وفقًا لاختصاصية تغذية ما هو الحليب الأكثر صحة لإنقاص الوزن؟

نسلط الضوء اليوم في مقالنا هذا، ووفقًا لاختصاصية تغذية، عن ما هو الحليب الذي يجب أن نشربه، والذي يعتبر الأكثر صحة لإنقاص الوزن؟

ias

أصبحت أنواع الحليب النباتية، مثل حليب الجوز والبذور وحليب البازلاء ،وحليب الشوفان وحليب الصويا وحليب جوز الهند وحليب الأرز، تسيطر على أقسام الأطعمة المبردة. وسواء كان الحليب من بقرة أو نبات، فإن كل نوع يحتوي سعرات حرارية وبروتين وألياف وفيتامينات ومعادن مختلفة، مما يجعل من الصعب معرفة الخيار الأفضل إذا كنا نحاول إنقاص الوزن! وإليكم أضرار حليب البقر فاقت التوقعات.

ما هو الحليب الأفضل لإنقاص الوزن؟

وفقًا لاختصاصية التغذية ناتالي ريزو، سيسعد عشاق الحليب بسماع أن أفضل أنواع الحليب لإنقاص الوزن هو الحليب البقري التقليدي. في الواقع، تشير الدراسات إلى أن الحليب قليل الدسم أو كامل الدسم يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على جهود إنقاص الوزن.

كما تشير إحدى الدراسات التحليلية meta-analysis، إلى أن شرب الحليب مع تقييد السعرات الحرارية قد يسهل فقدان الوزن على المدى القصير. وتظهر الدراسة إلى أن استهلاك الحليب يرتبط غالبًا بتغذية أفضل بشكل عام، واستهلاك أقل للمشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا وعصير الفاكهة.

وفقًا لاختصاصية تغذية ما هو الحليب الأكثر صحة لإنقاص الوزن؟
كوب من الحليب الطازج

ماذا يحتوي الحليب؟

يحتوي الحليب 8 غرامات من البروتين و100 سعر حراري لكل كوب، وهو أكثر تغذية من العديد من المشروبات الأخرى. كما يؤدي البروتين دورًا في إدارة الجوع، ويقلل من الهرمونات التي تجعلكم تشعرون بالجوع.
علاوةً على ذلك، تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن شرب الحليب كامل الدسم قد يفيد أيضًا جهود إنقاص الوزن. كما تشير الأبحاث الرصدية لدى الأطفال، إلى أن شرب المزيد من الحليب كامل الدسم يرتبط بانخفاض السمنة في مرحلة الطفولة.

لذلك، قد يكون كل من الحليب قليل الدسم والحليب كامل الدسم خيارًا جيدًا لجهود إنقاص الوزن. لكن يجب الوضع في الاعتبار، أن كوبًا واحدًا من الحليب كامل الدسم يحتوي حوالي 150 سعرًا حراريًا، مقارنةً بـ 100 سعر حراري في الحليب قليل الدسم. لكن العنصر الأكثر أهمية في شرب الحليب لفقدان الوزن، هو الحفاظ على عجز السعرات الحرارية، أو تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقونه.

وفقًا لاختصاصية تغذية ما هو الحليب الأكثر صحة لإنقاص الوزن؟
كوب من الحليب البقري

حليب نباتي لإنقاص الوزن

إن الأبحاث المتعلقة بحليب النبات وفقدان الوزن أقل وضوحًا. ومع ذلك، توصي خبيرة التغذية ريزو، بنوعين من الحليب غير المصنوع من الألبان لفقدان الوزن: وهما حليب اللوز وحليب الصويا.

يحتوي كوب واحد من حليب اللوز 30 سعرة حرارية فقط، وهو مصدر ممتاز للكالسيوم وفيتامين د. بالنسبة للأشخاص الذين يراقبون السعرات الحرارية الخاصة بهم، ولكنهم لا يزالون يريدون الطعم الحليبي للعصائر أو المخبوزات أو الحبوب أو ما شابه، فإن حليب اللوز هو خيار جيد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حليب الصويا يعتبر غنيًا بالبروتين وله ملف غذائي مماثل للألبان. مع حوالي 90 سعرة حرارية و 8 غرامات من البروتين لكل 8 أونصات، حيث يوفر حليب الصويا البروتين والسعرات الحرارية اللازمة لإدارة الجوع، دون أي سكر أو دهون مضافة. يمكن استخدام حليب الصويا في المشروبات بعد التمرين، للمساعدة في تعافي العضلات أو الوجبات الخفيفة في منتصف النهار، للتخفيف من الجوع ومنع الإفراط في تناول الطعام. وإليكم الحليب والقولون العصبي والعلاقة بينهما.

وفقًا لاختصاصية تغذية ما هو الحليب الأكثر صحة لإنقاص الوزن؟
حليب فول الصويا النباتي لإنقاص الوزن

فوائد الحليب الصحية للجسم

البروتين مصدر رائع لصحة الجسم بشكل عام

البروتين هو اللبنة الأساسية لجسم الإنسان. وهو جزء أساسي من الأعضاء والأنسجة ويشكل معظم العظام والعضلات والبشرت والشعر. كما توصي الأكاديمية الوطنية للطب بالحصول على حوالي 7 غرامات من البروتين لكل 20 رطل من وزن الجسم. لذا، بالنسبة لشخص يزن 140 رطلًا، فهذا يعني حوالي 50 غرامًا من البروتين يوميًا. كما يحتوي كوب واحد من الحليب 1% حوالي 8 غرامات من البروتين، لذا فهو مصدر جيد للبروتين.

الكالسيوم لعظام وأسنان قوية

الكالسيوم معدن تحتاجونه لعظام وأسنان صحية. كما تحتاجون إليه لتكوين جلطات الدم، ومساعدة عضلاتكم على الانقباض، وتنظيم معدل ضربات قلبكم، ومساعدة أعصابكم على إرسال الإشارات بكفاءة. تختلف الكمية الغذائية الموصى بها (RDA) للكالسيوم حسب العمر والجنس المحدد عند الولادة، مثل:

  • الرضع حتى عمر 6 أشهر: 200 مليغرام يوميًا
  • الرضع من عمر 6 إلى 12 شهرًا: 260 مليغرام يوميًا
  • الأطفال من عمر 1 إلى 3 سنوات: 700 مليغرام يوميًا
  • الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات: 1000 مليغرام يوميًا
  • الأطفال والمراهقون من عمر 9 إلى 18 عامًا: 1300 مليغرام يوميًا
وفقًا لاختصاصية تغذية ما هو الحليب الأكثر صحة لإنقاص الوزن؟
حليب اللوز النباتي لإنقاص الوزن

صحة العظام وهشاشة العظام

هشاشة العظام، وهي حالة تتميز بانخفاض كثافة العظام، هي عامل الخطر الرئيسي لكسور العظام بين كبار السن. تعد إحدى وظائف حليب البقر هي تعزيز نمو العظام وتطورها في العجل الصغير.

يبدو أن حليب البقر له تأثيرات مماثلة على البشر وقد ارتبط بكثافة عظام أعلى. المحتوى العالي من الكالسيوم والبروتين في الحليب، هما العاملان الرئيسيان اللذان يُعتقد أنهما مسؤولان عن هذا التأثير.

ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي، أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. ارتبطت منتجات الألبان بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. يُعتقد أن التركيبة الفريدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودة في الحليب، مسؤولة عن هذا التأثير. وفي الختام، تعرفوا على أضرار الحليب الخالي من اللاكتوز.


مواضيع ذات صلة

السعرات الحرارية في كرز الماراشينو كيف يؤثر على نظامكم الغذائي

تحذير: 5 أطعمة قد تدمر فوائد بذور الشيا!

وصفات الحلويات السهلة نكهات متميّزة نقدمها خصيصاً لكم

وصفات باللحم المفروم لعشاء سريع ولذيذ وسهل التحضير!

أشكال الفطائر المبتكرة طرق متميّزة تضفي رونقاً على موائدنا

انواع الفطائر الغنية التي تضيف لمسة فخامة لمائدتكم

أنواع ساندويشات السناك في المطاعم أكلات خفيفة تشبع رغبتكم

إليكم طريقة تحضير أرز بالحليب المكثف كريمي ولذيذ جدًا

حيل اعتمدوها لمنع التصاق الطعام بالأواني المصنوعة من الستانلس ستيل!

مطاعم لبنانية في جدة وجهتكم لتذوق الفخامة والنكهات الغنية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية