هل يمكن الإفراط في شرب الماء؟ خبير يجيب

هل يمكن الإفراط في شرب الماء؟ خبير يجيب على هذا السؤال اليكم كل التفاصيل واكتشفوا أيضًا أبرز الأعراض التي قد تسببها هذه العادة.

ias

غالبًا ما ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء لما لها من فوائد صحية عديدة ولما لها من منافع على طريقة العمل الفعالة لكل أعضاء الجسم. الا اننا نشهد مؤخرًا نصائح تفيد بأن نتوخى الحذر من الافراط في شرب الماء فعن صحة هذا الخبر الاختصاصيون يجيبون. وفي هذا السياق هل تعلمون كم كوب ماءٍ تحتاجون يوميًا؟ إليكم طريقة الحساب.

كمية الماء الموصى بشربها في اليوم

في حين أنه ينصح بشرب 8 أكواب من الماء وهي قاعدة عامة جيدة عندما يتعلق الأمر بكمية الشرب، الا انه من المعلوم اننا ندخل السوائل الى جسمنا من خلال تناول بعض الاطعمة او المشروبات الأخرى. لذا بين الماء والمشروبات الأخرى والطعام، يحتاج الرجال البالغون الذين يعيشون في مناخات معتدلة إلى تناول حوالي 15.5 كوبًا من السوائل يوميًا، وفقًا للأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب. وتحتاج النساء البالغات اللواتي يعشن في مناخات معتدلة، واحدة بمتوسط درجات حرارة سنوية ليست شديدة، إلى تناول حوالي 11.5 كوبًا من السوائل يوميًا.

ملاحظة: يجب على النساء شرب المزيد في اليوم إذا كن في فترة الحيض أو الحوامل أو المرضعات للاستفادة من كل فوائد الماء الصحية.

كوب من الماء
كوب من الماء

ماذا يحصل إذا شربنا الكثير من الماء؟

تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الناس بعدم شرب أكثر من 6 أكواب، في الساعة. اذ يمكن أن يتسبب الإفراط في الماء أو السوائل الأخرى، مثل المشروبات الرياضية، في حدوث حالة طبية طارئة لأن تركيز الملح في الدم يصبح منخفضًا للغاية.

وأكد الدكتور ماهيش بولافارابو، المدير الطبي لقسم الطوارئ في نيويورك المشيخية ويستشستر، إنه عندما يحدث هذا الأمر ترتفع مستويات مياه الجسم وتنتفخ الخلايا بينما يحاول الجسم تنظيم تركيز الشوارد، مما قد يسبب في مشاكل صحية. كذلك أشار الخبير انه اذا كان لدينا الكثير من الماء في جسمنا، فسوف يدفع هذا الماء بشكل أساسي الخلايا لتحقيق التوازن بين هذا الصوديوم وتركيزات الإلكتروليت، فتبدأ خلايا الدماغ والخلايا الأخرى في الجسم في الانتفاخ. وهنا اكتشفوا شرب الماء قبل النوم صحي أم لا؟ ولماذا لا ينصح به؟

أعراض كثرة الماء في الجسم

قال جيسون إيولدت، اختصاصي التغذية انه يمكن الخلط بين العديد من أعراض الجفاف الزائد وأعراض الجفاف العادي. فكلاهما يمكن أن يسبب الغثيان وتقلصات العضلات والتعب الا ان هناك بعض الطرق الرئيسية لمعرفة الفرق وهي عن طريق التأكد من لون البول:

  • البول الأصفر الداكن هو علامة على الحاجة الى شرب المزيد من الماء.
  • البول الصافي هو علامة على أنكم قد تحتاجون إلى شرب كميات أقل من الماء.

وأخيرًا من المهم جدًا شرب الماء بكميات كافية الا انه ينصح بالاعتدال والتوازن وهي الخطوة الأفضل للحفاظ على الصحة والوقاية من المشاكل المرتبطة بالإفراط في شرب الماء.


مواضيع ذات صلة

اختصاصية تغذية تشرح أهمية إضافة الخيار إلى النظام الغذائي!

بخاخ تنظيف الثلاجة صحي وفعّال إكتشفوا أبرز الماركات

5 أطعمة صحية إلا أنها تسبب زيادة الوزن سرًا

تجربتي مع اليانسون للدورة الشهرية وما علاقته بالإستروجين؟

هل دبس الخروب يرفع السكر في الدم؟ إجابة مفصلة

طرق تقطيع الكيك مثل المحترفين: أشكال وأساليب متنوعة

قدر الضغط ما يصفر: ما المشكلة وكيف يمكن حلّها؟

عشبة تساعد على بناء الكولاجين وتقوية المفاصل وتزيل آلام الركبة

حيلة مفيدة : استخدموا إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة إذا لم تتمكنوا من تغييرها كل أسبوع

أطعمة ومشروبات تجنبوها إذا كنتم تتناولون مكملات فيتامين ب 12

إشتركي بنشرتنا الإخبارية