ما هو أصل العريكة وهل تعتبر حلوى يمنية أم سعودية؟

نخبركم اليوم عن ما هو أصل العريكة، وهل تعتبر حلوى يمنية أم سعودية؟ حيث تعتبر واحدة من الأكلات التقليدية المحبوبة في العديد من المجتمعات، كما تنتشر في منطقة الباحة، عسير، وجازان.

ias

العريكة من الحلويات التراثية في المملكة العربية السعودية، والتي اشتهر بها أهل الجنوب، كما اعتاد أهل الخليج على تقديمها بجانب القهوة العربية. وفي سياق متصل، إليكم دليلكم الشامل للطعام السعودي: رحلة ممتعة في هذا المطبخ العريق.

ما هو أصل العريكة؟

إن الأصول القديمة لحلوى العريكة تعود إلى المملكة العربية السعودية، حيث أصبحت هذه الوجبة الشهيرة جزءًا من التراث الغذائي التقليدي لأهل الجنوب، كما يُعتبر انتشارها الواسع في اليمن جزءًا من شهرتها أيضًا، إلا أن جذورها الأصلية والاساسية تعود إلى الأكلات الشعبية في جنوب المملكة العربية السعودية.

أصل العريكة
العريكة نوع من أنواع الحلوى السعودية

كانت حلوى العريكة تعتبر في الماضي طعامًا تُقدم خلال السحور في شهر رمضان الكريم، حيث تحتوي هذه الحلوى مكونات غذائية تُمد الجسم بالطاقة والنشاط، وكانت تُقدم غالبًا مع السمن البري والعسل الأبيض، مما يعطيها تميزًا كموروث شعبي يعكس تراث المنطقة ككل.

تجعلكم حلوى العريكة تلقون نظرة عميقة إلى التنوع الثقافي والتراث الغذائي الذي يتسم به العالم العربي وبالأخص دول الخليج، حيث إن توارث هذه الأطعمة التقليدية يعكس تمسك الأشخاص بجذورهم وتاريخهم، مما يضفي رونقًا خاصًا على التجارب الغذائية ويمزج بين لذة الطعم وعمق التراث الأصيل.

طريقة تحضير العريكة

يتم تحضير حلوى العريكة بخطوات سهلة وسريعة، وإليكم طريقتها بالتفصيل:

أصل العريكة
حلوى العريكة بالتمر
  • ننخل الدقيق الأبيض والأسمر في وعاء كبير، ومن بعد ذلك نضيف الملح ونمزج المكونات جيدًا.
  • في الخطوة التالية نضع التمر والماء في قدر على النار حتى يغلي تمامًا.
  • نصفي حبات التمر من الماء لتصبح دافئة.
  • نعجن الدقيق بماء التمر حتى يصبح لزجًا، كما يمكن عجنه بالماء العادي الدافئ.
  • بعد هذه الخطوات، ندهن صينية بالزيت ونضع العجينة عليها ونفردها على حرارة متوسطة لمدة عشرين دقيقة تقريبًا.
  • بعد التأكد من نضج العجينة بشكل تام، نستخدم عود أسنان خشبي لاختبارها، إذا خرج نظيفًا فإن العجينة قد تكون أصبحت ناضجة.
  • بعد إخراج العجينة من الفرن، نضيف التمر مع الحليب والسمن أو الزبدة، ونقوم بعجنها جيدًا لتتماسك.
  • في الخطوة الأخيرة، نقدم العجينة ونزينها بالمكسرات والقشطة والعسل لإضافة نكهة لذيذة.
أصل العريكة
كوب من الحليب للعريكة

هل تعتبر العريكة من الأكلات الصحية؟

رغم أن العريكة تحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج وتُعد من الوجبات المفضلة للعديد من الأشخاص بسبب قدرتها على توفير الحيوية والطاقة والنشاط، إلا أن ذلك لا يعني أنها تعتبر من الأكلات الصحية، وذلك يعود إلى احتوائها نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون، والتي إذا تم تناولها بكميات كبيرة يمكن أن تكون ضارة فعليًا للجسم.

وفي المقابل، لا تسبب العريكة ضررًا كبيرًا إذا تم تناولها بكميات مناسبة ومعقولة، حيث تحتوي عناصر غذائية ضرورية مثل البروتينات التي يحتاجها الجسم بكميات كثيرة. وإليكم لائحة بأبرز الأطباق السعودية الشعبية.

أصل العريكة
استخدام السكر الأسمر

فوائد التمر في الحلويات للجسم

غني بالعناصر الغذائية
تشتهر التمور باحتوائها نسبة عالية من السكريات الطبيعية. ومع ذلك، تحتوي التمور أكثر من 70% من السكر. وهذا يعني أن غالبية السعرات الحرارية الموجودة في التمور تأتي من السكر أي الغلوكوز والفركتوز. كما تحتوي التمور سعرات حرارية أكثر لكل وجبة من العديد من الفواكه الأخرى. يتم تحويل السكريات الموجودة في التمور بسهولة إلى طاقة، وتأتي السعرات الحرارية مع الفيتامينات والمعادن الأساسية.

أصل العريكة
إضافة بعض المكسرات

غني بالألياف
تعتبر التمور مصدرًا مهمًا للألياف، حيث تحتوي ما يقرب من 7 غرامات من الألياف لكل وجبة تزن 3.5 أونصة أو 100 غرام. بشكل عام، يمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامكم الغذائي في تقليل دهون البطن والوقاية من الأمراض المزمنة. تشمل الفوائد تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة والسكري وبعض أمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ذو تأثيرات مضادة للالتهابات
إن المركبات النباتية التي تساهم في فوائد التمر المضادة للأكسدة معروفة أيضًا بتأثيراتها المضادة للالتهابات. ويقال إن المركبات الفينولية والفلافونويد الموجودة في التمر، وفقًا لمراجعة واحدة للدراسات المختبرية والحيوانية، توفر دعمًا ممتازًا مضادًا للالتهابات ويمكن أن تؤدي أيضًا دورًا مهمًا في تقليل الالتهاب المرتبط بحالات مثل السرطان والسكري وغيرها من الحالات.

وعلاوةً على ذلك، تشير نفس المراجعة إلى أن التمر قد يحتوي أسيتات الإيثيل والميثانول، وهو أمر حيوي في تقليل أعراض التورم.

أصل العريكة
التمر أساسي لحلوى العريكة

ذو نشاط مضاد للأورام
أظهرت العناصر الغذائية الموجودة في التمر نشاطًا مضادًا للأورام في دراسات مختلفة. يقترح الباحثون أن التأثير قد يأتي من الفينولات والفلافونويد التي تؤدي دورًا مهمًا في الوقاية من السرطان بسبب كيفية تنظيمها للمسارات الجينية المرتبطة بالسرطان. كما لاحظوا أن العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أفادت بالتأثيرات المضادة للأورام المحددة للمغذيات المضادة للأكسدة الموجودة في التمر والمعروفة باسم بيتا د-جلوكان.

وفي الختام، تعرفوا على أشهر أكلات شعبية سعودية مع الصور.


مواضيع ذات صلة

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية