لترطيب الجسم : تعرفوا على أهم المشروبات والأطعمة الصيفية

يعتبر الترطيب أمرًا مهمًا للغاية لصحة جيدة، ولكنه أكثر أهمية خلال فصل الصيف، عندما تكون الحرارة في ذروتها. حيث تجعلنا نشعر بالإرهاق وانخفاض الطاقة والجفاف. وإليكم مشروبات صيفية منعشة من تحضير الشيف السعودية منى بنت سلطان.

ias

سنستعرض لكم في هذا المقال، ما هي نوعية المشروبات والأطعمة الصيفية التي تساعد في ترطيب الجسم، خلال موسم الصيف، الذي يستنزف من طاقتنا بشكل كبير بسبب أشعة الشمس الحارقة.

أهم المشروبات الصيفية

ماء جوز الهند

بالإضافة إلى ترطيب الجسم، يعمل ماء جوز الهند على تجديد الجسم بالإلكتروليتات “البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم” التي يفقدها الجسم من خلال العرق خلال فصل الصيف. كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي الذي يساعد على تعزيز المناعة. كذلك فأن احتوائه نسبة عالية من السكريات الطبيعية يعد حلًا سريعًا لرفع مستويات الطاقة. ويمكن الاستمتاع به بمفرده أو إضافته إلى العصائر.

عصير الليمون

عصير الليمون هو مزيج من الليمون والملح والسكر والماء وهو أفضل طريقة لبقاء جسمنا رطبًا خلال يوم صيفي حار. يحتوي الليمون فيتامين سي الذي يدعم الجهاز المناعي. كما أنه يحفز إفراز العصارات الهضمية، وبالتالي يمنع عسر الهضم ومثل ماء جوز الهند، يعد عصير الليمون أيضًا مشروب طاقة منخفض السعرات الحرارية.

المشروبات والأطعمة الصيفية للجسم
مشروبات تنعش الجسم

اللبن الرائب

يعد اللبن الرائب مشروبًا مصنوعًا من اللبن الرائب الأساسي لدينا، وهو من البروبيوتيك الرائع الذي يحتوي بكتيريا جيدةLactobacillus وBifidobacterium، ويعالج جميع مشاكل الأمعاء. وهو غني بالكالسيوم وفيتامين ب12 والبوتاسيوم وهو مشروب ممتاز لعلاج عسر الهضم والانتفاخ والإمساك.

عصير البطيخ

يحتوي عصير البطيخ نسبة عالية من الماء ويساعد على تخفيف التعب ويمنحكم دفعة فورية من الطاقة. إلى جانب المساعدة في ترطيب الجسم، يساعد عصير البطيخ أيضًا على تحسين الهضم بسبب محتواه العالي من الألياف. فهو غني بفيتامين أ، ج، ب6، والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والليكوبين. وقد يهمكم معرفة مشروبات باردة تنعش الجسم لمكافحة حرارة الصيف.

المشروبات والأطعمة الصيفية للجسم
مشروبات غنية بالفيتامينات

عصير قصب السكر

إنه عصير صيفي رائع لأنه يساعد على تنظيم اختلال توازن الإلكتروليت داخل الجسم. يعتبر عصير قصب السكر مفيد في الحفاظ على صحة القلب بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم. ومن المعروف أنه مدر رائع للبول وقد يساعد في علاج حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية، ويضمن عمل الكلى بشكل صحيح. كما أنه مصدر جيد للمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.

عصير الخيار

يعد عصير الخيار من أفضل المشروبات الصيفية بسبب محتواه العالي من الماء “95% ماء. فهو لا يساعد فقط على ترطيب الجسم وطرد السموم، بل يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة، ومضاد للميكروبات ويساعد في تقليل تهيج الجلد والالتهابات كما يساعد على تهدئة وترطيب البشرة والحفاظ عليها باردة خلال فصل الصيف الحار.

عصير الجزر بالليمون والزنجبيل

يعد عصير الجزر والليمون والزنجبيل مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية التي تفيد في تعزيز جهاز المناعة للابتعاد عن أمراض الصيف. يحتوي كوب واحد من هذا العصير على فيتامين أ وفيتامين ج اللذين يحتاجهما الجسم يوميًا. كما أنه مفيد للحفاظ على صحة البصر والجلد. يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات ومن المعروف أنه يطهر الجسم ويقلل من الغثيان.

المشروبات والأطعمة الصيفية للجسم
مشروبات تطهر الجسم

أطعمة صيفية لترطيب الجسم

الخيار

إذا كنتم من محبي أكل الخيار، فأنتم في صحة جيدة حيث يحتوي الخيار أعلى نسبة من الماء بين الأطعمة الصلبة.

خس الجبل الجليدي

توفر الخضروات الداكنة المزيد من الألياف وحمض الفوليك وفيتامين ك. ولكن عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على ترطيب الجسم، فإن خس الجبل الجليدي المقرمش يوفر لكم ما تحتاجون إليه من ترطيب لجسمكم.

الكرفس

بالإضافة إلى امتلاء الكرفس بالماء، فهو مصدر رائع للألياف عليكم إضافة بعض زبدة الجوز الغنية بالبروتين وستحصلون على وجبة خفيفة صحية تروي العطش.

المشروبات والأطعمة الصيفية للجسم
أطعمة صيفية تحتوي ألياف

الفجل

هذه الخضروات الجذرية مليئة بالنكهة وفيتامين سي والألياف ولكنها منخفضة السعرات الحرارية. أضيفوها إلى السلطة الخضراء أو ضعوها في سلطة الكرنب الصيفية.

الطماطم

يعتقد الكثير من الناس أن الطماطم من الخضروات، لكنها في الواقع الفاكهة التي تحتوي أعلى نسبة من الماء. كما تضم الليكوبين، الذي يساعد على منع تلف الخلايا.

الكوسا والقرع الصيفي

سواء كنتم من محبي القرع الصيفي مطبوخًا أو نيئًا، فإنه يوفر نفس الكمية من الماء.

المشروبات والأطعمة الصيفية للجسم
أطعمة غنية بالبروتينات

الفلفل الحلو

في الواقع، ستروي جميع ألوان الفلفل الحلو عطشكم، لكن الفلفل الأخضر يتصدر المجموعة من حيث محتوى الماء القوي الموجود فيه كذلك يحتوي الفلفل الحلو نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

الفطر

تعتبر الفوائد الصحية للفطر مذهلة ولكن للحصول على أكبر قدر من ماء الفطر، يجب تناوله نيئًا.

السبانخ

السبانخ عنصر أساسي رائع في الصيف للسلطات والعصائر بالإضافة إلى محتواه العالي من الماء، فهو مليء بالعناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.

المشروبات والأطعمة الصيفية للجسم
أطعمة تحتوي الكالسيوم

الفراولة

هذه الفاكهة الرائعة هي خيار رائع عندما يكون جسمكم حارًا ومتعرقًا فهي منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها غنية بالماء والألياف وفيتامين سي.

البطيخ

ليس من المستغرب أن البطيخ يرطب جسمكم ولكن، مثل الطماطم والفواكه والخضروات الحمراء الأخرى، فهو أيضًا مصدر رائع للليكوبين.

ختامًا، إليكم 6 أطعمة غنية بالحديد يمكن تناولها في الصيف!


مواضيع ذات صلة

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية