لماذا تختلف نكهة الطعام على متن الطائرة؟ أسباب لن تخطر على بالكم

لماذا تختلف نكهة الطعام على متن الطائرة؟ أسباب لن تخطر على بالكم، تعرفوا عليها اليوم معنا اليوم من خلال هذا المقال.

ias

إذا كنتم لا تحبون الطعام وأنتم على متن الطائرة فاعلموا أن شركات الطيران لا تتحمل كامل المسؤولية فأنتم تتركون إحساسكم الطبيعي بالذوق وراءكم عند بوابة المغادرة بالمطار. وفي سياق متصل اليكم الطريقة الصحيحة لتذوق الطعام خلال الطبخ لأطباق شهية.

تأثر براعم التذوق والشم

تتغير براعم الذوق والشم فإدراكنا للملوحة والحلاوة ينخفض عندما نكون داخل مقصورة مضغوطة. اذ اتضح أن كل ما يشكل تجربة الطيران يؤثر على مذاق الطعام! ويقول تشارلز سبنس، أستاذ علم النفس التجريبي في جامعة أكسفورد: «الطعام والشراب يختلف طعمهما حقًا في الهواء مقارنة بالأرض وهناك عدة أسباب لذلك منها نقص الرطوبة، وانخفاض ضغط الهواء، والضوضاء.»

فعندما تدخلون على متن طائرة، يؤثر الجو داخل المقصورة على حاسة الشم أولًا. بعد ذلك، مع ارتفاع الطائرة، ينخفض ضغط الهواء بينما تنخفض مستويات الرطوبة في المقصورة. وعلى بعد حوالي 30000 قدمًا، تكون الرطوبة أقل من 12% وهي نسبة تشكل جفافًا يعتبر اكثر حتى من معظم الصحاري.

مضيفة طيران تقدم الطعام
مضيفة طيران تقدم الطعام

دراسة ألمانية تؤكد

يقلل الجمع بين الجفاف وانخفاض الضغط من حساسية براعم التذوق للأطعمة الحلوة والمالحة بنحو 30% وفقًا لدراسة أجراها معهد فراونهوفر الألماني لفيزياء البناء عام 2010، بتكليف من شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا. للتحقيق في ذلك، استخدم الباحثون مختبرًا خاصًا يقلل من ضغط الهواء لمحاكاة الإبحار على ارتفاع 35000 قدم بالإضافة إلى امتصاص الرطوبة من الهواء ومحاكاة ضوضاء المحرك. حتى أنها جعلت المقاعد تهتز في محاولاتها لتقليد تجربة وجبة على متن الطائرة.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسة وجدت أننا نترك حواسنا الحلوة والمالحة فقط. أما النكهات الحامضة والمرة والحارة فلم تتأثر تقريبًا. لكن الأمر لا يتعلق فقط ببراعم التذوق لدينا. ما يصل إلى 80% مما يعتقد الناس أنه طعم، هو في الواقع رائحة. نحن بحاجة إلى تبخر مخاط الأنف لرائحته، ولكن في هواء المقصورة الجاف، لا تعمل مستقبلات الرائحة لدينا بشكل صحيح، مما يجعل طعم الطعام لطيف.

تناول الطعام على متن الطائرة
تناول الطعام على متن الطائرة

أول وجبة قُدمت على متن الطائرة

تم تقديم الوجبة الأولى على متن رحلة هاندلي بيج من لندن إلى باريس يوم 11 أكتوبر 1919، التي تضمنت الدجاج المقلي البارد وسلطات الفواكه والسندويشات المقدمة في سلال الخيزران. وكانت الوجبة الأولى التي يتم تقديمها على متن طائرة ركاب عادية عبارة عن صندوق غداء معبأ مسبقًا يتكون من السندويشات والفواكه. ووفقًا لمؤرخ الطهي ريتشارد فوس، فإن الوجبات الساخنة الأولى التي تم تقديمها على متن الطائرة كانت على رحلات شركة لوفتهانزا في عام 1928.

أطعمة تناولوها على متن الطائرة

عصير مليء بالبروتين

أوضحت آبي جريم، اختصاصية التغذية المسجلة في FWDfuel انكم عندما تشربون عصير بروتين سهل الهضم، فإن القناة الهضمية تكون مسؤولة عن تقليل الانهيار مما يجعل الهضم أسهل.

شاي النعناع

يعتبر النعناع مهدئ للأمعاء، لذا اطلبوا هذا المشروب على متن الطائرة، فهو سيساعدكم حتمًا في دعم عملية الهضم.

كيفية عمل شاي النعناع

كيفية عمل شاي النعناع

ان كنتم تتساءلون عن كيفية عمل شاي النعناع تعرفوا مع موقع أطيب طبخة على طريقة عمل شاي النعناع بخطوات سهلة وبسيطة

  • تقدّم ل…

    2 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    2 دقيقة

  • وقت الطبخ

    10 دقيقة

  • مجموع الوقت

    12 دقيقة

الفاكهة

يمكن أن يكون البرتقال والموز أو الفواكه الأخرى مصدرًا كبيرًا لتعزيز جهاز المناعة وهي تعد غنية بفيتامين سي وكذلك تضم المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم التي يمكن أن تدعم الهضم وتعمل على الحد من الالتهاب.

الماء

من المعلوم ان السفر الجوي يميل إلى تجفيفنا بسبب مستويات الرطوبة المنخفضة في الطائرة، لذلك من المهم الحفاظ على مدخولكم الجيد من المياه أثناء الطيران.

البيض المسلوق

يعتبر البيض المسلوق من أفضل الوجبات التي يمكنكم تناولها على متن الطائرة لما لها منافع على الصحة خصوصًا صحة الأمعاء.

طريقة البيض المسلوق

طريقة البيض المسلوق

زوري موقع أطيب طبخة طريقة البيض المسلوق خطوة بخطوة في البيت. جربي تحضير البيض ثم قدميه على سفرتك الى جانب مشروبات ساخنة للفطور بوصفات سهلة وسريعة من موقعنا، جربيها وشاركيها مع العائلة.
  • تقدّم ل…

    6 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    10 دقيقة

  • وقت الطبخ

    50 دقيقة

  • مجموع الوقت

    60 دقيقة

سندويش الجبن مع الخيار

فكروا في تناول الزبادي اليوناني، أو الجبن مع الخيار أو أعواد الجزر، أو خبز قمح كامل محشي بالدجاج المشوي والخضار لتتمكنوا من الاستفادة من كل المنافع التي تقدمها لكم هذه الوجبات.

أطعمة تجنبوا تناولها في رحلاتكم الجوية

البروكلي واللفت والفاصوليا وغيرها من الخضار الغنية بالألياف

قد تعتقدون أنكم تتخذون خيارًا صحيًا من خلال تناول الخضار المليئة بالألياف أثناء وجودكم على متن الطائرة، ولكن ربما ترغبون في الانتظار حتى تهبط لتناولها. فهذه الأطعمة الليفية قد تستغرق وقتًا أطول لتمريرها عبر الجهاز الهضمي وقد تسمح بتخمير الكربوهيدرات من البكتيريا في الأمعاء الدقيقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الفاصوليا والخضروات الصليبية مثل البروكلي إلى رد فعل غير كبير في القناة الهضمية.

أصابع الدجاج والبطاطس المقلية

ينصح بتخطي الأطعمة الدهنية مثل أصابع الدجاج أو البطاطس المقلية، لأن الكميات العالية من الدهون تتطلب كميات عالية من الإنزيمات والصفراء لإنتاجها وهذه العمليات تكون أقل كفاءة عندما يكون ضغط الأمعاء مرتفعًا.


مواضيع ذات صلة

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

رجيم الماء والليمون لخسارة 4 كيلو في أسبوع بدون رجيم: حقيقة أم خرافة؟

تعرفوا على طرق عمل ايدامات متنوعة على أصولها

فوائد فاكهة الخرمة كنز طبيعي لصحتكم

خبير تغذية يوضح : هل سكر الفواكه أقل ضررًا من غيره؟

قشر القهوة كم ينزل بالاسبوع؟ إكتشفوا أسرار هذه الوصفة الغريبة

أصل أكلة الشيش برك: من أين جاءت هذه الوصفة الشهية؟

7 فوائد صحية للتمر وطرق مبتكرة لتناوله

أفضل الحيل لتجنب حرق الطعام والحفاظ على النكهة

5 أشياء لا تضعوها أبدًا في غسالة الأطباق

إشتركي بنشرتنا الإخبارية