معلومات صادمة: هذه الأطعمة تدمر الأمعاء فاحترسوا ولا تكثروا من تناولها

إليكم معلومات صادمة، هذه الأطعمة تدمر الأمعاء فاحترسوا ولا تكثروا من تناولها ومنها الخبز الأبيض والسكريات اكتشفوا المزيد من خلال هذا المقال.

ias

في حين أن اتباع نظام غذائي غير صحي قد لا يسبب أكثر من بضع ساعات غير مريحة، الا ان إن تناول الأطعمة المضرة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة. تعرفوا معنا اليوم فيما يلي على بعض الأطعمة التي يجب تجنبها، أو على الأقل تقليلها، وهي أسوأ أطعمة لصحة الجهاز الهضمي وذلك بحسب ما ذكرته اختصاصية التغذية وعلم التغذية من جامعة ساري جوهانا أنجمان.

الخضار النيئة

رغم أنكم قد تعرفون الفوائد الصحية العديدة لتناول الخضار النيئة، الا انها تحتوي الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان، التي يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات والإسهال والتشنجات عندما تمر عبر نظامكم غير المهضوم. وفي هذا السياق اكتشفوا لماذا لا ينصح بتناول السلطة أو الخضار النيئة بعد الساعة الخامسة مساءً؟

الخضار النيئة
الخضار النيئة

الأغذية المصنعة

تتحرك الكربوهيدرات في الأطعمة المكررة مثل الرقائق والصودا عبر جهازكم الهضمي بسرعة، مما يؤدي إلى أعراض مثل الانتفاخ والتشنج والغازات. لا تسبب نسبة الدهون والسعرات الحرارية العالية ارتفاعًا كبيرًا بالوزن فقط بل ترفع مستويات السكر في الدم أيضًا.

الفلفل الحار

يمكن ان يسبب تناول الفلفل الحار حرقة المعدة لساعات بعد تناوله. بحيث تعتبر الأطعمة الساخنة والحارة خطيرة بشكل خاص على جهازكم الهضمي عندما تأكلونها في أوقات متأخرة من الليل.

الشوكولاتة

يمكن أن يؤدي تناول الشوكولاتة إلى ظهور أعراض الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة واضطراب المعدة، خصوصًا إذا كنتم تعانون من اضطرابات كذلك بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يسبب تناول الشوكولاتة الإسهال.

الذرة

يمكن ان يؤدي تناول الذرة بكميات كبيرة إلى أعراض معوية كبيرة بسبب محتواها العالي من السليلوز. فلا يمكن للجهاز الهضمي البشري أن يكسر السليلوز. فتمر الذرة عبر نظامكم غير المهضوم وقد تسبب تقلصات وآلام في البطن وغازات ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

الأطعمة المقلية

تمتص الأطعمة المقلية كميات وفيرة من الدهون كالزيت أثناء عملية الطهي. بالتالي يصعب هضم الدهون، مما يعني أنه إذا كنتم تعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، فإن تناول هذه الأطعمة المقلية قد يسبب أعراضًا غير مريحة.

الأطعمة المقلية
الأطعمة المقلية

القهوة

تزعج القهوة بطانة المعدة بشكل كبير، ويمكن أن تسبب حرقة المعدة وارتجاع الحمض، لذا ينصح بتفادي تناول هذا المشروب بكثرة خصوصًا اذا كنتم من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

الفواكه الحمضية

البرتقال والجريب فروت والطماطم والليمون كلها فواكه غنية بالأحماض. ويؤدي الإفراط في تناولها إلى حالة تحمل معوية مزعجة، خصوصًا اذا تم تناولها على معدة فارغة فهي تسبب تهيج بطانة معدتكم بشكل كبير.

الخبز الأبيض

تجري معالجة الخبز الأبيض عبر تجريده من الألياف والمغذيات وتتسبب عملية المعالجة في ترك سكريات مكررة ترفع مستويات السكر بالدم مما يسبب اختلالات في بكتيريا الأمعاء.

وتقول جوهانا أنجمان انه من الأفضل اختيار أنواع الخبز الكاملة أو المنبتة، والتي توفر المزيد من الألياف والعناصر الغذائية لتعزيز صحة الأمعاء وتساهم في ثبات وزن.

الخبز الابيض
الخبز الابيض

حافظوا على صحة جهازكم الهضمي

لن يتفاعل الجميع مع الأطعمة المذكورة أعلاه بنفس الطريقة. لذا يعد من المهم الانتباه إلى كيفية تأثير الأطعمة عليكم لتحديد المأكولات التي يجب تضمينها والتي عليكم استبعادها في نظامكم الغذائي.

فإذا كنتم تعانون من أعراض مرتبطة بالهضم، سواء تم تشخيصكم بمشكلة في الجهاز الهضمي أم لا، فإن إجراء التقييم هو أمر بالغ الأهمية للوصول إلى حقيقة ما يحدث. لذا ينصح باستشارة الطبيب او اختصاصي التغذية الخاص بكم لتفادي الاعراض المحتملة.

أطعمة تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الحبوب الكاملة

يقول الأطباء إنه إذا كنتم تريدون أن تعمل أمعائكم بشكل أفضل، فاختاروا الحبوب الكاملة، لأن وظيفة القولون المثلى تتطلب ما لا يقل عن 25 غرامًا من الألياف يوميًا.

بالمقارنة مع الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، توفر الحبوب الكاملة الكثير من الألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المضافة، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية. وعندما تخمر بكتيريا الأمعاء الألياف، فإنها تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة. تشجع هذه الجزيئات الوظيفة المناسبة في الخلايا المبطنة للقولون، حيث يعيش 70 % من خلايانا المناعية. وهنا اليكم 9 حقائق ممتعة وغريبة ستدهشكِ عن الحبوب الكاملة!

الخضراوات الورقية

تعتبر الخضار الورقية، مثل السبانخ، مصادر ممتازة للألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ التي تحتويها. بالتالي تظهر الأبحاث أن الخضار الورقية تحتوي أيضًا نوع معين من السكر يساعد على تغذية نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

الخضراوات الورقية
الخضراوات الورقية

البروتين الخالي من الدهون

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية القولون العصبي أو الأمعاء التمسك بالبروتينات الخالية من الدهون وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون، بما في ذلك الأطعمة المقلية كما سبق وذكرنا أعلاه.

الأفوكادو

الأفوكادو هو طعام فائق مليء بالألياف والعناصر الغذائية الأساسية، مثل البوتاسيوم، مما يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي الصحية. إنه أيضًا طعام منخفض الفركتوز، لذلك من غير المرجح أن يسبب الغازات.


مواضيع ذات صلة

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية