كيف يغير تجميد الطعام قيمته الغذائية؟ بحسب رأي الخبراء

كيف يغير تجميد الطعام قيمته الغذائية؟ بحسب رأي الخبراء اليكم الجواب العلمي الدقيق اكتشفوه معنا اليوم من خلال هذا المقال.

ias

هل تعلمون ان كيفية تخزين الطعام ربما قد تؤثر بشكل كبير على التركيب الغذائي له، في حين أن وضع بقايا الأرز أو المعكرونة في الثلاجة يمكن أن يخلق نشاء مقاومًا ويزيد من الفوائد الصحية المحتملة، فإن تجميد الطعام لإعادة تسخينه لاحقًا لا يغير بالضرورة التركيب الغذائي للطعام. ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، هناك تغيير طفيف في القيمة الغذائية أثناء تخزين الطعام بالتجميد. وفي هذا السياق اليكم كيفية طبخ هذه المكونات المجمدة!

الخبراء يجيبون

قالت كريستين كيركباتريك، اختصاصية التغذية المسجلة في كليفلاند كلينك هذا يعتمد على الطعام. فبعض الأطعمة لديها توافر بيولوجي معزز للعناصر الغذائية عند تطبيق الحرارة أي عندما يتم طهيها قبل التجميد، بينما قد يكون البعض الآخر أفضل في حالة نيئة.

كذلك أوضحت كيلسي كوستا، اختصاصية تغذية واستشارية تغذية مسجلة، أن البلورات المجمدة التي تتشكل عند تجميد الطعام هي أكبر سبب لفقدان بعض العناصر الغذائية. فيمكن لهذه البلورات أن تكسر جدران الخلايا، مما يؤدي إلى فقدان طفيف لبعض العناصر الغذائية، مثل فيتامينات C و B، القابلة للذوبان في الماء.
وأضافت الخبيرة أن هذه الخسائر عادة ما تكون طفيفة للغاية، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تمامًا كيف يمكن أن يؤثر تجميد الطعام على تركيبته الغذائية.

خضراوات مجمدة
خضراوات مجمدة

تأثير التجميد على الطعام

عند القيام بالتجميد بشكل صحيح، لا تواجهون اي مشاكل، فبحسب الخبراء إن تجميد الطعام يمكن أن يحافظ على التركيب الغذائي في الأطعمة مقارنة بمنهجيات الحفاظ على الطعام الأخرى. اذ أوضحت كوستا أن عملية التجميد يمكن أن تحافظ على العناصر الغذائية في الطعام إلى حد ما عن طريق إبطاء فقدان الفيتامينات التي قد تحدث بمرور الوقت إذا تم الاحتفاظ بالطعام في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة.

يمكن تجميد الفواكه والخضروات المجمدة، على سبيل المثال، في غضون ساعات من حصادها في ذروة النضج، مما يسمح بإغلاق تلك العناصر الغذائية كما أكد الخبراء. من ناحية أخرى، فان المنتجات الطازجة قد تفقد بعض هذه العناصر الغذائية في الوقت الذي يستغرقه الشحن إلى متاجر البقالة. وهنا اليكم 3 خضار مجمدة تتساوى فوائدها مع الطازجة!

دراسة تؤكد: لا تأثير سلبي

أشارت دراسة أجريت عام 2017 حول التركيب الغذائي للفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة والطازجة والمخزنة. تم تعريف الأغذية الطازجة المخزنة على أنها محفوظة في الثلاجة لمدة خمسة أيام تقريبًا. وأظهرت النتائج عدم وجود اختلافات كبيرة في محتويات الفيتامينات التي تم تقييمها. وحيثما وجدت اختلافات كبيرة، فاق أداء المنتجات المجمدة أداء المنتجات الطازجة المخزنة أكثر من أداء المنتجات المجمدة الطازجة المخزنة.

نصائح مهمة لإزالة الجليد وإعادة تسخين الأطعمة المجمدة

اليكم افضل طرق لإعادة التسخين لتحسين العناصر الغذائية في الأطعمة المجمدة هي التبخير أو الميكروويف أو القلي أو قلي الهواء. بحيث أكدت كوستا ان التبخير هو خيار أفضل من الغليان، لأنه يقلل من رشح الفيتامينات القابلة للذوبان في ماء الطهي.

كذلك أشارت كيركباتريك إلى دراسة أجريت عام 2015 على طرق مختلفة لإزالة جليد البروكلي وجدت خسائر أقل إجمالًا في المغذيات في إزالة الجليد بسرعة باستخدام طريقة الميكروويف مقارنة بأوقات الغليان الأطول.

بازلاء مجمدة
بازلاء مجمدة

نصائح السلامة لتجميد الطعام

تعرفوا فيما يلي على ابرز نصائح السلامة العامة لتجميد الطعام ومنها:

  • غسل الخضار قبل التجميد
  • تخزين الأطعمة المجمدة على درجة حرارة صفر فهرنهايت
  • استخدام جميع الأطعمة المجمدة في وقت التخزين المقترح للحفاظ على أعلى مستوى من الجودة الغذائية

بالتالي يجب استهلاك الفواكه والخضروات المجمدة، على وجه الخصوص، في غضون 8 إلى 12 شهرًا لتحقيق الجودة المثلى، ولكن حتى مع ذلك، فإن الحفاظ على هذه الأطعمة في الفريزر لفترة أطول لن يسبب مشكلة في سلامة الأغذية.

ملاحظة: تذكر إرشادات التجميد وسلامة الأغذية تغليف العبوة الأصلية، والتي يمكن أن تمنع تدهور الجودة بمرور الوقت. اذ يساعد التجميد السريع أو تجميد الطعام في أسرع وقت ممكن أيضًا في الحفاظ على جودة الطعام عن طريق منع تكوين بلورات جليدية كبيرة ومزعجة.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه يجب وضع الأطعمة المجمدة على الفور في الفريزر بمجرد شرائها، فربما قد يؤثر الوقت الطويل سلبًا على العناصر الغذائية. كما قالت جيل روبرتس، الدكتوره، الأستاذة المشاركة المتخصصة في سلامة الأغذية في كلية الصحة العامة في جامعة جنوب فلوريدا، للصحة. واكتشفوا أيهما أفضل الأطعمة المجمدة أم المعلبة؟

طريقة عمل خضار مشكل مجمد

طريقة عمل خضار مشكل مجمد

اتقني مع موقع أطيب طبخة طريقة عمل خضار مشكل مجمد بخطوات سهلة وبسيطو جداً فدمي طبق الخضار المسكل إلى جانب الأرز أو الخبز

  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    5 دقيقة

  • وقت الطبخ

    25 دقيقة

  • مجموع الوقت

    30 دقيقة


مواضيع ذات صلة

كم سعرة حرارية في ملعقة نوتيلا وكيفية استخدامها في تحضير أشهى الحلويات

كم سعره حراريه في الزعتر؟ تعرفوا على دوره في تعزيز صحتكم اليومية

وجبات صحية لمرضى الكبد: خيارات لذيذة ومفيدة

وصفات باستخدام الأعشاب البحرية في الطهي تعرفوا عليها الآن

القهوة السوداء كم سعرة حرارية؟ وما علاقتها بتسريع عملية التمثيل الغذائي؟

فوائد عديدة للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!

الجوز واللوز أيهما مفيد أكثر للصحة؟

الطهي على موقد الغاز أم الكهربائي أيهما أفضل

أكلات كورية مشهورة لازم تجربوها

صبه فلافل كم سعره حراريه تحليل كامل لقيمته الغذائية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية