يعزز المناعة ويقي من الأمراض: نوع من الخضراوات موجود في مطبخكم

نخبركم اليوم عن نوع من الخضراوات موجود في مطبخكم، بإمكانه أن يعزز المناعة ويقي من الأمراض، حيث يكفي إضافة ثلاث حصص فقط من الجزر الصغير إلى وجباتكم الخفيفة الأسبوعية. قد يهمكم الإطلاع على الجزر إلى جانب طعمه اللذيذ له فوائد كثيرة.

ias

الجزر الصغير هو وجبة خفيفة شائعة بشكل متزايد، كما يوجد نوعان منه يُطلق عليهما : الجزر الكامل الذي يتم حصاده وهو صغير، والجزر الصغير المقطوع، وهو عبارة عن قطع من الجزر الأكبر حجمًا والتي تم تقطيعها آليًا إلى الحجم المفضل، ثم تقشيرها وتلميعها وغسلها بكميات صغيرة من الكلور قبل التعبئة.

دراسة حول فوائد الجزر الصغير

وفقًا للنتائج المقدمة في NUTRITION 2024، الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية الذي عقد في الفترة مابين 29 يونيو إلى 2 يوليو في شيكاغو، فإن الشباب الذين تناولوا الجزر الصغير ثلاث مرات في الأسبوع زادوا بشكل كبير من الكاروتينات في الجلد، وهي مادة مغذية نباتية معززة للمناعة ومضادة للالتهابات. ارتفعت مستويات الكاروتينات بشكل أكبر عندما تناول الأشخاص مكملًا  supplement يحتوي بيتا كاروتين، وهو أيضًا كاروتينويد، بالإضافة إلى تناول الجزر.

خضراوات تعزز المناعة
للجزر ألوان كثيرة

وفقًا لمؤلفي الدراسة، لا يحصل حوالي 9 من كل 10 أمريكيين على الكميات الموصى بها من الفواكه والخضروات. يقول الدكتور سوريش ماثيوز  Suresh Mathews, PhD,، أستاذ ورئيس قسم التغذية وعلم الأنظمة الغذائية في جامعة سامفورد في برمنغهام، ألاباما أن النتائج تظهر في الشباب، حيث يمكن أن يؤدي التغيير الصغير والقابل للإدارة في نظامهم الغذائي إلى زيادة تراكم الكاروتينات في الجلد.

فوائد الجزر الصغير الصحية

1- انخفاض خطر الإصابة بالسرطان
قد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالكاروتينات في الحماية من عدة أنواع من السرطان. ويشمل ذلك سرطان البروستاتا والقولون والمعدة. قد يكون لدى الإناث اللواتي لديهن مستويات عالية من الكاروتينات المتداولة خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي. كما وجد أن الكاروتينات تحمي من سرطان الرئة.

2- انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم
يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عامل خطر معروف لأمراض القلب. وقد تم مؤخرًا ربط تناول الجزر بانخفاض مستويات الكوليسترول.

خضراوات تعزز المناعة
الجزر يخفض نسبة كوليسترول الدم

3- فقدان الوزن
كغذاء منخفض السعرات الحرارية، يمكن للجزر أن يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبات اللاحقة. لهذا السبب، قد يكون إضافة مفيدة لنظام غذائي فعال لفقدان الوزن.

4- صحة العين
الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين أ، هم أكثر عرضة للإصابة بالعمى الليلي، وهي حالة قد تقل عن طريق تناول الجزر أو الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين أ أو الكاروتينات. قد تقلل الكاروتينات أيضًا من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر. وتعرفوا على أبرز فوائد الجزر على الريق.

الفيتامينات والمعادن المجودة في الجزر الصغير

الجزر مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخصوصًا البيوتين والبوتاسيوم وفيتامين أ من بيتا كاروتين، ك1 “فيلوكوينون”، وب6.

خضراوات تعزز المناعة
الجزر غني بالبوتاسيوم

فيتامين أ: الجزر غني بالبيتا كاروتين، الذي يحوله جسمكم إلى فيتامين أ. يعزز هذا المغذي الرؤية الجيدة وهو مهم للنمو والتطور ووظيفة المناعة.
البيوتين: فيتامين ب المعروف سابقًا باسم فيتامين هـ، يؤدي البيوتين دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتين.
فيتامين ك1: يُعرف أيضًا باسم فيلوكينون، حيث أن فيتامين ك1 مهم لتخثر الدم ويمكن أن يعزز صحة العظام.
البوتاسيوم: معدن أساسي، وهو مهم لإدارة ضغط الدم.
فيتامين ب6: مجموعة من الفيتامينات ذات الصلة، ب6 تشارك في تحويل الطعام إلى طاقة.

مركبات نباتية أخرى

يحتوي الجزر العديد من المركبات النباتية، بما في ذلك الكاروتينات. هذه المواد لها نشاط مضاد للأكسدة قوي يرتبط بتحسين وظيفة المناعة وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأمراض التنكسية المختلفة وأنواع معينة من السرطان. وفي سياق متصل، إليكم فوائد الجزر المسلوق مذهلة وأبرز الوصفات لتناوله.

خضراوات تعزز المناعة
الجزر الصغير يحتوي مضاد أكسدة

يمكن تحويل بيتا كاروتين، أي الكاروتين الرئيسي في الجزر، إلى فيتامين أ في جسمكم. ومع ذلك، قد تختلف عملية التحويل هذه من شخص لآخر. يمكن أن يساعدكم تناول الدهون مع الجزر على امتصاص المزيد من بيتا كاروتين. سنذكر لكم المركبات النباتية الرئيسية في الجزر وهي:

بيتا كاروتين: الجزر البرتقالي يحتوي نسبة عالية جدًا من بيتا كاروتين. يكون الامتصاص أفضل إذا تم طهي الجزر.
ألفا كاروتين: مضاد للأكسدة، مثل بيتا كاروتين، يتحول جزئيًا إلى فيتامين أ في جسمكم.

لوتين: يعد أحد مضادات الأكسدة الأكثر شيوعًا في الجزر، يوجد اللوتين بشكل أساسي في الجزر الأصفر والبرتقالي وهو مهم لصحة العين.
الليكوبين: وهو مضاد للأكسدة أحمر فاتح اللون يوجد في العديد من الفواكه والخضروات الحمراء، بما في ذلك الجزر الأحمر والأرجواني. قد يقلل الليكوبين من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. يساعد طهي الجزر على إطلاق الليكوبين ويحسن الامتصاص.

خضراوات تعزز المناعة
الجزر يحتوي نسبة عالية من بيتا كاروتين


البولي أسيتيلين: حددت الأبحاث الحديثة المركبات النشطة بيولوجيًا في الجزر والتي قد تساعد في الحماية من سرطان الدم وأنواع أخرى من السرطان.
الأنثوسيانين: وهي مضادات أكسدة قوية توجد في الجزر ذو اللون الداكن.


مواضيع ذات صلة

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية