ما هو الزيت الصحي الذي يعتبر بديلًا أرخص لزيت الزيتون وفقًا لخبراء التغذية؟

نخبركم اليوم في مقالنا هذا عن سؤال يتراود إلى أذهان الجميع، ما هو الزيت الصحي الذي يعتبر بديلًا أرخص لزيت الزيتون وفقًا لخبراء التغذية؟ وفي سياق متصل، إليكم كيفية صناعة زيت الزيتون وفوائده العديدة.

ias

الجدير بالذكر، أنه أصبح هناك العديد من خيارات الزيوت التي يمكنكم استخدامها، في حال كان زيت الزيتون باهظ الثمن وتكلفة شراؤه غالية.

زيت الزيتون

إذا كان هناك عنصر واحد في السوق ارتفع سعره بشكل كبير وملحوظ في الآونة الأخيرة، فهو زيت الزيتون البكر. يعتبر هذا الزيت الأكثر استخدامًا في عملية الطهي والقلي وحتى لإضافته إلى السلطات والأطباق المختلفة، فهو لا يعتبر نوعًا من أنواع الدهون، مثل الزيوت الأخرى. لذلك، رغم أنه يعتبر نوعًا صحيًا من الزيوت، إلا أن زيت الزيتون ليس الوحيد الذي يستحق هذا التصنيف. أصبح هناك الآن زيوت أخرى في السوق تعتبر جيدة لصحتكم ولا تكلف الكثير من المال.

اليكم فيما يلي رأي خبراء التغذية، الذين يشيرون الى خصائص الزيوت الصحية التي يمكنكم اختيارها لتحل محل زيت الزيتون في المطبخ بدون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال في المتجر.

زيت صحي بديل لزيت الزيتون
زيت الزيتون البكر

زيوت بديلة لزيت الزيتون

الزيوت الصحية، مثل زيت الزيتون، قادرة على إضافة قيمة غذائية وحتى خصائص مضادة للأكسدة. تقول خبيرة التغذية ماريانا موريتي من عيادة مانتيلي: “هذا يفيد صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية والهرمونات والأيض، بل ويعزز الشعور بالشبع والامتلاء”.

ولكن مع العلم أن زيت الزيتون أصبح باهظ الثمن في السوق، لذا بات من الممكن استبداله بخيارات أخرى أقل تكلفة، مثل:

1- زيت عباد الشمس

تقول خبيرة التغذية ثايس بوميني أن زيت عباد الشمس غني بفيتامين E والأحماض الدهنية غير المشبعة، كما أنه خيار أكثر اقتصادًا ويمكن استخدامه في القلي والخبز أيضًا.

زيت صحي بديل لزيت الزيتون
زيت عباد الشمس غني بفيتامين E

2- زيت فول الصويا

رغم أنه لا يحتوي نفس الملف الغذائي لزيت الزيتون، إلا أن زيت فول الصويا يعتبر خيارًا ميسور التكلفة ومتاح على نطاق واسع. تقول خبيرة التغذية بوميني إنه مثالي للطهي في درجات حرارة عالية.


3- زيت الذرة

يعتبر زيت الذرة خيارًا آخر وأرخص من حيث التكلفة، كما أنه مناسب للقلي وله نكهة محايدة، مما يجعله متعدد الاستخدامات في المطبخ.
هذه الخيارات التي يمكن العثور عليها بسهولة في السوق وهي أقل تكلفة بكثير من زيت الزيتون، مما يجعلها مثالية لإعداد الأطباق. ومع ذلك، هناك زيوت أخرى تعتبر صحية مثل زيت الزيتون ويمكنكم إضافتها إلى قائمة التسوق الخاصة بكم عليكم التحقق منها!

زيت صحي بديل لزيت الزيتون
زيت فول الصويا رائع للطهي

خيارات أخرى

بالإضافة إلى الزيوت التي ذكرناها لكم، إلا أن هناك خيارات زيتية صحية أخرى يمكنكم إضافتها إلى نظامكم الغذائي. ومع ذلك، فإن الخيارات أدناه ليست رخيصة مثل تلك المذكورة أعلاه في المقال، ولكن لا يزال من الممكن العثور عليها بسعر مقبول أكثر في بعض الأسواق المتخصصة والمتاجر، وغالبًا ما تكون أرخص من زيت الزيتون.

ومن الأمثلة التي ذكرتها خبيرة التغذية ماريانا موريتي زيت بذور السمسم، والذي يعتبر معزز للحيوية بسبب تركيزه الكبير من الفيتامينات، وخصوصًا فيتامينات ب.

يحتوي هذا الخيار أيضًا معادن مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى البروتينات والدهون ذات القيمة البيولوجية العالية المكونة في الغالب من الأحماض الدهنية غير المشبعة أي الدهون الجيدة.

زيت صحي بديل لزيت الزيتون
زيت الذرة مناسب للقلي

وتضيف أيضًا أنه توجد مكونات مثل السمسمين والسمسمولين والسمسمول بخصائصها المضادة للأكسدة، مما يعطي استقرارًا للزيت. ومع ذلك، تجدر الإشارة هنا إلى أن التركيزات قد تختلف وفقًا لنوع وأصل البذور.

كما ذكرت أيضًا خبيرة التغذية خيارًا آخرًا وفقًا لها، هو زيت الأفوكادو، الذي يتمتع بخصائص مماثلة لخصائص زيت الزيتون، في حين أنه يعتبر أيضًا مصدرًا قويًا للتغذية.

ترتبط فوائده بالمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي، مما يعود بالنفع على الصحة من خلال تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومنع تلف الخلايا عن طريق تثبيط بيروكسيد الدهون وتكوين الجذور الحرة. وقد يهمكم معرفة هل فعلًا طهي المأكولات بزيت الزيتون مضر؟

زيت صحي بديل لزيت الزيتون
زيت بذور السمسم غني بفيتامين ب

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

يتمتع زيت الزيتون بفوائد صحية عديدة. حيث تتكون غالبية الدهون الموجودة فيه من أحماض دهنية أحادية غير مشبعة. وقد ثبت أن هذه الأحماض تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) مع خفض الكوليسترول الضار (LDL). ومن بين جميع زيوت الطهي النباتية، يحتوي زيت الزيتون أعلى مستويات من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

وقد يساعد هذا، إلى جانب المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون، في تقليل تراكم اللويحات في الشرايين. وقد يساعد أيضًا في حماية جسمكم من المواد الكيميائية الضارة المرتبطة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض المناعة الذاتية وأمراض القلب.

زيت صحي بديل لزيت الزيتون
زيت الأفوكادو مصدر قوي للتغذية

أنواع زيت الزيتون

في حين أن زيت الزيتون له العديد من الفوائد العظيمة، فمن الجدير بالذكر أن أنواع مختلفة منه تختلف في الجودة الغذائية. وذلك لأنها تحتوي كميات مختلفة من المركبات المفيدة مثل البوليفينول أي مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO) أعلى نسبة من البوليفينول ومضادات الأكسدة. وذلك لأنه يمر بإجراء معالجة واحدة بينما تتم معالجة الأنواع الأخرى بشكل أكبر. يؤدي المزيد من المعالجة إلى فقدان المزيد من البوليفينول ومضادات الأكسدة.

يخضع زيت الزيتون البكر (VOO) لمعالجة أكثر قليلًا من زيت الزيتون البكر الممتاز. حيث أنه لا يزال يحتوي معظم المركبات المتعددة الفينول ومضادات الأكسدة الموجودة في الزيتون ولكن ليس بقدر زيت الزيتون البكر الممتاز. كما أن زيت الزيتون البكر يعتبر أكثر نكهة.

زيت صحي بديل لزيت الزيتون
زيت الزيتون له فوائد عديدة

ختامًا، إلبكم أفضل زيت للقلي صحيًا: تعرفوا على أبرز الأنواع.

المصدر : بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso


مواضيع ذات صلة

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية