للوقاية من جدري القرود إليكم 10 أطعمة تعزز مناعتكم

نخبركم اليوم في مقالنا هذا، عن 10 أطعمة عليكم اعتمادها في نظامكم الغذائي، تعزز مناعتكم وتقيكم من جدري القرود. فهي لا تساعد أجسامكم على محاربة الأمراض فحسب، بل تساعد أيضًا في إنتاج الكولاجين، وتعزز صحة الجلد، وتعمل كمضاد للأكسدة قوي. وإليكم، 4 مشروبات تدعم الجهاز المناعي، لا تتخلوا عنها!

ias

في عالمنا المتسارع اليوم، أصبح الحفاظ على نمط حياة صحي أكثر أهمية من أي وقت مضى، ولكن هل تعلمون أن الأطعمة التي تحتوي فيتامين سي تعتبر أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تؤدي دورًا حاسمًا في دعم جهاز المناعة والصحة العامة؟

1- الحمضيات

يلجأ معظم الناس إلى فيتامين سي مباشرةً بعد الإصابة بنزلة البرد. وذلك لأنه يساعد في بناء جهاز المناعة. يُعتقد أن فيتامين سي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي مفتاح مكافحة العدوى. كما تحتوي معظم الحمضيات نسبة عالية من فيتامين سي.

2- الفلفل الرومي الأحمر

تحتوي الفلفل الأحمر فيتامين سي 127 مغم أكثر بثلاث مرات تقريبًا من البرتقال 45 مغم، كما أنها مصدر غني بالبيتا كاروتين. بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة، قد يساعدكم فيتامين سي في الحفاظ على صحة بشرتكم. يساعد البيتا كاروتين، الذي يحوله جسمكم إلى فيتامين أ، في الحفاظ على صحة عينيكم وبشرتكم.

الوقاية من جدري القرود
براعم بروكسل غنية بفيتامين سي

3- براعم بروكسل

هذه الخضروات الخضراء الصغيرة ليست لذيذة فحسب، بل إنها مليئة أيضًا بفيتامين سي. في الواقع، يوفر نصف كوب فقط من براعم بروكسل المطبوخة أكثر من 80% من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي. وقد يهمكم الإطلاع على مشروب لتقوية جهاز المناعة بشكل طبيعي: تعرفي على مكوناته.

4- الأناناس

تعتبر فاكهة الأناناس حلوة ولذيذة ومليئة بفيتامين سي، وهي خيار ممتاز آخر لزيادة تناولكم لهذا العنصر الغذائي الأساسي. يمكنكم الاستمتاع به طازجًا أو مشويًا أو ممزوجًا بعصير استوائي للحصول على وجبة منعشة ومغذية.

الوقاية من جدري القرود
الفراولة مفيدة لجهاز المناعة

5- الفراولة

تعتبر الفراولة حلوة المذاق ومليئة بفيتامين سي، وهي من الفواكه المفضلة في الصيف ويمكن الاستمتاع بها طوال العام. هذه الفاكهة اللذيذة، سواء تم مزجها في العصائر أو إضافتها إلى السلطات أو تناولها بمفردها، هي طريقة رائعة لتعزيز جهاز المناعة لديكم مع إشباع رغبتكم في تناول الحلويات.

6- البروكولي

لا تحتوي هذه الخضار الغنية بالعناصر الغذائية نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة فحسب، بل إنها أيضًا مصدر ممتاز لفيتامين سي. سواء تم طهيه بالبخار أو تحميصه أو إضافته إلى طبق مقلي، فإن البروكلي طريقة لذيذة ومغذية لتعزيز جهاز المناعة لديكم.

الوقاية من جدري القرود
الجوافة فاكهة استوائية غنية بفيتامين سي

7- الكركم

ربما تعرفون الكركم كمكون أساسي في العديد من أطعمة الكاري. كما تم استخدام هذه التوابل الصفراء الزاهية والمرة لسنوات كمضاد للالتهابات في علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تظهر الأبحاث أن التركيزات العالية من الكركمين، الذي يعطي الكركم لونه المميز، يمكن أن تساعد في تقليل تلف العضلات الناجم عن التمارين الرياضية. يعد الكركمين معززًا للمناعة بخصائص مضادة للميكروبات.

8- الجوافة

هذه الفاكهة الاستوائية غنية بفيتامين سي، وتحتوي كمية من المغذيات تفوق تلك الموجودة في البرتقال. توفر ثمرة جوافة واحدة أكثر من ضعف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي. سواء كنتم تستمتعون بها بمفردها أو ممزوجة في عصير أو مخلوطة في سلطة فواكه، فإن الجوافة طريقة لذيذة ومغذية لزيادة تناولكم لفيتامين سي.

9- البابايا

تعتبر البابايا من الفواكه الاستوائية الغنية بفيتامين سي. حيث يوفر كوب واحد من البابايا أكثر من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي. يمكنكم الاستمتاع بها بمفردها أو إضافتها إلى العصائر أو السلطات أو الصلصات للحصول على وجبة منعشة ومليئة بالعناصر الغذائية.

الوقاية من جدري القرود
البابايا تعزز المناعة لديكم

10- الخضراوات الصليبية

مثل البروكلي والكرنب وبراعم بروكسل، تعد هذه الأطعمة مصادر ممتازة لفيتامين سي، وهو أمر ضروري لوظيفة المناعة وإنتاج الكولاجين والحماية المضادة للأكسدة. إن دمج هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في نظامكم الغذائي يمكن أن يعزز تناولكم لفيتامين سي، مما يدعم الصحة العامة والحيوية مع توفير العناصر الغذائية الأساسية لتحقيق أفضل صحة. وإليكم مشروب صباحي يعزز المناعة ويحمي القلب.

كيف يمكنكم تعزيز جهاز المناعة لديكم وبسرعة؟

إن تعزيز جهاز المناعة لديكم بسرعة ليس ممكنًا، ولكن كلما بدأتم مبكرًا بإجراء بعض التغييرات في نمط حياتكم، كلما تمكنتم من تحسين صحتكم العامة، وفي النهاية، يؤدي ذلك إلى تحسين جهاز المناعة لديكم. قد ترغبون في التركيز على تناول نظام غذائي متوازن يحتوي الكثير من الأطعمة الطازجة والحبوب الكاملة، وممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعيًا، والحصول على قسط كافي من النوم، وإدارة التوتر من خلال التنفس العميق أو العلاج بالكلام، وتجنب التدخين أو الإقلاع عنه.

الوقاية من جدري القرود
الخضراوات الصليبية مصادر ممتازة لفيتامين سي

هل فيتامين سي يزيد عدد خلايا الدم البيضاء؟

تشير الأبحاث الأولية إلى أن فيتامين سي قد يكون له دور في نمو خلايا الدم البيضاء ووظيفتها. ويبدو أنه قد يحسن من تكاثر الخلايا البائية والتائية، وهي خلايا دم بيضاء مهمة للجهاز المناعي. كما تعتمد كمية فيتامين سي اللازمة لزيادة خلايا الدم البيضاء على الحالة والاحتياجات الصحية العامة.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية