هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب تابعوا هذا المقال لتعرفوا ماذا كشفت الدراسات في هذا المجال.

ias

عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، فقد يؤثر ذلك على كل شيء بدءًا من مستويات المزاج والقلق وحتى المناعة وصحة القلب. لكن النوم الجيد قد يبدو بعيد المنال بالنسبة للكثيرين . إذا كنتم تعانون من اضطراب في النوم، مثل انقطاع التنفس أثناء النوم أو الأرق، فأنتم لستم وحدكم. حوالي 40% من البالغين الأمريكيين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم.

في بعض الأحيان يكون من الصعب معرفة سبب قلة النوم. إذا كنتم تشعرون أنكم تفعلون كل شيء بشكل صحيح، وأن لديكم روتينًا قبل النوم يجهز جسمكم للنوم وتنامون في الظلام، مما يسمح لجسمكم بإنتاج الميلاتونين، ومع ذلك، لا تزالوا تعانون من الأرق، فقد يكون لديكم مشكلة الميكروبيوم.

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

ماذا تظهر هذه الدراسة؟

تحتوي أمعائكم على ملايين الكائنات الحية الدقيقة المختلفة المفيدة والتي قد تكون ضارة والتي تؤثر على الأمعاء والصحة العامة. تنتج هذه الكائنات الحية الدقيقة مواد ضرورية للتفاعلات الكيميائية في الخلايا . كل هذه الكائنات الحية الدقيقة ومستقلباتها تشكل الميكروبيوم الخاص بكم، وهذا يشمل البكتيريا المسببة للأمراض، وكذلك أنواع البكتيريا المسببة للصحة.

وفقًا لهؤلاء الباحثين، تبدأ الميكروبات لدينا في التشكل عند الولادة. وبحلول سن الخامسة، يتم وضع الأساس لبكتيريا الأمعاء. وعلى الرغم من أن الميكروبيوم ينشأ في وقت مبكر من الحياة، إلا أنه سيتقلب طوال حياتنا، اعتمادًا على العديد من العوامل بما في ذلك النظام الغذائي والنوم والتوتر وممارسة الرياضة والأدوية والعدوى والبيئة.

إلى جانب بناء أمعاء صحية، تنتج هذه الكائنات الحية الدقيقة أيضًا مواد كيميائية ضرورية لصحة جيدة بشكل عام. أحد هذه العناصر هو السيروتونين، الذي يعمل كهرمون وناقل عصبي. ويلعب دورًا محوريًا في إيقاعات الجسم البيولوجية، والوظيفة الإدراكية، وإدراك الألم والتحكم العاطفي. إيقاعات الساعة البيولوجية ترتبط بدورات النوم والاستيقاظ. عندما تعملون بشكل منتظم خارج إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية لجسمكم، فمن المرجح أن تحصلوا على نوم أقل جودة. كما أنه يؤثر على صحة الميكروبيوم الخاص بكم.

السيروتونين هو مقدمة للميلاتونين، المادة الكيميائية الضرورية للنوم. وبعبارة أخرى، يجب أن يكون لديكم ما يكفي من السيروتونين لإنتاج الميلاتونين. ويجب أن يكون لديكم ما يكفي من الميلاتونين للحصول على نوم جيد. وللحصول على ما يكفي من السيروتونين، فأنتم بحاجة إلى أمعاء صحية.

حمض جاما أمينوبوتيريك، باختصار، هو مادة كيميائية أخرى يتم إنتاجها في القناة الهضمية. يلعب هذا الحمض دورًا في تخفيف التوتر وتنظيم النوم. مثل السيروتونين، يجب أن تكون لديكم أمعاء صحية لإنتاج ما يكفي من هذا الحمض.

ثم هناك الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة وتتكون هذه في الأمعاء من الألياف والبوليفينول (مضادات الأكسدة) وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

ما هي الأطعمة التي تؤثر على النوم أيضًا؟

كشفت الدراسة أيضًا عن الأطعمة التي تساهم في صحة الأمعاء وتلك التي تؤثر سلبًا على الميكروبيوم. يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكر واللحوم الحمراء والمعالجة إلى تغيير الميكروبيوم بطرق غير صحية.

من ناحية أخرى، يمكن للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوليفينول والأحماض الدهنية غير المشبعة أن تحفز نمو البكتيريا المفيدة وتمنع نمو البكتيريا غير الصحية، مما يدعم الميكروبيوم الخصب المليء بالبكتيريا المفيدة.

ويشير هؤلاء الباحثون أيضًا إلى أن توقيت تناول الطعام مهم أيضًا. ووجدوا أن الدراسات تشير إلى أن تناول الطعام في وقت لاحق من الليل يمكن أن يؤثر سلبا على إيقاعات الساعة البيولوجية والميكروبيوم. هناك أيضًا أدلة تشير إلى أن تناول الطعام على فترات منتظمة يساعد في ضبط إيقاعات الساعة البيولوجية، في حين أن أنماط الأكل غير المنتظمة وتخطي الوجبات يمكن أن تعبث بالإيقاعات، وبالتالي الميكروبيوم.

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

كيف ينطبق هذا على حياتنا؟

لكن هذا الأمر لا يعني أنه لا يمكن تناول كل ذلك. إن جميع الأطعمة يمكن أن تتناسب مع نظام غذائي صحي ومتوازن وأن الصحة تتعلق بالأنماط العامة. وهذا يعني أن تناول الحلى في بعض الأحيان أو تناول قطعة لازانيا أو خبز أبيض لن يكون مضّرًا إذا كان معتدلًا لأن ذلك يعتمد على الحالة الصحية لكل فرد وأسلوب حياته. ولكن من المهم أن تفكروا في نمط الأكل الخاص بكم ككل.

هل تتناولون بانتظام مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة والدهون الصحية؟

وهذا يشمل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية. تعمل العديد من الأطعمة النباتية بمثابة البريبايوتك، مما يوفر الغذاء للبكتيريا المفيدة حتى تتمكن من التكاثر والازدهار.

على الرغم من أن هذه الدراسة لا تذكر الأطعمة المخمرة، إلا أن هذا النوع يساهم أيضًا في صحة الأمعاء عن طريق إضافة البروبيوتيك، وهي البكتيريا المفيدة في الميكروبيوم لدينا. وهذا يشمل الأطعمة مثل الزبادي والكفير والمخلل الملفوف والميسو.

وهذا ينطبق أيضًا على العادات الصحية الأخرى. على سبيل المثال، الأوقات العصيبة في حياتنا. عندما يصبح هذا التوتر مزمنًا ومعتادًا فإنه يؤثر سلبًا على صحتنا وعلى النوم أيضًا.


مواضيع ذات صلة

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية