من تحسين الدورة الدموية إلى تخفيف اضطرابات النوم: حقائق مذهلة عن فول الصويا

نخبركم اليوم عن حقائق مذهلة لفول الصويا، من تحسين الدورة الدموية إلى تخفيف اضطرابات النوم، وأمور كثيرة سنذكرها لكم في مقالنا هذا! وقد يهمكم معرفة أمور عن فول الصويا المحمص: فوائده وأبرز استخداماته.

ias

فول الصويا هو نوع شائع من البقوليات من أصل آسيوي يحتوي نسبة عالية من البروتين النباتي ويمكن للأشخاص تناوله بعدة طرق غالبًا ما يستخدمه أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا بدلًا من اللحوم.

1- يساعد في تخفيف اضطرابات النوم

من الفوائد الأساسية لفول الصويا أن قلة من الأشخاص يعرفون أنه يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض اضطراب النوم. وفقًا لاختصاصي الصحة، يمكن أن يساعد فول الصويا في تقليل حدوث الأرق إلى جانب اضطرابات النوم الأخرى.

نظرًا لأن فول الصويا يحتوي المغنيسيوم بكميات كبيرة، وهو مرتبط بزيادة جودة النوم وراحته ومدته، فسيكون من المفيد إضافته إلى نظامكم الغذائي اليومي.

حقائق مذهلة عن فول الصويا
فول الصويا يحتوي المغنيسيوم

2- يساعد في علاج مرض السكري

يعد تناول فول الصويا طريقة فعالة لإدارة مرض السكري والوقاية منه. وفقًا للعديد من الدراسات، يتمتع فول الصويا بالقدرة على زيادة مستقبلات الأنسولين في الجسم.

ونتيجةً لذلك، يمكن أن يمنع حدوث مرض السكري في المقام الأول أو يمكن أن يساعد في إدارة المرض بشكل فعال إذا كنتم تعانون منه بالفعل. علاوةً على ذلك، فإن محتوى الكربوهيدرات في فول الصويا منخفض بشكل لا يصدق، مما يجعله غذاءً ممتازًا لمكافحة مرض السكري.

3- يساعد على تحسين الدورة الدموية

وفقًا لمجلة الجمعية الأمريكية للتغذية، فإن الحديد والنحاس معدنان أساسيان يتواجدان بكثرة في فول الصويا، وكلا المكونين ضروريان لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

تساعد الأيزوفلافون الصويا في مستويات أكسيد النيتريك لدى النساء بعد انقطاع الطمث. كما تعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية مثل الدورة الدموية. ووفقًا لخبراء الصحة، مع وجود كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء في الجسم، يمكن لأجهزة الأعضاء الأساسية، بما في ذلك أطراف الجسم، الحصول على الأكسجين المناسب وتدفق الدم. مع زيادة خلايا الدم الحمراء، يشهد جسمكم نشاطًا أيضيًا معززًا.

حقائق مذهلة عن فول الصويا
فول الصويا يحتوي الحديد والنحاس

4- يعد ضروريًا للحمل

فول الصويا غني بحمض الفوليك وفيتامين ب المركب الضروريين جدًا للنساء الحوامل. يُنصح النساء الحوامل بتناول المنتجات العضوية التي تحتوي فول الصويا، حيث يساعد حمض الفوليك الموجود في فول الصويا في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي عند الرضع، مما يضمن ولادة صحية.

5- يعزز صحة العظام

يحتوي فول الصويا نسبة عالية من المعادن والفيتامينات. كما تساعد المستويات الرائعة من الزنك والسيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم الموجودة في فول الصويا في الحفاظ على قوة العظام وصحتها. يمكن أن تساعد كل هذه العناصر الموجودة في فول الصويا في تعزيز النشاط العظمي، مما يسمح للعظام الجديدة بالنمو، وجعلها أقوى، كما يسرع عملية التئام العظام.

حقائق مذهلة عن فول الصويا
يحتوي نسبة عالية من المعادن والفيتامينات

6- يساعد على الهضم الصحي

يحتوي فول الصويا كميات كبيرة من الألياف الغذائية، التي تعتبر ضرورية لعمل الجسم بالكامل وتؤدي دورًا حيويًا في الجهاز الهضمي. تساعد الألياف في زيادة حجم البراز، مما يسمح له بالتحرك عبر الأمعاء بسلاسة والخروج من الجسم. كما تساعد أيضًا في تحفيز الحركة الدودية في الجسم، وهي انقباض العضلات في الجهاز الهضمي التي تدفع الطعام عبر الجسم. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تساعد على حركة الأمعاء بشكل صحيح.

فول الصويا هو مصدر غذائي غني بالألياف ويحتوي أيضًا السكريات القليلة، وهي كربوهيدرات معروفة بتحفيز نمو البكتيريا المعوية الصحية، وتعمل كمضاد حيوي.

7- يخفف أعراض انقطاع الطمث

يحتوي فول الصويا كميات وفيرة من الأيزوفلافون، وهو عنصر حيوي في الجهاز التناسلي الأنثوي. عندما تصل المرأة إلى سن اليأس، تعاني من انخفاض حاد في مستويات هرمون الاستروجين.

يمكن أن يؤدي هذا إلى العديد من أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وتشنجات البطن وآلام الجوع وتقلبات المزاج وما إلى ذلك. ترتبط الأيزوفلافون بمستقبلات هرمون الأستروجين بطريقة لا يشعر بها جسمكم بالتغيير. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بضعة أشهر لتقليل هذه الأعراض، حيث أن ​​هناك العديد من الدراسات مثل تحليل  أجري عام 2015 الذي وجد أن فول الصويا يقلل من الهبات الساخنة بين النساء بعد انقطاع الطمث بنسبة 11٪. وفي سياق متصل، إليكم فوائد واضرار فول الصويا للمرأة ولزيادة الوزن.

حقائق مذهلة عن فول الصويا
يحتوي كميات من الأيزوفلافون

8- يحسن صحة القلب

فول الصويا هو مصدر جيد للدهون غير المشبعة الصحية التي يمكن أن تساعدكم على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار معرضون للإصابة بأمراض مثل أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين. هذه الحالات لها تأثيرات سيئة حيث يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية والنوبة القلبية.

وفقًا لخبراء الصحة، هناك أحماض دهنية معينة ضرورية لنظام القلب والأوعية الدموية الصحي. يوجد اثنان منها في فول الصويا يسمى حمض اللينولينيك وحمض اللينوليك، والمعروف شعبيًا باسم أحماض أوميغا 3 الدهنية. حيث تعمل هذه الأحماض على تعزيز التأثيرات المضادة للالتهابات وتؤدي دورًا حاسمًا في صحة الدماغ والعين. كما يمكن أن يساعد تناول فول الصويا في تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول السيئ إلى جانب العناية بدماغكم ورؤيتكم.

9- يمتلك خصائص مضادة للسرطان

لا يعلم معظم الأشخاص أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في فول الصويا، يمكن أن تساعد في منع ظهور العديد من أنواع السرطان.

تعتبر مضادات الأكسدة مسؤولة عن تحييد الجذور الحرة، والتي إذا لم يتم الاعتناء بها، يمكن أن تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى أورام مميتة وخلايا سرطانية. وبصرف النظر عن منع تطور الخلايا المسببة للسرطان في المقام الأول، يمكن لفول الصويا أيضًا أن يساعد في تقليل الآثار الجانبية لعلاج السرطان.

حقائق مذهلة عن فول الصويا
يحتوي مضادات أكسدة

10- يساعد في إدارة الوزن الصحي

من أهم الأسباب التي تجعل فول الصويا طعامًا مشهورًا في جميع أنحاء العالم هو أنه يمكن أن يساعدكم على إنقاص الوزن. يسمح المحتوى العالي من البروتين في فول الصويا بتنمية العضلات الهزيلة، كما يساعدكم البروتين على الشعور بالشبع، ويمنعكم من تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية خلال ساعات غير منتظمة. علاوةً على ذلك، يساعد على تنظيم مستويات الأنسولين، وبالتالي الحد من السمنة بطريقة صحية. وختامًا، إليكم فوائد فول الصويا وأبرز طرق استخدماته.


مواضيع ذات صلة

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية