مصادر الطاقة الرئيسة التي تؤدي دورًا حيويًا وفعالًا في صحة الجسم، والحفاظ على قوة العضلات، والتئام الجروح، وتكوين خلايا جديدة، وتأخير الشيخوخة.

مرق العظام في الطعام

في حقيقة الأمر، يحتاج مرق العظام إلى كمية كبيرة ووفيرة من العظام، والتي باتت تتوفر في وقتنا الحالي في محلات بيع اللحوم، بالإضافة كمية كبيرة من الماء. كما يتطلّب طهيه ساعات عديدة على نار هادئة.

5 أسباب أساسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم
مرق العظام يحافظ على قوة العضلات

وتجدر الإشارة إلى أن مرق العظام يعد إضافة رائعة للعديد من أنواع الشوربات والصلصات. كما يمكن استخدامه أيضًا في العديد من الأطباق اليومية والرئيسية. وقد يهمكم الإطلاع على كيفية صنع المرق المثالي في المنزل اتبعوا هذه النصائح.

فوائد مرق العظام للجسم

ترطيب أفضل

يساعد محتوى الماء العالي في مرق العظام على بقاء الجسم رطبًا. حيث يشكل الماء 70% من الجسم ويؤثر على كل وظيفة جسدية تقريبًا.

تحسين النوم

يحتوي مرق العظام كميات صغيرة من حمض الغلايسين الأميني، والذي قد يعزز الاسترخاء والنوم العميق والمريح.

زيادة الكولاجين

يعد الكولاجين البروتين الأكثر وفرة في الجسم. كما يساعد تركيبه المجدول الشبيه بالسلسلة على تقوية مجموعة متنوعة من الأنسجة، بما في ذلك الجلد والعظام والعضلات والأوتار. يحتوي مرق العظام بشكل طبيعي نسبة عالية من الكولاجين. ولكن هناك القليل من الأدلة على أن تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين يساعد الجسم على إنتاج المزيد من البروتين.

5 أسباب أساسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم
مرق العظام يعزز صحة الجلد

انخفاض الالتهاب

تشير بعض الدراسات إلى أن مرق العظام يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب. يرتبط الالتهاب المزمن بمجموعة من الحالات، بما في ذلك التهاب المفاصل ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي. قد تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام على مواجهة المركبات المسببة للالتهابات في الجسم.

إنقاص الوزن

يمكن أن يكون مرق العظام جزءًا من نظام صحي مهم لإنقاص الوزن. فهو غني بالبروتين أي حوالي 10 غرام لكل وجبة، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. يمكن أن يساعد هذا البروتين الإضافي أيضًا في بناء كتلة العضلات الخالية من الدهون، مما يمكن الجسم بدوره من حرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم. أوصى الخبراء بأن يتناول معظم الأشخاص 0.8 غرام على الأقل من البروتين يوميًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم. لتحقيق أقصى قدر من اكتساب العضلات الخالية من الدهون، عليكم التأكد من دمج التمارين الرياضية في روتينكم اليومي أيضًا.

وفي الختام، قد تودون معرفة هل مرق عظام الغنم يعزز فعلاً المناعة؟ نكشف لكم الاجابة.


مواضيع ذات صلة

إذا كنتم تعانون من نزلات البرد والسعال إليكم هذه العلاجات المنزلية

مكونات مرتديلا منزلية لذيذة وسهلة التحضير

القهوة والقرفة: أساطير شائعة وحقائق علمية لفقدان الوزن

أفكار للمطبخ الحديث ديكورات وتصاميم تواكب العصر

ترند سبرنغ رولز بالنودلز على تيك توك هل جربتم هذه الطريقة العصرية؟

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور خطوات بسيطة محترفة

كيفية حساب حاجة الجسم للسعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن

أنواع الجبن القريش الطبيعية إستخداماتها وأبرز الفروقات في ما بينها

كيفية تحضير البيض بأكثر من شكل ولون ابداعات مبتكرة ستدهشكم

فطور متوازن: مفتاح الطاقة والرشاقة للرجال والنساء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية