مسقعة الباذنجان جربوها بهذه الطريقة السهلة والغريبة

نخبركم اليوم في هذا المقال، عن وصفة لا تخلو من أي مطبخ وهي مسقعة الباذنجان، ولكن جربوها بهذه الطريقة السهلة والغريبة. وفي سياق متصل، إليكم أفضل أنواع الباذنجان للمكدوس.

ias

رغم أنكم تأكلون الباذنجان طوال العام، إلا أنكم الآن، وفي نهاية الصيف، تبحثون عن أفضل أنواعه. وإذا كنتم قد سئمتم من تناوله في العجين أو على شكل مسقعة عادية وتقليدية، فلا يوجد أفضل من هذه الوصفة، والتي يتم تحضيرها أيضًا في أقل من نصف ساعة.

تحضير وصفة مسقعة الباذنجان بطريقة جديدة

وصفة ميلفوي الباذنجان والطماطم وجبن الموزاريلا التي سنقدمها لكم في مقالنا هذا، تعتبر بسيطة ولذيذة ومليئة بطبقات من النكهة.

إليكم طريقة التحضير السهلة والبسيطة:

قطّعوا الباذنجان والطماطم وجبن الموزاريلا إلى شرائح واغمسوا كل شيء في صلصة محضرة بالثوم والبقدونس والزعتر وزيت الزيتون والملح والفلفل. ثم، في طبق، اصنعوا طبقات صغيرة بالتناوب على الشرائح، ولإنهاء الطبق، ضعوا شريحة من اللحم المقدد والجبن المبشور في الأعلى، قبل طهي كل شيء في الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة 12 أو 14 دقيقة تقريبًا.

مسقعة الباذنجان : جربوها بهذه الطريقة السهلة والغريبة
مسقعة الباذنجان بالجبن والطماطم

الحقائق الغذائية لمسقعة الباذنجان

من السهل الوقوع في حب هذه الوصفة،ولكن ليس فقط بسبب نكهتها، بل لما تحتويه من قيمة غذائية عالية. حيث يعد الباذنجان نوع من أنواع الخضراوات منخفض السعرات الحرارية ومليء بالعناصر الغذائية مثل الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة. توفر الطماطم فيتامينات مثل الليكوبين، وتمنحكم الموزاريلا الكالسيوم والبروتين. بالطبع، لا تفرطوا في استخدام اللحم المقدد والجبن المبشور إذا كان هدفكم هو الحفاظ على اللياقة.

إذا كنتم تحبون تجربة هذه الوصفة، فهي الخيار المثالي. يمكنكم استبدال اللحم المقدد بلحم الديك الرومي مثلًا للحصول على وصفة أخف. وإذا لستم من محبي الموزاريلا، فيمكنكم إضافة جبن الفيتا للحصول على لمسة متوسطية. أما بالنسبة للصلصة، فيمكنكم استبدال الزعتر والبقدونس بالريحان الطازج. وقد يهمكم معرفة أن الباذنجان مكون صحي: إليكم فوائده والطريقة الأفضل لتناوله.

مسقعة الباذنجان : جربوها بهذه الطريقة السهلة والغريبة
الباذنجان منخفض السعرات الحرارية

أهم فوائد الباذنجان الصحية

1- الحفاظ على صحة القلب
يساعد تناول الباذنجان بشكل منتظم على خفض مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية، وذلك لاحتوائه مادة الناسونين والأنثوسيانين، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد على الوقاية من مشاكل القلب مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

2- تحسين الدورة الدموية
يتميز الباذنجان بخصائص مضادة للالتهابات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وتسهيل الدورة الدموية والمساعدة في تنظيم ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، كما يحتوي أيضًا البوتاسيوم، وهو معدن يعزز إخراج الصوديوم من خلال البول، مما يخفض ضغط الدم.

3- تعزيز فقدان الوزن
الباذنجان غني بالألياف، لذلك يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من استهلاك الطعام. علاوةً على ذلك، فهو منخفض السعرات الحرارية ويمكن إدراجه في نظام غذائي لفقدان الوزن.

4- الوقاية من فقر الدم
نظرًا لأنه مصدر جيد لحمض الفوليك، فإن تناول الباذنجان بانتظام يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء.

مسقعة الباذنجان : جربوها بهذه الطريقة السهلة والغريبة
الطماطم وجبن الموزاريلا للوصفة

5- تنظيم سكر الدم
نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة والألياف، يساعد تناول الباذنجان على تأخير امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، مما يجعله خيارًا ممتازًا للوقاية من مرض السكري ولمرضى السكري.

6- تعزيز الذاكرة ووظائف المخ
يحتوي الباذنجان مغذيات نباتية تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للخلايا العصبية، وتهتم بصحة المخ. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حمض الفوليك والمغنيسيوم، وهما معدنان مهمان لوظائف المخ، مما يساعد على تحسين الذاكرة والعمليات الإدراكية.

7- تعزيز صحة الأمعاء
كما يمكن أن يمنع تناول الباذنجان مشاكل الأمعاء، وذلك لوجود الألياف في هذه الخضار التي تساعد على التخلص من السموم وتسهيل الهضم وتنظيم العبور المعوي، وتحسين الإمساك وتقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة أو القولون.

مسقعة الباذنجان : جربوها بهذه الطريقة السهلة والغريبة
جبن الفيتا يعطي نكهة رائعة للوصفة

الآثار الجانبية للباذنجان

رغم الفوائد العديدة التي يتمتع بها الباذنجان، إلا أن هناك بعض المخاطر المحتملة لتناول هذه الخضروات بناءً على محتواها من القلويدات والأكسالات وإمكانية تسببها في حدوث تفاعلات حساسية.

1- محتوى القلويدات
يعد الباذنجان من عائلة الباذنجانيات إلى جانب الطماطم والفلفل الحلو والبطاطس. أحد مخاطر تناول الخضروات من عائلة الباذنجانيات هو أنها تحتوي قلويدات، التي تعتبر مركبات مرتبطة بالالتهابات.

إذا كنتم تعانون مثلًا من حالة التهابية موجودة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام، فقد يساعد تجنب الباذنجانيات في منع تفاقم الأعراض. ​​حيث لا يزال البحث جاريًا لتحديد التأثيرات الدقيقة لخضروات الباذنجانيات وقدرتها على التسبب في الالتهابات.

2- التفاعل التحسسي
يمكن للعديد من الأطعمة أن تسبب تفاعلات حساسية، مثل الشرى والتورم. رغم أن الباذنجان ليس من المواد المسببة للحساسية الغذائية الشائعة، إلا أنه من الممكن أن تحدث حساسية تجاه الباذنجان.

مسقعة الباذنجان : جربوها بهذه الطريقة السهلة والغريبة
وصفة لذيذة وشهية

3- محتوى الأكسالات
يحتوي الباذنجان أيضًا الأكسالات، وهي جزيئات نباتية تتخلص منها الكلى. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الباذنجان قد يكون مشكلة لبعض الأشخاص إذا كانوا يعانون من مشاكل في الكلى. يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الأكسالات إلى الإضرار بوظائف الكلى وقد تؤدي إلى حصوات الكلى.

وفي الختام، إليكم 5 أفكار أطباق بالباذنجان سهلة وسريعة.

المصدر : بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Directo al paladar.


مواضيع ذات صلة

إليكم الأعشاب العطرية المثالية لصلصة الطماطم الإيطالية

ما هو بديل خلّ التفاح للتخسيس؟ متوفر في كلّ منزل

هل أكل الموز قبل النوم يسمن؟ اكتشفوا الحقيقة الكاملة

شرب الزنجبيل قبل النوم: فوائد مذهلة لجسمكم لن تتوقعوها!

تجربتي مع الحبة السوداء على الريق: طاقة حيوية وإنتاجية عالية

دليلكم لاختيار أجود انواع ورق العنب المعلب

أنواع الملفوف اكتشفوا فوائدها واستخداماتها المدهشة في مطبخكم

خليط إضافي مع القهوة يساعد على إنقاص الوزن وتقليل الالتهابات

السعرات الحرارية في المكسرات المحمصة: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

تجربتي مع بلع الثوم على الريق : فوائد غير متوقعة!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية