لماذا يأكل بعض الناس ولا يكسبون الوزن؟

لماذا يأكل بعض الناس ولا يكسبون الوزن؟ هذا الأمر يعتبر مثيرًا للجدل، لأنهم ورغم تناولهم الكثير من الطعام، لا نلاحظ زيادة في وزنهم بينما يعاني آخرون من هذه المشاكل باستمرار، مع العلم أنهم يبذلون الكثير من الجهد لخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة.

ias

يمكن تلخيص هذا في الجينات الجيدة ذات التمثيل الغذائي العالي، اذ يؤكد الخبراء إن العوامل الغذائية والسلوكية يمكن أن تؤدي دورًا في تجنب الوزن الزائد لجسم الشخص. وفي سياق متصل، إليكم 4 أطعمة دسمة لا تزيد الوزن.

السمنة رغم عدم الافراط في تناول الطعام

إن ميلنا إلى اكتساب الوزن أو الحفاظ عليه هو أمر معقد، حيث تؤدي العوامل الوراثية والتغذوية والسلوكية دورًا في ذلك ويختلف مدى تأثير كل من هذه العوامل على وزننا، وفقًا للشخص نفسه.

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة كامبريدج عام 2019 عن اكتشاف مئات الجينات التي تزيد من فرصة زيادة وزن الشخص. وأشارت الدراسة الى أن الأشخاص المصابين بالسمنة لديهم درجة خطر وراثية أعلى من الأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي، مما يساهم في خطر زيادة وزنهم. من ناحية أخرى، أظهرت النتيجة أنه لا يوجد فقط للأشخاص النحفاء متغيرات وراثية أقل، ولكن لديهم أيضًا مناطق وراثية جديدة تشارك في النحافة الصحية.

الطعام لا يكسب الأشخاص الوزن
عوامل وراثية

الحقيقة هي أنه لا يوجد مفتاح “تشغيل وإيقاف” وراثي يسمح لبعض الأشخاص بالإفراط في تناول الطعام ويتحدى القواعد الأساسية لزيادة الوزن. ربما تجاهلنا سلوكيات نمط الحياة والعوامل الهرمونية لأولئك الذين يبدو أنهم لا يكتسبون الوزن أبدًا.

4 أسباب تجعل بعض الأشخاص يأكلون كثيرًا ولا يصابون بالسمنة

1- تناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع الجسدي

أحيانًا يكون الأمر كله في العقل. قد يكون لدى البعض شهية كبيرة، فيستهلكون أكثر مما ينبغي وينتهي بهم الأمر إلى زيادة في الوزن، مما قد يؤدي في النهاية إلى السمنة. وغالبًا ما نجد فئة من الناس تتناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع الجسدي، وليس عندما تشتهي نوع معين من الطعام فتحافظ على وزنها.

2- االمعاناة من المشاكل الهرمونية

يتم التحكم في الجوع بواسطة هرمونين هما: الغريلين واللبتين. الليبتين، الذي تنتجه الخلايا الدهنية يقمع الشهية بينما يقوم الغريلين بتحفيز الشهية. يجد الأشخاص الذين لديهم حساسية أو إنتاج أعلى للبتين أنه من الأسهل التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام مما يؤدي الى فقدان الوزن.

الطعام لا يكسب الأشخاص الوزن
العوامل الهرمونية

3- اتباع نمط النوم المناسب

يمكن التحكم في الهرمونات من خلال الحصول على سبع ساعات على الأقل من النوم في الليلة. اذ يؤدي الحرمان من النوم إلى ارتفاع مستوى الغريلين فيقوم الجسم بإنتاج الكورتيزول بشكل مفرط، وهو هرمون يعزز الشعور بالجوع. باختصار، يمكن أن يؤدي النوم أكثر إلى انخفاض وزن الشخص.

4- اعتماد عادات الأكل الصحية

تحدد طريقة تناول الطعام أيضًا الكمية التي يستهلكها الفرد. فإذا كنتم تأكلون ببطء وتمضغون أكثر، فمن غير المرجح اكتساب الكثير من الوزن، حيث يحصل دماغكم على مزيد من الوقت لإرسال إشارة إلى الجسم بأنه ممتلئ.

كما يوصي الخبراء بتناول وجباتكم وأنتم جالسون لأن تناول الطعام أثناء الوقوف يرتبط عادةً بتناول الوجبات الخفيفة وقد ينتهي بكم الأمر إلى تناول أكثر مما تحتاجون إليه.

حبوب صحية
حبوب صحية

المخاطر الصحية للأشخاص الذين يأكلون كثيرًا ولا يصابون بالسمنة

قد يبدو الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الطعام ولكنهم لا يصابون بالسمنة أكثر نحافةً من الخارج، لكن هذا لا يعني أنهم يتمتعون بصحة أفضل. علاوةً على ذلك، لا يرتبط الوزن المنخفض بالضرورة بانخفاض دهون الجسم. يمكن للأشخاص النحفاء أيضًا أن يعانون من أمراض مرتبطة بالسمنة. نظرًا لأنهم لا يصابون بالسمنة، فقد يكونون أكثر عرضةً لتجاهل المشكلة وبالتالي زيادة مخاطر المشاكل الصحية المرتبطة بها.

كما أن الأشخاص الذين لا يصابون بالسمنة بسبب سوء الهضم الذي يمنع امتصاص العناصر الغذائية، قد يواجهون مشاكل صحية مثل اضطرابات الغدد الصماء وانقطاع الطمث لدى النساء وهشاشة العظام أو فقر الدم التغذوي. وقد يهمكم الإطلاع على أكلات تنقص الوزن في أسبوع.

الطعام لا يكسب الأشخاص الوزن
الطعام الكثير يسبب مخاطر صحية

كيفية زيادة الوزن بطريقة صحية

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من النحافة المستمرة في اكتساب بعض العضلات. يمكن أن يساعدكم اتباع نظام غذائي غني بالبروتين مع الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية وتمارين القوة، في زيادة وزنكم تدريجيًا.

كما يجب زيادة تناولكم للأطعمة المغذية من خلال التحول إلى خيارات أكثر صحة مثل الأرز البني ومنتجات الألبان الغنية الدهون واللحوم التي تضم البروتين. نذكر لكم بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، والتي يمكن أن تساعدكم على اكتساب الوزن بشكل صحي:

الطعام لا يكسب الأشخاص الوزن
أطعمة مغذية
  • المكسرات: اللوز والجوز وجوز المكاديميا
  • الفواكه المجففة: الزبيب والتمر والخوخ المجفف
  • منتجات الألبان عالية الدسم: الحليب كامل الدسم والزبادي كامل الدسم
  • الدهون والزيوت: الأفوكادو وزيت الزيتون البكر الممتاز
  • الحبوب: الشوفان المطحون والأرز البني
  • الدرنات: البطاطس الحلوة والبطاطس العادية
  • اللحوم: الدجاج ولحم البقر ولحم الضأن
  • بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية للمساعدة في اكتساب الوزن.

ختامًا، إليكم وجبات خفيفة تحسن المزاج ولا تزيد الوزن.


مواضيع ذات صلة

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية