كيفية تنظيف اليدين من الروائح المزعجة بطرق طبيعية وبسيطة

في هذا المقال، سنستعرض لكم عدة طرق فعّالة لإزالة الروائح من اليدين باستخدام مكونات موجودة في معظم المطابخ.

ias

تُعد الروائح العالقة في اليدين بعد تحضير الأطعمة أمرًا شائعًا ومزعجًا لكثير من الناس. فعند تقشير الثوم أو تقطيع البصل، أو حتى التعامل مع الأسماك، يمكن أن تبقى رائحة قوية وغير مرغوب فيها على الجلد. إليكم طريقة لإزالة رائحة السمك من اليدين.

طرق بسيطة وفعّالة

هناك العديد من الطرق الفعّالة والبسيطة التي ستساعدكم على التخلص من روائح اليدين المزعجة، وإليكم بعضًا منها فلا تترددوا في اعتمادها لأفضل النتائج:

الليمون وعصير الليمون

الليمون هو أحد أقوى المكونات الطبيعية لإزالة الروائح العالقة. ويمكنكم استخدام عصير الليمون أو قطع الليمون مباشرةً على اليدين. حيث يتم فرك اليدين بعصير الليمون او بقشر الليمون لمدة دقيقة ثم شطف اليدين بالماء الفاتر. فالحمض الموجود في الليمون يساعد على التخلص من الروائح ويترك رائحة منعشة على اليد. وهنا تعرفوا على الاستعمالات الجديدة لليمون.

الليمون الحامض لإزالة الرائحة بشكل أكيد
الليمون الحامض لإزالة الرائحة بشكل أكيد

القهوة المطحونة

تعتبر القهوة المطحونة طريقة شعبية وفعّالة لإزالة الروائح من اليدين. يمكنكم ببساطة فرك اليدين بكمية صغيرة من القهوة المطحونة لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم اغسلوا أيديكم بالماء والصابون. بحيث تحتوي القهوة مواد تمتص الروائح القوية وتترك أيديكم خالية من أي رائحة مزعجة.

الملح والبيكنغ صودا

الملح والبيكنغ صودا هما مكونان متوفران في معظم المنازل، ولهما فعالية كبيرة في إزالة الروائح من اليدين. ويمكنكم مزج ملعقة صغيرة من الملح أو البيكنغ صودا مع القليل من الماء لتكوين عجينة، ثم افركوا اليدين بها لبضع دقائق قبل شطفهما فالملح والبيكنغ صودا يعملان كمقشر لطيف يزيل الشوائب والروائح من الجلد.

الفولاذ المقاوم للصدأ أو الستانلس ستيل

قد يبدو الأمر غريبًا، ولكن يمكن استخدام أدوات المطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ لإزالة الروائح من اليدين، مثل الساكين أو الحنفيات أو أي أداة أخرى. كل ما عليكم فعله، هو فرك أيديكم بقطعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تحت الماء الجاري لمدة دقيقة. يُعتقد أن الفولاذ المقاوم للصدأ يساعد على تحييد الجزيئات الكيميائية المسببة للروائح الكريهة.

الخل الأبيض

يعتبر الخل الأبيض حلًا رائعًا لإزالة الروائح الكريهة من اليدين. ضعوا القليل من الخل الأبيض على أيديكم وافركوهم جيدًا لمدة دقيقة، ثم اغسلوا أيديكم بالماء الفاتر. حيث يساعد الخل في تكسير الزيوت والمواد الكيميائية التي تسبب الروائح، ويترك أيديكم نظيفة ومنتعشة.

زيت الزيتون الفعال في إزالة رائحة اليدين
زيت الزيتون الفعال في إزالة رائحة اليدين

الصابون المعدني

الصابون المعدني هو منتج مصمم خصيصًا لإزالة الروائح من اليدين. يعمل هذا الصابون بنفس طريقة الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث يعتمد على خصائص المعادن في تحييد الروائح. يمكنكم شراء هذا الصابون من المتاجر وهو يُستخدم تمامًا مثل الصابون العادي تحت الماء.

الطماطم

تُستخدم الطماطم كحل غير تقليدي لإزالة الروائح، خصوصًا رائحة الثوم والبصل. ويمكنكم تقطيع شريحة من الطماطم وفركها على أيديكم، ثم غسل اليدين بالماء والصابون. حيث أن حمض السيتريك الموجود في الطماطم يساعد على التخلص من الروائح بفعالية.

الحليب

الحليب يبدو غير شائع في استخدامه لإزالة الروائح، لكنه يُستخدم في بعض الثقافات لإزالة روائح مثل رائحة الثوم أو البصل. يمكنكم غمس اليدين في وعاء من الحليب لبضع دقائق وبعدها يتم الشطف بالماء. فالدهون الموجودة في الحليب تساعد في امتصاص الروائح.

الزيوت العطرية

يمكنكم استخدام الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع لإزالة الروائح. حيث يمكنكم وضع قطرات من الزيت العطري على أيديكم وافركوهم جيدًا، ثم اغسلوهم بالصابون. هذه الزيوت لها رائحة قوية تساعد على إخفاء الروائح الكريهة.

التفاح

استخدام شرائح التفاح لفرك اليدين هو طريقة طبيعية لإزالة الروائح، خصوصًا تلك الناتجة عن تقطيع البصل والثوم. ويحتوي التفاح مركبات طبيعية تساعد على تفكيك الروائح وترك اليدين برائحة منعشة.

القهوة المطحونة لازالة الروائح الكريهة
القهوة المطحونة لازالة الروائح الكريهة

نصائح إضافية مفيدة

اليكم بعض النصائح الاضافية التي يمكنكم اعتمادها لتحقيق أفضل النتائج المرغوبة في إزالة الرائحة الكريهة:

  • الترطيب بعد التنظيف: بعض الطرق المذكورة قد تؤدي إلى جفاف الجلد. لذلك، من الجيد استخدام مرطب بعد غسل اليدين للحفاظ على نعومة الجلد.
  • غسل اليدين بالماء البارد: يُفضل دائمًا استخدام الماء البارد عند غسل اليدين بعد استخدام المكونات ذات الرائحة القوية مثل تقشير الثوم والبصل، حيث أن الماء الساخن قد يساعد في فتح المسام، الأمر الذي يجعل الرائحة تتغلغل في الجلد أكثر.
  • الوقاية والحماية: إذا كنتم تعلمون أنكم ستتعاملون مع مكونات ذات رائحة قوية، يمكنكم ارتداء قفازات مطاطية لحماية أيديكم من امتصاص الروائح.

هناك العديد من الحلول الطبيعية والسهلة للتخلص من الروائح العالقة في اليدين. اختاروا أي طريقة تفضلونها، فإن كل هذه الحلول فعّالة وتعتمد على مكونات متوفرة في معظم المنازل. كما أنها جميعها قادرة أن تساعدكم على التخلص من الروائح، وستترك أيديكم منتعشة ونظيفة دائمًا. إليكم طريقة للتخلص من رائحة الثوم.


مواضيع ذات صلة

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية