هل المقالي الهوائية صحية؟ اختصاصية تغذية تجيب

نخبركم اليوم عن سؤال ربما يتراود إلى أذهان الجميع، هل المقالي الهوائية صحية؟ اختصاصية تغذية تجيب، فمن الواضح أن المقلاة الهوائية أصبحت من أساسيات كل مطبخ.

ias

يمكن أن تساعدكم طريقة الطهي الشائعة هذه على تقليل الدهون، بدون فقدان نكهة وملمس الأطعمة المفضلة لديكم. وقد يهمكم الإطلاع على أهم استخدامات القلاية الهوائية.

ما هو القلي الهوائي وكيف يعمل؟

جميعكم يفكر في إضافة مقلاة هوائية إلى مجموعة أدوات المطبخ الخاصة بكم، ولكن هل القلي الهوائي يعتبر صحيًا؟

تؤكد اختصاصية التغذية المسجلة جوليا زومبانو، اختصاصية التغذية المعتمدة، أن القلي الهوائي خيار أكثر صحة لأنه يزيل الزيوت المضافة بشكل أساسي. ولكن ما هو القلي الهوائي وكيف يعمل؟

رغم اسمه، فإن المقالي الهوائية لا تقلي الطعام من الناحية الفنية. حيث تعتبر كأفران الحمل الحراري الصغيرة. تستخدم هذه الأجهزة التي توضع على سطح الطاولة مروحة لنفخ الهواء الساخن حول سلة تحتوي الطعام. النتيجة: بطاطس مقلية وخضروات وأطعمة أخرى تصبح مقرمشة بسرعة من الخارج مع الحفاظ على رطوبة الداخل.

 هل المقالي الهوائية صحية؟ اختصاصية تغذية تجيب
القلاية الهوائية لطعام أكثر صحة

استخدامات أخرى للمقلاة الهوائية

كما يمكنكم استخدام القلاية الهوائية لطهي أي شيء تقريبًا، مثل المعكرونة والجبن أو حتى حلوى المارشميلو، ولكن يمكن استخدامها أيضًا لأطعمة مثل الخضروات والدجاج.

وللإنصاف، لن تحاكي القلاية الهوائية تمامًا قوام البطاطس المقلية المطبوخة في وعاء من الشحم الساخن. لكنها ستعطيكم النتيجة المقرمشة أكثر من الخبز أو طهي الأطعمة على البخار.

تقول زومبانو أن القلي الهوائي يخلق ذلك القوام المقرمش الرائع الذي تبحث عنه، بدون أي زيت. وفي سياق متصل، إليكم أفضل أنواع القلاية الهوائية: للطهي الأسرع والأكثر صحة.

فوائد القلاية الهوائية

يمكن أن تكون المقلاة الهوائية طريقة فعّالة لتحضير العشاء. هل أنتم مستعدون لتجربة المقلاة الهوائية؟ تشرح زومبانو بعض الفوائد الصحية للمقلاة الهوائية.

 هل المقالي الهوائية صحية؟ اختصاصية تغذية تجيب
القلاية الهوائية تعتبر أكثر صحة من القلي بالزيت

1- تعتبر أكثر صحة من القلي بالزيت
ما الخطأ في الزيت؟ حتى الزيوت الأكثر صحة، بما في ذلك زيت الزيتون وزيت الأفوكادو، تحتوي الكثير من السعرات الحرارية. غرام مقابل غرام، تحتوي الدهون مثل زيت الطهي أكثر من ضعف السعرات الحرارية الموجودة في البروتين أو الكربوهيدرات. عند قلي الطعام، يمكن أن تتراكم هذه السعرات الحرارية بسرعة.

تقول زومبانو أن القلي العميق يستخدم كمية هائلة من الزيت، وحتى قلي اللحوم أو الخضار في المقلاة يتطلب كمية لا بأس بها. كما يمكن أن تحتوي الأطعمة المقلية أيضًا نسبة عالية من الدهون المتحولة. الدهون المتحولة هي زيوت مهدرجة جزئيًا أي دهون سائلة صلبة، مثل السمن النباتي والتي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول الضار (النوع “السيئ”) وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري. الأطعمة المقلية من المطاعم من المرجح بشكل خاص أن تكون مغمورة في زيوت تحتوي دهون متحولة أو تستخدم زيوت بذور غير صحية. قد يؤدي استخدام المقلاة الهوائية والتي تتطلب ملعقة كبيرة من الزيت، إلى تقليل السعرات الحرارية التي تحصلون عليها عادةً من الأطعمة المقلية بعمق بنسبة تصل إلى 80٪.

 هل المقالي الهوائية صحية؟ اختصاصية تغذية تجيب
القلاية الهوائية قد تقلل من الأكريلاميد

2- قد تقلل من الأكريلاميد
ما هو الأكريلاميد؟ إنها مادة كيميائية تتكون أثناء طرق معينة من الطهي على درجة حرارة عالية: القلي والتحميص والخبز. إنها موجودة وتتكون في الأطعمة النباتية مثل البطاطس والحبوب. تحتوي اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك كميات منخفضة أو ضئيلة.

وبينما هناك حاجة إلى مزيد من البحث، كانت هناك بعض الدراسات على الحيوانات التي تُظهر أن الأكريلاميد بجرعات عالية قد يؤدي إلى السرطان. تظهر دراسة أخرى أن المقلاة الهوائية يمكن أن تقلل من الأكريلاميد بنسبة 90٪. ولكن من المهم ملاحظة أن بعض كميات الأكريلاميد لا تزال موجودة في الأطعمة المطبوخة في المقلاة الهوائية.

المخاطر الصحية للقلاية الهوائية

هل تسبب القلاية الهوائية السرطان؟ تظهر الدراسات أن استخدام القلاية الهوائية يمكن أن يزيد من مستويات منتجات أكسدة الكوليسترول (COPs) في الأسماك. ترتبط منتجات أكسدة الكوليسترول بزيادة أمراض القلب والسرطان وغيرها من الحالات الطبية.

ربما سمعتم أيضًا عن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs)، وهي مواد مسرطنة تنتج على شكل أبخرة عند طهي الأطعمة على درجة حرارة عالية. في حين أن الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات قد تتشكل أثناء عملية القلي بالهواء، إلا أنها أقل بكثير، حيث يستخدم القلي بالهواء كمية أقل من الزيت مقارنةً بالقلي العميق.

 هل المقالي الهوائية صحية؟ اختصاصية تغذية تجيب
استخدام القلاية الهوائية يمكن أن يزيد من أكسدة الكوليسترول

بعض مخاطر تحضير الطعام في القلاية الهوائية

تلاحظ زومبانو أن الطعام المحضر في القلاية الهوائية لا يزال ينطوي على بعض المخاطر، ولكن أقل بكثير من الأطعمة المقلية بعمق. حيث توصي بالحد من كمية الزيت والحرارة المستخدمة لتقليل المخاطر بشكل أكبر، وعدم إعادة استخدام الزيت أبدًا وتجنب استنشاق الدخان الناتج عن الطهي على درجة حرارة عالية. استخدم أيضًا مروحة شفط.

ربما تساءلتم أيضًا عما إذا كانت القلاية الهوائية تنبعث منها إشعاعات. على عكس الميكروويف، الذي يستخدم الإشعاع لتسخين الطعام، فإن القلاية الهوائية تولد الحرارة من مروحة وتدورها حول الطعام مثل فرن الحمل الحراري. وفي الختام، تعرفي على أهم طبخات بالقلاية الهوائية صحية بدون زيت.


مواضيع ذات صلة

بمكون واحد فقط يمكنكم التخلص من ترسبات الغلاية بدون فرك

الشوربة: خياركم الصحي لمواجهة برودة الخريف

إليكم كيفية تحضير فطيرة كلافوتي التفاح الخفيفة

شاي الكرك من الأصول الهندية إلى الشهرة السعودية

بديل جبنة كيري في الحلا استمتعوا بحلاوة غير تقليدية

حشوات البف باستري حلويات اكتشفوا سر التميز في كل حشوة

ما هو الباتيه؟ كل ما تحتاجون معرفته عن هذا الطبق الشهي

الفرق بين الملح العادي وملح اليود أيهما أفضل لصحتكم

حضروا الشكشوكة على الأصول: طبق أوبرا وينفري المفضل

تجربتي مع رجيم 1200 سعرة حرارية فقدان تدريجي للوزن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية