لصحة الكبد: اعتمدوا هذه التوابل والأعشاب في نظامكم الغذائي

نخبركم اليوم أنه ولصحة الكبد عليكم أن تعتمدوا هذه التوابل والأعشاب في نظامكم الغذائي، حيث يؤدي الكبد دورًا حاسمًا في صحتكم من خلال أداء أكثر من 500 وظيفة أساسية.

ias

يساعد الكبد في تنظيف الدم من خلال التخلص من المواد الكيميائية الضارة، إنشاء البروتينات الحيوية، وإنتاج الصفراء للمساعدة في هضم الطعام. ونظرًا لأهميته، فإن الحفاظ على صحة الكبد أمر حيوي للرفاهية العامة للجسم. وإليكم، أشهر توابل وبهارات في مناطقنا العربية.

الكركم

تم ربط الكركم ومكونه النشط الرئيسي الكركمين بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب. من المعروف جيدًا أن الكركم له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للسرطان، مما يجعل هذه العشبة خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.

توابل لصحة الكبد
الكركمين يقلل محتوى الدهن في الكبد

أظهرت دراسة أجريت على أشخاص مصابين بمرض الكبد الدهني أن العلاج اليومي بجرعة 500 مغم من منتج الكركمين لمدة 8 أسابيع يقلل بشكل كبير من محتوى الدهون في الكبد ومستويات AST وALT. في حين وجدت دراسة أخرى أجريت على 70 شخصًا مصابين بمرض الكبد الدهني أن الاشخاص الذين تناولوا مكملات تحتوي 500 مغم من الكركمين و5 مغم من البيبيرين “مركب موجود في الفلفل الأسود يعزز امتصاص الكركمين”.يوميًا لمدة 12 أسبوعًا كان لديهم انخفاض كبير في ALT وAST والكوليسترول الضار LDL والعلامات الالتهابية. كما لوحظ أن علاج الكركمين أدى إلى تحسن كبير في شدة مرض الكبد الدهني.

الثوم

رغم أن الثوم يعتبر نباتًا من الخضروات، إلا أنه مكون شائع في العديد من العلاجات العشبية. فهو مليء بمضادات الأكسدة القوية والمركبات النباتية المضادة للالتهابات، مثل الأليسين والألين والأغوين، والتي قد تساعد في دعم صحة الكبد.

وجدت دراسة أجريت عام 2020 على 98 شخصًا مصابين بمرض الكبد الدهني أن الأشخاص الذين تناولوا 800 مغم من مسحوق الثوم يوميًا لمدة 15 أسبوعًا شهدوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات ALT وAST وLDL “الكوليسترول السيئ” والدهون الثلاثية. علاوةً على ذلك، أظهر 51٪ من المشاركين في مجموعة أكل الثوم تحسنات في شدة تراكم الدهون في الكبد.

توابل لصحة الكبد
للثوم مضادات أكسدة تدعم صحة الكبد

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على أكثر من 24000 بالغ، أن الرجال الذين تناولوا الثوم النيء أكثر من 7 مرات في الأسبوع كان لديهم خطر أقل بنسبة 29٪ للإصابة بمرض الكبد الدهني. رغم أن تناول الثوم الخام كان مرتبطًا عكسيًا بمرض الكبد الدهني لدى الرجال، إلا أن هذا الارتباط لم يُلاحظ لدى النساء.

بالإضافة إلى ذلك، ربطت إحدى الدراسات تناول الثوم الخام بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد. كما ارتبط تناول الثوم الخام مرتين أو أكثر في الأسبوع بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 23٪، مقارنةً بتناول الثوم الخام أقل من مرتين في الأسبوع. وإليكم 6 أنواع من الأعشاب لها فوائد على الصحة.

الزنجبيل

جذر الزنجبيل هو مكون شعبي في الطهي ويستخدم أيضًا بشكل شائع كعلاج طبي للعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض الكبد.

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 46 شخصًا مصابين بمرض الكبد الدهني، أن تناول 1500 مغم من مسحوق الزنجبيل يوميًا يقلل بشكل كبير من ALT والكوليسترول الكلي والضار LDL وسكر الدم وعلامة الالتهاب بروتين سي التفاعلي “CRP”. كما لاحظت دراسة أخرى نتائج مماثلة. حيث أن الأشخاص المصابون بمرض الكبد الدهني الذين تناولوا 2 غرام من الزنجبيل لمدة 12 أسبوعًا شهدوا انخفاضًا كبيرًا في ALT وGGT وعلامات الالتهاب وتراكم الدهون في الكبد.

توابل لصحة الكبد
الزنجبيل علاج طبي لمرض الكبد

تحتوي جذر الزنجبيل مركبات قوية، بما في ذلك الجينجيرول والشوجول، والتي تساعد في تثبيط الالتهاب والحماية من تلف الخلايا، مما قد يساعد في دعم صحة الكبد بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الزنجبيل في حماية الكبد من السموم.

النيم

النيم له قدرة عالية على إزالة السموم ويمكن لأوراق أو عصير العشبة أن تساعد في تنقية الدم. كما يساعد على تحسين صحة الكبد من خلال تعزيز وظائف الكبد، وطرد المواد غير الصحية، وموازنة العناصر الغذائية، وزيادة المناعة. كما أنه يحسن صحة الجلد ويقاوم الالتهابات.

يعتبر النيم دواءً رائعًا لصحة الكبد. يتخلص جسمكم من السموم غير الضرورية، حيث يشكل الكبد جزءًا كبيرًا من عملية إزالة السموم هذه. وكما ذكرنا سابقًا، يعمل النيم على تسريع ودعم هذه العملية الطبيعية من خلال دعم وظائف الكبد. كما يحتوي النيم مضادات أكسدة قوية تعمل على التخلص من الجذور الحرة وتقليل أضرار أكسدة الكبد. كما أنه يعزز تكوين خلايا إفراز الصفراء ويقلل الالتهاب، ويعزز صحة الكبد ويخفف من خطر الإصابة بأي اضطراب مرتبط به.

الريحان

يحتوي الريحان خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الكبد من الفيروسات. ويمكنه تحسين الهضم وطرد المواد غير الصحية من الجسم. كما أنه يقلل من التوتر والقلق ويعزز الصحة العقلية.

توابل لصحة الكبد
النيم له قدرة عالية على إزالة السموم من الكبد

كما تنتج بذور الريحان إنزيمات تساعد على إزالة السموم من الجسم وتتمتع بدفاعات مضادة للأكسدة عالية. وهذا يؤدي إلى تقليل تراكم الدهون داخل الكبد. يمكن أن يؤدي تراكم الدهون في الكبد إلى مرض الكبد الدهني ويمكن أن يكون ضارًا جدًا بالصحة. لذلك، تساعد أوراق الريحان في منع هذا المرض والحفاظ على الصحة والسلامة من مثل هذه الأمراض. وقد يهمكم الإطلاع على أفضل بهارات وتوابل لتنظيف الجسم من السموم.


مواضيع ذات صلة

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية