لمرضى السكرى: تناولوا هذه الأطعمة الصحية وتفادوا تلك المضرة

يتساءل العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكري، عن نوعية الأطعمة الصحية التي يجب عليهم تناولها والمضرة منها التي يجب الحد منها. وفي سياق متصل، إليكم جدول نظام غذائي لمرضى السكري وكيفية العناية بصحة أسنانهم.

ias

يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمرًا أساسيًا لإدارة مرض السكري، حيث تؤدي الحمية الغذائية دورًا محوريًا في التحكم في نسبة السكر في الدم.

أفضل الأطعمة لمرضى السكر

1- الفاكهة
يساعد مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) في تحديد احتمالية أن يرفع طعام الكربوهيدرات، مثل الفاكهة، نسبة السكر في الدم. وكلما انخفض مؤشر نسبة السكر في الدم، قل احتمال أن يتسبب الطعام في ارتفاع نسبة السكر في الدم. تتمتع معظم الفواكه بمؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، ويرجع ذلك جزئيًا إلى محتوى الألياف. الألياف هي الجزء غير القابل للهضم من الكربوهيدرات الذي يبطئ امتصاص الغلوكوز ويساعدكم على الشعور بالشبع. يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم. كما تشير بعض الأدلة إلى أن مجموعة متنوعة من الفواكه يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

أطعمة لمرضى السكري
الفاكهة مفيدة لمرضى السكري

التمر
البطيخ
الأناناس
الزبيب
بعض الفواكه المجففة
التوت البري المحلي

2- الخضروات
تصنف الخضروات تحت فئتين رئيسيتين: النشوية وغير النشوية. تحتوي الخضروات النشوية المزيد من النشا، وهو نوع من الكربوهيدرات، مقارنةً بالخضروات غير النشوية. كلا النوعين من الخضروات لهما فوائد، ولكنكم سترغبون في ملء طبقك بالخضروات غير النشوية. حيث تحتوي الخضروات غير النشوية نسبة منخفضة من الكربوهيدرات. كما أنها توفر الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد جميعها في إدارة مرض السكري. وتشمل الخضروات غير النشوية:

أطعمة لمرضى السكري
الخضراوات ضرورية لمرضى السكري

الهليون
الجزر
الباذنجان
البصل
الفلفل
الطماطم
يمكن أن تكون جميع الخضروات غير النشوية مفيدة. يمكن أن تكون الخضروات الصليبية مفيدة بشكل خاص بسبب تأثيراتها المضادة للأكسدة والالتهابات. تشمل هذه الخضروات البروكلي وبراعم بروكسل والملفوف والقرنبيط.

3- الحبوب الكاملة
أي طعام مصنوع من القمح أو الأرز أو الشوفان أو دقيق الذرة أو الشعير هو منتج حبوب. هناك نوعان من الحبوب: الحبوب الكاملة والمكررة. الحبوب الكاملة تعني أن الحبوب سليمة وتحتوي جميع أجزائها ما يلي: النخالة والجنين. من الأفضل أن تجعلوا حوالي نصف اختياراتكم من الحبوب حبوبًا كاملة. حيث تحتوي نسبة ألياف أعلى بالإضافة إلى المزيد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم مقارنةً بالحبوب المكررة. كما يمكنكم اختيار الأرز البسمتي أو البني أو البري بدلًا من الأرز الأبيض، وهو حبوب مكررة. ويمكنكم أيضًا تجربة بدائل الحبوب الكاملة للحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض، مثل:

أطعمة لمرضى السكري
الحبوب تحتوي نسبة ألياف جيدة

الشعير
البرغل
الشوفان
الكينوا
إن الحبوب الكاملة يمكن أن تحسن التحكم في نسبة السكر في الدم. يمكن أن يكون للحبوب الكاملة أيضًا تأثير إيجابي على وزن الجسم ومستوى الدهون وعوامل الخطر الأيضية القلبية الأخرى لدى البالغين المصابين بمرض السكري.

4- البروتينات
يمكن أن يأتي البروتين من مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك الحيوانات والنباتات والأسماك والجبن والبيض. تشمل بعض أفضل مصادر البروتين:

الجبن القريش
البيض
الأسماك
البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص
المكسرات والبذور
الدجاج أو الديك الرومي منزوع الجلد
التوفو

أطعمة لمرضى السكري
المكسرات لا تحتوي دهون

من الأفضل تناول مصادر البروتين المقلية أو المعالجة أو الغنية بالدهون المشبعة باعتدال. حيث تحتوي هذه الأطعمة نسبة عالية من الصوديوم والدهون ويمكن أن تؤثر على مستويات الكوليسترول وضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. الأشخاص المصابون بالسكري معرضون بالفعل لخطر الإصابة بأمراض القلب.

5- منتجات الألبان
يمكن أن تكون منتجات الألبان مفيدة لدمجها في نظامكم الغذائي. أفضل خيارات الألبان لشخص مصاب بالسكري هي تلك الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، بما في ذلك:

الجبن
الحليب
الزبادي
إن تناول منتجات الألبان قليلة الدسم يقلل من خطر الإصابة بالسكري لدى الأشخاص الذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري. تعني هذه المرحلة أن مستويات السكر في الدم لديكم مرتفعة ولكنها لم تصل بعد إلى مستويات يمكن تشخيصها على أنها مرض السكري. وقد يهمكم الإطلاع على غذاء مرضى السكري.

أطعمة لمرضى السكري
منتجات الألبان تعد قليلة الدسم

الأطعمة التي يجب الحد منها أو تجنبها

1- الحبوب المكررة
على عكس الحبوب الكاملة، تخضع الحبوب المكررة لعملية تزيل نخالتها وجنينها. ويمكن إثراء هذه الحبوب بالفيتامينات والمعادن الأساسية، ولكن لا يتم إضافة الألياف إليها مرة أخرى.

تتضمن أمثلة الحبوب المكررة المعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والأرز الأبيض. يمكن لهذه الأطعمة أن تزيد مستويات السكر في الدم بشكل أسرع من الحبوب الكاملة لأنها تحتوي نسبة عالية من الكربوهيدرات ولا تحتوي الكثير من الألياف.

أطعمة لمرضى السكري
الحبوب المكررة ضارة بمرضى السكري

2- السكر المضاف والصوديوم
لا ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي نسبة عالية من السكر المضاف أو الصوديوم المضاف للأشخاص المصابين بمرض السكري. حيث أن تناول الأطعمة التي تحتوي الكثير من السكر المضاف يزيد من نسبة السكر في الدم. يعاني العديد من مرضى السكري أيضًا من حالات صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، مما يجعل من المهم إدارة تناول الصوديوم. لذلك قد يكون من الضروري تناول نظام غذائي يحتوي نسبة أقل من الصوديوم.
3- اللحوم الحمراء والمصنعة
اللحوم الحمراء والمصنعة مثل اللحم المقدد ولحوم الدواجن والهوت دوغ تحتوي نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم والمواد الحافظة الضارة. كما أن هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو أعلى بالفعل من المعدل الطبيعي لدى الأشخاص المصابين بالسكري.

أطعمة لمرضى السكري
اللحوم الحمراء والمصنعة ضارة لاحتوائها الكثير من الدهون المشبعة

4- الدهون المشبعة والدهون المتحولة
من الأفضل أيضًا تجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة إذا كنتم تعانون من مرض السكري. توجد الدهون المشبعة عادةً في المنتجات الحيوانية مثل الزبدة والحليب كامل الدسم. يمكن العثور على الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الخفيفة والمخبوزات.

ختامًا، قد يهمكم معرفة مقدمة عن مرض السكري.


مواضيع ذات صلة

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية