ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟ تابعوا هذا المقال لتعرفوا كيف يمكن أن تؤثر هذه الخطوة على صحتكم لتتفادوها.

ias

مع قدوم فصل الصيف، يحين الوقت لتحضير وصفات السلطة المنعشة. ولكن عند تحضير الخضار، يقوم بعض الأشخاص بتخطي خطوة غسل الخس. لكن خبراء سلامة الأغذية وعلم الأحياء الدقيقة يقولون إنه من المخاطرة عدم غسل الخس قبل تناوله.

يقول توماس ميليندي، وهو أستاذ مشارك في علم الأحياء الدقيقة والمناعة والكيمياء الحيوية في جامعة بوفالو: “إن الغسيل هو ضرورة لتطهير الخس”.

خس

ما هي مخاطر عدم غسل الخس؟

من المهم أن تضعوا في اعتباركم أنه يمكن أن يكون هناك الكثير من الأشياء في الخس. ويشمل ذلك التربة والرمال بالإضافة إلى الحشرات.

يقول ويد سيرز، أخصائي الإرشاد لسلامة الأغذية في جامعة ولاية ميشيغان: “يساعد الغسيل على إزالة الأوساخ وبقايا المبيدات الحشرية أيضًا”. إذا لم تشطفوا الخس جيدًا، فهناك احتمال كبير أن ينتهي الأمر بالحشرات والرمال والتربة في فمكم. ولكن في حين أن هذه العوامل تعتبر مقززة جدًا، هناك أيضًا أسباب صحية مهمة لتنظيف الخس.

يقول الدكتور فرانسيسكو دييز غونزاليس، مدير مركز سلامة الأغذية في جامعة جورجيا: “استنادًا إلى البيانات الوبائية لعدد من حالات التفشي، فإن أكبر المخاوف هو البكتيريا التي قد تؤثر على القولون””. إذا لم تعرفوا بهذه البكتيريا، فهي تعرضكم لخطر الإصابة بأعراض غير مريحة مثل الإسهال والحمى وتشنجات المعدة، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء. إذا كنتم تندرجون ضمن فئة عالية الخطورة، ونقصد هنا الأطفال وكبار السن أو لديكم حالة تجعلكم تعانون من ضعف المناعة، فإن هذه البكتيريا يمكن أن تجعلكم مريضين بشكل خطير ويمكن أن تكون مميتة.

يقول دييز غونزاليس: “تشكل الليستيريا أيضًا خطرًا محتملاً”. مثل الباكتيريا السابقة ويمكن أن تسبب الليستريا الإسهال والحمى، إلى جانب أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها .

المشكلة الكبيرة مع الخس هي أنه لا يتم طهيه عادةً، وهي خطوة غالبًا ما تقتل البكتيريا التي قد تكون كامنة في الطعام.

من المهم الإشارة إلى أن الخس يمكن أن يتلوث خلال أي خطوة من عملية النمو، وقد لا يبقى على سطح الخضار. يقول دييز كونزاليز: “قد لا يكفي الغسيل إلى القضاء على جميع أنواع التلوث المسببة للأمراض”.

خس

ماذا عن الخضار المغسولة مسبقاً التي تقومون بشرائها من المتاجر الكبرى؟

ويشير دييز غونزاليس إلى أن “بعض حالات تفشي المرض ارتبطت بشكل كبير بالسلطات المعبأة في أكياس، والتي يتم غسلها من قبل الشركة المصنعة في معظم الأوقات”.

يقول دييز غونزاليس إن غسل الخضراوات المغسولة مسبقًا من غير المرجح أن يكون مفيدًا إذا حدث وتلوثت أثناء عملية النمو، أي عن طريق التربة أو مياه الري. لكن غسلهم لن يأخذ الكثير من وقتكم لذا لا يجب أن تفوتوا هذه الخطوة أبدًا.

ضعوا في اعتباركم هذا أيضًا، وفقًا لميليندي: إن الإصابة بالمرض نتيجة التعرض لهذه البكتيريا هي لعبة أرقام. ويوضح قائلاً: “إن واحدة أو اثنتين من البكتيريا أو جزيئات الفيروس لن تصيبكم بالبكتيريا”. فإن جهازكم المناعي سيحارب هذه العناصر ويتخلص منها قبل أن تشعروا بتأثيراتها. يقول ميليندي: “الفكرة هي أنه من خلال غسل الخس، فإنكم تتخلصون من غالبية الحمولة البكتيرية وتقللوا بشكل كبير من احتمال إصابتكم بالمرض”.

التوقيت مهم أيضًا!

إن غسل الخس جيدًا قبل فترة طويلة من تناوله يمكن أن يجعله طريًا. قد يؤدي ذلك أيضًا إلى دعوة البكتيريا والحشرات إلى الداخل، مما يُبطل الغرض من الشطف الأصلي. لهذا السبب توصي ميليندي بغسل الخضروات مباشرة قبل أن تخطط والاستخدامها.

ويقول: “كلما استخدمتم الخس في وقت مبكر، كان ذلك أفضل”. “مع مرور الوقت، سوف تتكاثر البكتيريا وتبدأوا في مرحلة الخطر.

أبرز فوائد الخس للجسم:

الترطيب

يشكل الماء أكثر من 95% من الخس الخام. ونتيجة لذلك، فإن تناول الخس يرطب الجسم. على الرغم من أن شرب السوائل ضروري، إلا أن الماء الموجود في الأطعمة يمكن أن يساهم أيضًا بشكل كبير في الترطيب.

قوة العظام

الخس مصدر لفيتامين ك الذي يساعد على تقوية العظام. إن تناول كميات كافية من فيتامين ك يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بكسور العظام.

تحسين الرؤية

يعتبر الخس مصدراً لفيتامين أ الذي يلعب دوراً في صحة العين. يمكن أن يقلل فيتامين أ من خطر إصابة الشخص بإعتام عدسة العين. يساعد فيتامين أ أيضًا على منع الضمور البقعي.

مصدر جيد لحمض الفوليك

الخس الروماني هو أيضًا مصدر جيد لحمض الفوليك. وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، يعتبر حمض الفوليك عنصرًا غذائيًا حيويًا لصحة القلب، ويمنع فقر الدم ويقلل من خطر بعض أنواع العيوب الخلقية في الحمل المبكر. يحتوي الخس الروماني على محتوى حمض الفوليك مشابه للسبانخ الخام والأفوكادو والفاصولياء، مما يجعله أحد أقوى المصادر الغذائية للمغذيات.


مواضيع ذات صلة

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية