مكون إضافي لطبق العدس مع الخضار اعتمدوه لوجبة أكثر صحة

نخبركم اليوم في هذا المقال عن مكون إضافي لطبق العدس مع الخضار الشهي اعتمدوه في نظامكم الغذائي ولوجبة أكثر صحة وفائدة. وقد يهمكم معرفة كم سعرة حرارية في العدس وما هي أبرز قيمه الغذائية؟

ias

العدس هو أحد أنواع البقوليات الشهية والمغذية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في نظامهم الغذائي. بالتالي يتميز العدس بغناه بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية أو يرغبون في تناول وجبات صحية ومغذية.

طبق العدس مع البرغل

هناك إضافات بسيطة أحيانًا تجعل أطباقكم بالفعل شهية أكثر. نتكلم هنا عن طبق العدس مع الخضار الذي بإمكانه تحويل هذا الطبق إلى وجبة صحية ومغذية أكثر.

طبق العدس المطهي الخالي من الدهون يصبح رائعًا مع الخضار. وفي حال كنتم ترغبون بطبق أكثر غذاءً فعليكم بوصفة العدس الأخضر مع البرغل التي تحتوي الكثير من البروتينات النباتية بالإضافة إلى كونها خيارًا نباتيًا تمامًا. ليس عليكم إلا إضافة القليل من الأرز إلى القدر حيث من شأنه أن يزيد من كثافة الحساء حتى في حالة عدم وجود النقانق أو اللحوم التي تمنح الخضروات قوامها، كما أنه يزيد من كثافتها.

مكون إضافي لطبق العدس مع الخضار اعتمدوه لوجبة أكثر صحة
طبق العدس مع البرغل

في هذه الحالة ليصبح طبقكم أكثر صحة وإفادة للجسم، عليكم استخدام البرغل بدلًا من الأرز. البرغل، الذي لا يعد كونه حبوبًا مشتقة من القمح الصلب، ولكن في المقابل له فوائد أكثر ثراءً عند دمجه مع العدس. وإليكم العدس بين الفوائد والأضرار وجبة مثالية ولكن!

الفوائد الصحية للبرغل

يعد البرغل من الحبوب الكاملة المصنوعة من القمح المكسور، وله العديد من الفوائد الصحية بسبب محتواه من العناصر الغذائية وخصائصه الغذائية:

1- غني بالألياف: يعد البرغل مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، التي تساعد على الهضم، وتمنع الإمساك، وتعزز صحة الجهاز الهضمي. كما ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين إدارة الوزن.

2- مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض: مع مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض، يتسبب قمح البرغل في ارتفاع أبطأ وأكثر ثباتًا في مستويات السكر في الدم مقارنةً بالحبوب المكررة. يمكن أن يساعد هذا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله خيارًا مناسبًا للأشخاص المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يتطلعون إلى إدارة مستويات السكر في الدم.

مكون إضافي لطبق العدس مع الخضار اعتمدوه لوجبة أكثر صحة
العدس من مكونات الوصفة

3- غني بالعناصر الغذائية: يحتوي البرغل عناصر غذائية أساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. كما يحتوي كميات كبيرة من فيتامينات ب بما في ذلك النياسين والثيامين وفيتامين ب 6، والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز، وهي ضرورية للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي للطاقة ووظيفة الجهاز المناعي.
4- التحكم في الوزن: نظرًا لمحتواه العالي من الألياف وكثافة السعرات الحرارية المنخفضة، يمكن أن يساعد قمح البرغل في تعزيز الشعور بالشبع وتقليل إجمالي السعرات الحرارية المتناولة، مما يجعله مكونًا قيمًا لنظام غذائي لفقدان الوزن أو إدارته.

5- صحة القلب: يمكن للألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في البرغل أن تساهم في صحة القلب من خلال المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد محتواه من المغنيسيوم في تنظيم إيقاع القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

6- مصدر البروتين النباتي: يحتوي البرغل كمية معتدلة من البروتين، مما يجعله مصدرًا قيمًا للبروتين النباتي للنباتيين. كما يمكن أن يساعد تضمينه في الوجبات في تلبية متطلبات البروتين اليومية ودعم نمو العضلات وإصلاحها.

مكون إضافي لطبق العدس مع الخضار اعتمدوه لوجبة أكثر صحة
البرغل مفيد لصحة الجسم

7- متعدد الاستخدامات وسهل التحضير: البرغل يعد متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه في أطباق مختلفة، بما في ذلك السلطات والحساء والأطباق المقلية. وقت الطهي السريع يجعله خيارًا مناسبًا للأشخاص المشغولين أو أولئك الذين يتطلعون إلى تحضير وجبات صحية في فترة زمنية قصيرة.

بشكل عام، يعد البرغل من الحبوب الكاملة المغذية التي يمكن أن تشكل إضافة قيمة لنظام غذائي متوازن، حيث يوفر العديد من الفوائد الصحية التي تتراوح من تحسين الهضم وإدارة الوزن إلى صحة القلب وإدارة مرض السكري.

الحقائق الغذائية للبرغل

يحتوي البرغل مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى كمية جيدة من البروتين والألياف. في الواقع، حيث توفر حصة واحدة أي 91 غرامًا ما يقرب من 30٪ من القيمة اليومية للألياف.

الحبوب الكاملة هي أيضًا مصدر جيد بشكل خاص للمنغنيز والمغنيسيوم والحديد بينما تحتوي سعرات حرارية أقل من الحبوب الكاملة المماثلة، مثل الأرز البني أو الكينوا. إن كوب واحد أي 182 غرامًا من البرغل المطبوخ يحتوي ما يلي:

مكون إضافي لطبق العدس مع الخضار اعتمدوه لوجبة أكثر صحة
البرغل يحتوي عناصر غذائية كثيرة

  • السعرات الحرارية: 151
  • الكربوهيدرات: 34 غرامًا
  • البروتين: 6 غرامات
  • الدهون: أقل من غرام واحد
  • الألياف: 8 غرامات
  • فيتامين ب6: 8% من القيمة اليومية
  • حمض البانتوثنيك: 13% من القيمة اليومية
  • المنغنيز: 48% من القيمة اليومية
  • النحاس: 15% من القيمة اليومية
  • المغنيسيوم: 14% من القيمة اليومية
  • الحديد: 10% من القيمة اليومية
  • النياسين: 9% من القيمة اليومية
  • الثيامين: 9% من القيمة اليومية
  • الزنك: 9% من القيمة اليومية
  • حمض الفوليك: 8% من القيمة اليومية

في الختام، هل البرغل من النشويات؟ فوائده ووصفاته اللذيذة.

المصدر: بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Directo al paladar.


مواضيع ذات صلة

ما هو الهرم الغذائي الصحي تعرفوا على أبرز مكوناته

حيل للتعامل مع الخضروات القاسية في الطبخ أسرار التحضير المثالي

الكافيار من اي سمك الفرق بين الأنواع المختلفة

أجود أنواع حبوب البن في العالم اكتشفوا الأفضل

مخاطر وأضرار تجنبكم شرب عصير الفاكهة أثناء وجبة الفطور

ملح الهيمالايا: كنز طبيعي بين الخرافات والحقائق

علامات فساد الجبن الأبيض خبراء وتقارير تحددها

علامات فساد اللبنة احترسوا منها!

كيفية تحضير أفكار رائعة بالبيض المقلي لوجبة فطور لأولادكم

انواع شاي ممكن تجدها في مقهى دليلكم لأفضل الخيارات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية