5 أشياء لا يجب تنظيفها أبدًا باستخدام صودا الخبز

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على 5 أشياء لا يجب تنظيفها أبدًا باستخدام صودا الخبز اتبعوا الارشادات ولا تهملوا هذه النصائح!

ias

يعتبر صودا الخبز من اكثر المواد المهمة في المطبخ فهو يستخدم لتحضير اشهى الوصفات كما انه الى جانب ذلك يمكن استعماله كمنتج للتنظيف والتلميع فهو يساهم بشكل فعال في إزالة الأوساخ والرواسب الا اننا نطلعكم فيما يلي على بعض الاماكن والأشياء التي لا يمكنكم تنظيفها أبدًا بصودا الخبز.

1- رخام المطبخ

لا يمكن تنظيف الأسطح الرخامية بالمنتجات الحمضية مثل الخل أو الليمون أو المبيض، وكذلك المواد الكاشطة مثل صودا الخبز. فباستخدام هذه المنتجات يمكن ان يصبح الرخام مساميًا وعرضة للتلف. أما إذا تلامس الرخام مع الصودا، فاشطفوه بسرعة لتجنب الخدوش أو الرواسب البيضاء.

تنظيف رخام المطبخ
تنظيف رخام المطبخ

2- الخزائن الخشبية

تمامًا مثل الرخام، يمكن أن يتلف الخشب غير المعالج والمطلي عند تنظيفه بصودا الخبز لذلك بدلًا من ذلك اختاروا منتجات مخصصة للحفاظ على الطبقة الواقية من الخشب سليمة. بدلًا من ذلك، يمكنكم استخدام بعض الزيوت الأساسية لاضفاء لمعانًا رائعًا لمثل هذه الأسطح.

3- زجاج المطبخ

رغم أن هذا المسحوق يزيل بشكل فعّال الخدوش الطفيفة من النوافذ، إلا أنه لا ينصح باستخدامه بانتظام. بسبب خصائصه الكاشطة، بحيث يمكن للصودا أن تخدش النافذة وتجعل شكلها مشوهًا، بالتالي للحصول على نوافذ نظيفة ولامعة اختاروا الخل الأبيض أو الماء والورق أو القماش لتلميع الزجاج.

4- أواني مطبخ الألومنيوم

هل تعلمون ان هذا هو المكوّن السحري لتنظيف غسالة الملابس! الا انه لا ينبغي استخدام صودا الخبز أبدًا على أسطح الألومنيوم لأنها يمكن أن تفقدها لونها الطبيعي. سيكون الماء مع سائل غسل الصحون خيارًا أفضل لإضفاء لمعان على أدوات المطبخ.

5- أزرار الأجهزة الكهربائية

من منا لم يستخدم صودا الخبز لتنظيف وتلميع أدوات المطبخ إلا انه ينصح عند تنظيف الأجهزة الكهربائية، بإبعاد هذا المكون عن أي أماكن صغيرة حول الأزرار والمقابض لأنه بسبب طبيعتها الكاشطة، يمكن لصودا الخبز أن تمنع المقابض والأزرار من العمل بسلاسة.

ملاحظة: لا تنظفوا المجوهرات الذهبية بصودا الخبز

لا ينبغي أبدًا تنظيف المجوهرات الذهبية بصودا الخبز لأن هذا النوع يمكن خدشه بسهولة، بالتالي يعد أفضل بديل لتنظيف المجوهرات الذهبية من الأوساخ هو المياه والصابون. انقعوا المجوهرات في وعاء من الماء الدافئ والصابون السائل اتركوها لبضعة دقائق، ثم اشطفوها بالماء النظيف، وأخيرًا جففوا مجوهراتكم بقطعة قماش ناعمة ونظيفة وستجدون انها تلمع بشكل مميز.

التنظيف باستخدام صودا الخبز
التنظيف باستخدام صودا الخبز

فوائد صودا الخبز

لا يمكننا التغاضي عن أهمية صودا الخبز اليكم أبرز منافعه:

غسول للفم

يعتبر صودا الخبز أهم غسول للفم لذا ينصح بإضافته الى روتنكم اليومي فهو يصل إلى زوايا فمكم وشقوق أسنانكم ولثتكم ولسانكم التي قد تفوتكم أثناء تنظيف بالفرشاة.

مزيل العرق

ينصح باستخدام صودا الخبز لإزالة رائحة التعرق من الجسم، امزجوا صودا الخبز مع القليل من زيت جوز الهند أو زبدة الشيا أو نشاء الذرة لإنشاء واستخدموا هذا الخليط كمزيل للعرق طبيعي ومحضر منزليًا.

معطر للهواء

لا تقضي جميع معطرات الهواء التجارية على الروائح الكريهة. يمكنكم اليوم استبدالها ببساطة بمزيج صودا الخبز وبعض قطرات من الزيوت العطرية، ضعوا الخليط المحضر في زجاجة رجاج ورشوا العطر في أرجاء المنزل للشعور بالانتعاش. وفي هذا السياق اليكم 5 خلطات طبيعية لصنع معطر منعش للمطبخ!

فوائد صحية

بالاضافة الى كل منافع هذا المكون الموجود في كل مطبخ اليكم فيما يلي بعض فوائده الصحية:

يساعد في علاج حرقة المعدة

تعتبر حرقة المعدة او مشكلة ارتجاع الحمض، إحساس مؤلم يبدأ في المنطقة العلوية من المعدة ويمكن أن ينتشر في الحلق. ورغم أن الارتجاع الحمضي له أسباب عديدة، إلا أنه يحدث غالبًا بعد تناول وجبات كبيرة أو شرب المشروبات الغازية أو تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة. وهنا يمكن أن تساعد صودا الخبز في علاج حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة. لتجربته، قوموا بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء البارد واشربوا الخليط ببطء وستلاحظون الفرق بسرعة كبيرة.

صودا الخبز
صودا الخبز

يخفف من حكة الجلد وحروق الشمس

غالبًا ما يوصى بحمام صودا الخبز لتهدئة حكة البشرة بعد لدغات الحشرات أو لسعات النحل. بحيث تساعد صودا الخبز في تهدئة البشرة التي تسبب حكة من حروق الشمس. يمكنكم دمجه مع مكونات أخرى مثل نشاء الذرة ودقيق الشوفان.

يبطئ من تطور أمراض الكلى المزمنة

يفقد الأشخاص المصابون بأمراض الكلى المزمنة وظائف الكلى ببطء، رغم الحاجة إلى مزيد من الأبحاث الا ان بعض الدراسات تشير إلى أن تناول مكملات بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز يمكن ان تحسن وظائف الكلى وتساعد على إبطاء تقدم المشاكل التي قد تصيبها. ومع ذلك، من الأفضل التحدث مع طبيبكم قبل تناول صودا الخبز إذا كنتم تعانون من مشاكل في الكلى.

يحسن بعض علاجات السرطان

تظهر بعض الأبحاث أن صودا الخبز قد تساعد أدوية العلاج الكيميائي على العمل بشكل أكثر فعالية من خلال جعل بيئة الأورام أقل حمضية. ومع ذلك، نظرًا لأن الأدلة الحالية تقتصر على دراسات الحيوانات وأنبوب الاختبار، فهناك حاجة إلى البحث البشري. لذا في حال كنتم تخضعون لعلاج السرطان، فاستشيروا طبيبكم قبل استهلاك صودا الخبز.


مواضيع ذات صلة

هل تعتقدون أنكم بخير؟ إليكم 5 علامات تخبركم أنكم عبيد للسكر

فوائد الثوم على الريق فص صباحاً يصنع ٣١ معجزة بجسمك

اكتشفوا 5 طرق بسيطة للحفاظ على التفاح طازجًا لفترة أطول

بديل البصل اكتشفوا أفضل الخيارات للطهي بنكهة مثالية

دراسات توضح ما هي الأسباب وراء شعوركم بالجوع طوال الوقت؟

اعتمدوا هذا المكمل الطبيعي في نظامكم الغذائي إذا كنتم تعانون من الأرق

اذا جعت بالليل وانا مسويه رجيم : أطعمة صحية مسموحة لا تزيد الوزن

كيفية هضم الطعام بشكل أسرع، وفقًا لخبراء التغذية

لا تضعوا المنظف مباشرةً على الإسفنجة عند غسل الأطباق لهذا السبب!

ماذا تعرفون عن دبس التين؟ السر وراء حلاوة الطبيعة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية