لا ترموا قشور الكيوي بعد الآن، فهي صالحة للأكل ومفيدة للصحة

نخبركم اليوم عن حقائق وفوائد ستفاجئكم وقد لا تعلمونها، لذلك لا ترموا قشور الكيوي بعد الآن، فهي صالحة للأكل ومفيدة للصحة. وقد يهمكم الإطلاع على عصير الكيوي: فوائد مذهلة لصحتكم!

ias

كيف تأكلون الكيوي؟ ربما تقطعونه إلى شرائح، وتستمتعون بالفاكهة الخضراء الزاهية واللب الأبيض الناصع بداخله وترمون القشور، واللافت هنا أن هذه القشرة البنية مليئة بالعناصر الغذائية!

لماذا يجب عليكم تناول قشور الكيوي؟

تتمتع فاكهة الكيوي نفسها بجميع أنواع الفوائد الصحية، واللافت أن القشرة تزيد من هذه الفوائد. ولكن سنخبركم أولًا عن الاختلافات بين أنواع الكيوي. توضح اختصاصية التغذية المسجلة جيليان كولبيرتسون، أن هناك حوالي 60 نوعًا من فاكهة الكيوي، وكلها لها قشور صالحة للأكل تختلف في الملمس والقوام. والأنواع الأكثر شيوعًا التي يتم تناولها هي الخضراء والذهبية.

فاكهة الكيوي الخضراء: الكيوي الذي تتناولونه هو على الأرجح Actinidia deliciosa، أو ما يسمى فاكهة الكيوي الزغبية. هذا هو الكيوي ذو الدواخل الخضراء الزاهية والقشرة الزغبية، كما يشير اسمها. القشور صالحة للأكل، لكنها قد لا تروق لكم بالضرورة لأنها شائكة الملمس.
الكيوي الذهبي أو الأصفر: الكيوي الأخضر هو من نفس فئة الكيوي الذهبي الأقل شهرة، والذي يتميز بطعمه الاستوائي ولونه البرونزي وقشرته الناعمة وخالية من الزغب، مما قد يجعله أكثر لذةً للأكل بقشرته.

قشور الكيوي صالحة للأكل
قشور الكيوي تحتوي فيتامينات

فوائد قشور الكيوي التي لا يمكن توقعها

1- تحتوي الكثير من الألياف:
الألياف هي جزء من الأطعمة النباتية التي لا يستطيع جسمكم هضمها والتي، تساعد في الواقع على إبقاء جهازكم الهضمي يعمل بسلاسة، حيث تقلل الألياف من الانتفاخ. تقول كولبيرتسون أن الكيوي مصدر جيد للألياف بالفعل، ولكن إذا أكلتم القشرة، فستحصلون على المزيد منها.

يؤدي تناول الكيوي بالكامل مع قشرته إلى زيادة محتواه من الألياف بنسبة 50% أكثر من تناوله بدون قشرته. تحتوي حبة كيوي خضراء بقشرتها 3.5 غرام من الألياف، بينما تحتوي حبة كيوي ذهبية بقشرتها حوالي 3 غرام من الألياف.

2- تتميز بغناها بمضادات الأكسدة:
تحتوي قشرة الكيوي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة أكثر بثلاث مرات من الفاكهة نفسها. تساعد مضادات الأكسدة جسمكم على محاربة الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة في الجسم، والتي إذا تركت دون رادع، يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا وتسبب علامات الشيخوخة والمرض. وإليكم فوائد مذهلة لتناول فاكهة الكيوي منها تحسين المزاج.

تشمل مضادات الأكسدة الموجودة في قشرة الكيوي ما يلي:

قشور الكيوي صالحة للأكل
قشور الكيوي تتميز بغناها بمضادات الأكسدة
  • فيتامين هـ: يؤدي ترك القشرة على فاكهة الكيوي الذهبية إلى زيادة محتواها من فيتامين هـ بنسبة 32%. وتوضح كولبيرتسون أن فيتامين هـ يعزز أيضًا جهاز المناعة ويساعد جسمكم على محاربة العدوى.
  • فيتامين ج: يعد هذا أحد معززات المناعة الأخرى، وتعتمد الكمية التي ستحصلون عليها من قشرة الكيوي على نوع الكيوي الذي تتناولونه. أظهرت إحدى الدراسات أن فيتامين ج في الكيوي الذهبي أي ما يعادل 161 مليغرامًا أكثر من الكيوي الأخضر، والذي يتراوح من 85 مغم إلى 150 مغم من فيتامين ج. وفي كلتا الحالتين، فإن تناول قشرة الكيوي يزيد من تناولكم لفيتامين ج.
  • البوليفينول: تساعد مضادات الأكسدة القوية هذه في مكافحة الالتهابات في جسمكم. حيث يعد الكيوي مصدرًا جيدًا للبوليفينول بشكل عام، ولكن 30% يأتي من القشرة.

3- تعد مصدر جيد لحمض الفوليك:
تزيد قشرة الكيوي الذهبي من تناولكم لحمض الفوليك بنسبة 34%. خيث يساعد حمض الفوليك، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب9، جسمكم على تحويل الكربوهيدرات إلى وقود “غلوكوز” لإنتاج الطاقة.

تقول كولبيرتسون إن القشرة ضرورية للكبد والجلد والشعر والعينين، وتساعد في الحفاظ على عمل الجهاز العصبي بشكل صحيح. إنها مهم بشكل خاص للنساء الحوامل لأن نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل العيوب الخلقية وفقر الدم.

قشور الكيوي صالحة للأكل
قشرة الكيوي مصدر جيد لحمض الفوليك

نصائح لتناول الكيوي بقشرته

1- اختاروا اللون الذهبي وليس الأخضر: تقول كولبيرتسون أن قشرة الكيوي الذهبية لا تحتوي نفس الشعيرات الخشنة الموجودة في نظيراتها الخضراء، لذا قد يكون من الأسهل عليكم تحمل مذاقها.

2- افركوا الوبر: أثناء غسل الكيوي، استخدموا منشفة مطبخ أو فرشاة خضروات ذات شعيرات نايلون لفرك القشرة برفق، لأن هذا سيساعد في إزالة بعض الوبر وجعلها أكثر لذةً في المذاق.

3- قوموا بتقطيعها إلى شرائح أو مكعبات: لا يمكنكم أن تتخيلوا تناول الكيوي بنفس الطريقة التي تأكلون بها التفاح؟ يمكنكم خداع عقلكم عن طريق تقطيع الكيوي كما تفعلون عادةً، ولكن مع ترك القشرة. أضيفوه إلى سلطة فواكه حتى تضيع ملمس القشرة أمام النكهات الحلوة للفاكهة.

4- ضعوه في العصير: أضيفوا حبة كيوي كاملة إلى عصيركم، واتركوا الخلاط يقوم بعمل تفتيت القشرة إلى قطع صغيرة حيث يمكنكم احتسائها بسلاسة.

ينصح عدم تناول قشرة الكيوي في حالات معينة

إذا كان لديكم تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى تجنبوا قشور الكيوي. تقول كولبيرتسون أنها تحتوي نسبة عالية من الأوكسالات، والتي يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بحصوات الكلى لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بها.

قشور الكيوي صالحة للأكل
قطعوها إلى شرائح أو مكعبات

الأوكسالات هي مواد طبيعية موجودة في بعض الأطعمة النباتية، بما في ذلك السبانخ والمكسرات، بالإضافة إلى الكيوي. ليس لها وظيفة كبيرة في الجسم، وتخرج في البول، لكن يعتبر بعض الأشخاص أكثر حساسية للأوكسالات. كما تشرح كولبيرتسون أنه يمكن أن تختلط بالكالسيوم في جسمكم، مما يمنع امتصاصه بشكل صحيح ويمكن أن يتسبب في تكوين بلورات الأوكسالات في الكلى والمفاصل. يمكن أن يؤدي هذا إلى حصوات الكلى أو النقرس. وقد يهمكم معرفة كم سعرة حرارية في حبّة الكيوي؟


مواضيع ذات صلة

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

إشتركي بنشرتنا الإخبارية