ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام

سنخبركم اليوم في هذا المقال عن أهمية شرب ماء جوز الهند بانتظام، حيث أنه يرطب الجسم ويمنحه فوائد صحية لا تعد ولا تحصى! وقد يهمكم معرفة ما هي فوائد شرب ماء جوز الهند للجسم؟

ias

ماء جوز الهند، المعروف أيضًا باسم عصير جوز الهند، هو السائل الشفاف الموجود داخل ثمرة جوز الهند الصغيرة. حيث يحتوي هذا العصير نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية، ولكنه في المقابل غني بالإلكتروليتات والمعادن. سنسرد لكم أهم الفوائد الصحية لماء جوز الهند!

1- يعوض نقص الإلكتروليتات

يُطلق على ماء جوز الهند غالبًا اسم “مشروب الطبيعة الرياضي”، وهو مليء بمجموعة رائعة من الإلكتروليتات، بما في ذلك البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم. هذه المعادن ضرورية لانقباض العضلات ونقل الإشارات العصبية والحفاظ على توازن السوائل في جميع أنحاء الجسم. تقول هانا فان آرك، مؤسسة Plant Forward Nutritionist، إن الملف الغني بالإلكتروليتات في ماء جوز الهند يجعله خيارًا ممتازًا لإعادة الترطيب، وخصوصًا بعد فقدان السوائل والإلكتروليتات بسبب المرض مثل القيء أو الإسهال أو التعرق الناجم عن التمارين الرياضية. ومن اللافت للنظر أن تركيبته التناضحية تشبه تركيب بلازما الدم البشرية، مما يجعله مشروبًا مثاليًا لتجديد الإلكتروليتات المفقودة أثناء الجفاف.

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام
ماء جوز الهند يخفض ضغط الدم

2- يخفض ضغط الدم

قد يؤثر إرواء عطشكم بماء جوز الهند بشكل إيجابي على ضغط الدم، وذلك بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم. حيث يؤدي دورًا محوريًا في الحفاظ على مستويات ضغط الدم المثلى عن طريق إرخاء جدران الأوعية الدموية ومقاومة آثار الصوديوم في الجسم. عندما تكون مستويات الصوديوم مرتفعة للغاية، يحتفظ الجسم بمزيد من الماء، مما يزيد من حجم الدم ويرفع ضغط الدم. يتدخل البوتاسيوم عن طريق تشجيع الكلى على إفراز الصوديوم الزائد، مما يخفف الضغط على جدران الأوعية الدموية.

3- يدعم صحة العظام

في حين أن الكالسيوم وفيتامين د معروفان على نطاق واسع بدعم صحة العظام، فإن بعض الأبحاث تسلط الضوء على الأطعمة والمشروبات الغنية بالبوتاسيوم مثل ماء جوز الهند، كحلفاء حيويين في تقوية قوة العظام وكثافتها. قد يكون هذا المعدن القوي مفيدًا بشكل خاص في منع هشاشة العظام، وهي حالة تتميز بضعف العظام.

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام
ماء جوز الهند يدعم صحة العظام

جنبًا إلى جنب مع الحفاظ على توازن صحة القلب، كما يساعد البوتاسيوم أيضًا في تنظيم توازن الحمض والقاعدة في الجسم. عندما يصبح الجسم حامضيًا للغاية، فإنه يتسرب الكالسيوم من العظام للمساعدة في تحييد الحمض الزائد، مما يضعف العظام بمرور الوقت. ومع ذلك، يمكن أن يتدخل البوتاسيوم عن طريق استعادة التوازن الحمضي القاعدي ومنع إطلاق الكالسيوم من العظام. لذلك، يرتبط النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم بكثافة المعادن في العظام، وخصوصًا لدى كبار السن. وإليكم أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي.

4- يحسن صحة الجهاز الهضمي

قد يعمل احتساء ماء جوز الهند أيضًا على تحسين صحة أمعائكم. تنبع هذه الفائدة في المقام الأول من خصائص ماء جوز الهند المرطبة. ويعد الترطيب مهمًا جدًا لوظيفة الجهاز الهضمي السليمة، وخصوصًا في امتصاص العناصر الغذائية ومنع الإمساك، كما تشير فان آرك. وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أن ماء جوز الهند له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات يمكن أن تفيد ميكروبيوم الأمعاء، وهي الميكروبات التي تسكن الأمعاء. تظهر دراسة صغيرة أن ماء جوز الهند أثبت قدرته على المساعدة في تخفيف الالتهاب وربما دعم الاضطرابات الهضمية مثل التهاب القولون التقرحي. ونتيجة لذلك، قد يهدئ ماء جوز الهند بطانة الأمعاء المتهيجة ويوفر الراحة من آلام الضائقة الهضمية.

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام
ماء جوز الهند يحسن صحة الجهاز الهضمي

5- يقلل من تلف الخلايا

تواجه الخلايا جزيئات ضارة تسمى الجذور الحرة. تنشأ هذه الجزيئات من العمليات الأيضية الطبيعية داخل جسمكم والتعرض للسموم والملوثات الخارجية. عندما يغمر الجسم الكثير من الجذور الحرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إجهاد تأكسدي يضر بالخلايا وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة. لحسن الحظ، توجد مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي والسيتوكينينات والمركبات الفينولية في ماء جوز الهند، ويمكن لهذه المواد محاربة أضرار الجذور الحرة في الجسم، كما توضح فان آرك.

6- يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم

قد يدعم شرب ماء جوز الهند بانتظام أيضًا تنظيم نسبة السكر في الدم. أظهرت العديد من الدراسات على الحيوانات أن ماء جوز الهند قد يساعد في إدارة مرض السكري عن طريق خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل الإجهاد التأكسدي. يُعتقد أن هذه التأثيرات المفيدة تعزى إلى محتوى ماء جوز الهند العالي من مضادات الأكسدة ومستويات المغنيسيوم ووجود حمض أميني يسمى إل أرجينين.

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام
ماء جوز الهند يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض ماركات ماء جوز الهند سكر مضاف، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، فإن ماء جوز الهند يحتوي نسبة سكر أقل من العديد من المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا، كما تقول فان آرك. لذلك، فهي تقترح أن استبدال هذه المشروبات بماء جوز الهند قد يقلل مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص.

7- يمنع تكون حصوات الكلى

إذا سبق لكم أن مررتم بحصوات في الكلى، فقد تعلمون مدى الألم المبرح الذي قد تسببه. تتكون هذه الحصوات من معادن وأملاح متبلورة تتراكم في الكلى. تشمل أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا أكسالات الكالسيوم وحمض البوليك وحصوات ستروفيت والسيستين. ورغم أن الأبحاث لا تزال في مراحلها المبكرة، إلا أن فان آرك تسلط الضوء على أن دراسة بشرية صغيرة أجريت على ثمانية مشاركين كشفت أن ماء جوز الهند قد يساعد في منع تكون حصوات الكلى عن طريق زيادة إنتاج السترات في البول. لأن السترات معروفة بوقف تكوين حصوات الكالسيوم. تعرفوا أيضًا على فوائد جوز الهند الصحية!


مواضيع ذات صلة

كم سعرة حرارية في التوت الازرق؟ وما هي الوصفات التي يدخل في تحضيرها؟

أفضل أنواع البطاطس المجمّدة للقلي الموجودة في الأسواق السعودية

كيفية حفظ مربى الحار والحلو لضمان طعم يدوم أطول

تعرفوا على أفضل بدائل نوتيلا لتجربة طعم جديدة

7 خرافات حول نظام الكيتو توقفوا عن تصديقها

5 أشياء لا تضعوها أبدًا على أسطح المطبخ

كم كيلوغرام ينزل شاي الماتشا دون حدوث آثار جانبية؟

كم مدة هضم الطعام قبل النوم؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

زبادي الفانيليا : مكون رائع لحصولكم على بان كيك طري وناعم

اكتشفوا تنوع صوصات باسكن روبنز التي تضيف السحر لكل ملعقة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية