3 أشياء لا يجب عليكم تناولها أبدًا بعد انتهاء تاريخ الصلاحية

نخبركم اليوم عن 3 أشياء لا يجب عليكم تناولها أبدًا بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، حيث يجب توخي الحذر في بعض الأطعمة والمشروبات منتهية الصلاحية لأنها قد تسبب المشاكل. وفي سياق متصل، هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

ias

جميعكم يتغاضى في معظم الأحيان عن مدة انتهاء الصلاحية لبعض المنتجات، وهذا يعتبر خطأ شائع جدًا. لذا سنسرد لكم بعض المخاطر في مقالنا هذا!

الحذر من الأطعمة والمشروبات منتهية الصلاحية

الجدير بالذكر هنا، أنه وفي واقع الأمر يجب التحقق دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة والمشروبات عند الشراء. حيث يميل بعض الأشخاص، الذين يتبعون آراءً مبنية على المنطق السليم، إلى الاعتقاد بأن تجاوز يوم أو يومين من التاريخ المحدد لن يسبب لهم أي مشاكل، لكن هذا لا ينطبق على جميع الحالات في الحقيقة.

أشياء لا يجب تناولها بعد انتهاء الصلاحية
يجب الحذر من تاريخ انتهاء صلاحية الخضراوات

لذلك من الأفضل مراعاة تاريخ انتهاء صلاحية جميع المنتجات، ولكن بالنسبة لبعضها على وجه الخصوص، يجب اتباع التاريخ بدقة متناهية. فرق يوم واحد إضافي يمكن أن يحدث مشاكل كبيرة بالفعل. لذا، سنخبركم عن يعض المنتجات التي يجب أن تراقبوها عند إجراء عمليات الشراء الخاصة بكم!

الأطعمة والمشروبات التي يجب التحقق من تاريخها

1- الخضروات الورقية
الخضروات الورقية مثل السلق والجرجير والخس والسبانخ والجرجير وغيرها من المنتجات التي يجب الانتباه لها بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتاريخ انتهاء الصلاحية. وذلك لأنه حتى لو تم غسلها، لا تزال البكتيريا قادرة على النمو بين الأوراق مما يسبب ضررًا كبيرًا. وإذا تناولتم هذه الأطعمة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، فقد ينتهي بكم الأمر بتناول جزء ملوث، مما يتسبب في إصابتكم بمشاكل صحية، مثل آلام الأمعاء والحمى والقيء وأعراض أخرى.

أشياء لا يجب تناولها بعد انتهاء الصلاحية
عصير البرتقال الطازج لا يبقى مدة طويلة

2- العصائر الطازجة
لا يوجد شيء أفضل من مشروب منعش كل يوم. لكن في هذه الحالة، يجب تناول العصائر طازجة وفي وقتها، لذا يجب التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على خلفية العبوة. على عكس العصائر المصنعة، يمكن أن تصبح العصائر الطبيعية بسرعة مكانًا خصبًا لتكاثر البكتيريا المختلفة، حتى لو كانت مغلقة. وذلك لأنها في معظم الحالات لا تحتوي إضافات كيميائية أو مواد حافظة، مما يجعلها تفسد بسرعة.

3- اللحوم والأسماك
هنا، عليكم الحذر بشكل خاص مع اللحوم والأسماك الطازجة. إذا كنتم لا تخططون لتحضيرها في غضون ساعات قليلة، فإن الخيار الأفضل هو تجميد هذه الأطعمة. حيث يُنصح بتخزين الأسماك الطازجة في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يوم واحد، والدجاج لمدة لا تزيد عن يومين، ولحم البقر لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أيام. يجب استهلاك اللحوم المطبوخة أو المشوية في غضون ثلاثة أيام. قد يؤدي ترك هذه الأطعمة في الثلاجة، بدلًا من الفريزر، إلى تكاثر البكتيريا.

أشياء لا يجب تناولها بعد انتهاء الصلاحية
اللحوم والدجاج والأسماك تكثر فيها البكتيريا

أطعمة لا تفسد حتى بعد انتهاء صلاحيتها

1- شراب القيقب: شراب القيقب هو محلي طبيعي في حقيقة الأمر ليس له تاريخ انتهاء صلاحية. حيث يمكنكم الاحتفاظ به لفترة طويلة بعد عمليةالفتح، بشرط حفظ العبوة في الثلاجة وعدم تركها في الخارج. من المهم أيضًا الاحتفاظ بالشراب في وعاء محكم الإغلاق لمنع دخول الهواء والرطوبة إليه، إليكم أبرز فوائد شراب القيقب.

2- الأرز: يمكنكم استهلاك الأرز الأبيض الخام والبري والأربوريو والياسمين والبسمتي دون الخوف من تاريخ انتهاء الصلاحية. نظرًا لأنه يعتبر حبة جافة، في هذه الحالة يمكن أن يكون له مدة صلاحية طويلة جدًا، لكن بشرط تخزينها بشكل صحيح. إلا أنه عليكم الاحتراس والانتباه عند تناول الأرز البني نظرًا لأن محتواه من الدهون يكون أعلى من الأبيض، حيث تميل هذه الحبوب إلى أن تصبح فاسدة مع مرور الوقت.

أشياء لا يجب تناولها بعد انتهاء الصلاحية
القهوة ليس لها تاريخ انتهاء

3- الفاصولياء: يمكنكم تخزين الفاصولياء النيئة لمدة طويلة من الوقت، فهذه البقوليات تحتفظ بقيمتها الغذائية حتى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة. إلا أن المشكلة الوحيدة هي أن الحبوب القديمة تتطلب وقتًا أطول في الطهي. لكن تذكروا دائمًا أنه يجب تخزين الحبوب في مكان جاف وخالي من الرطوبة حتى لا تتعرض إلى فسادها.

4- القهوة: المعروف أن للقهوة تاريخ انتهاء صلاحية يكون مذكورًا على العبوة، ولكن يمكن استهلاكها لفترة أطول من أي منتج آخر. فنظرًا لأن القهوة تعتبر حساسة للأكسجين والضوء ودرجات الحرارة العالية، يميل هذا المنتج إلى فقدان بعضًا من نكهته ورائحته الرائعة مع مرور الوقت. لذلك، يحدد المصنعون هنا تاريخ انتهاء الصلاحية. ومع ذلك، فإذا احتفظتم بها في عبوتها الخاصة أو في وعاء مغلق الإغلاق وبإحكام شديد في الثلاجة، فمن الممكن أن تحتفظ بخصائصها الحسية ورائحتها الرائعة حتى بعد انتهاء مدة صلاحيتها.

أشياء لا يجب تناولها بعد انتهاء الصلاحية
الملح لا يفسد لأنه من المعادن

5- الملح: جميعكم يعلم أن الملح يعتبر من المعادن لذا فهو لا يفسد في حد ذاته. لذلك يجب عليكم أن تعرفوا أنه ليس للتوابل تاريخ انتهاء صلاحية مثل العديد من المنتجات الغذائية الأخرى والاطعمة والمشروبات. وغالبًا ما يمكن استهلاكه حتى بعد انتهاء صلاحيته، ولكن بشرط الحفاظ عليه بشكل صحيح. كمايجب عليكم استهلاك الملح المعالج باليود وفقًا لتاريخ انتهاء الصلاحية. فمع مرور الوقت، يتبخر اليود ويفقد الملح جودته المفيدة.

المصدر : بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية