كيفية تخزين البقدونس والشبت الطازج لشهر أو أكثر

نخبركم اليوم عن كيفية تخزين البقدونس والشبت الطازج لشهر أو أكثر، حيث تعد هذه الأعشاب الخضراء من أساسيات وصفات عديدة في المطبخ. وإليكم حيل بسيطة لحفظ الأوراق الخضراء في الثلاجة بدون تغير لا لونها ولا طعمها.

ias

يعتبر البقدونس من الأوراق الخضراء الأساسية في المطبخ، حيث يتم استخدامه في تحضير العديد من الأطباق بفضل نكهته الفريدة ورائحته المميزة وفوائده الصحية الكثيرة، كما يحتوي مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، وفي المقابل، يتعرض كل من البقدونس والشبت للذبول بسرعة إذا لم يتم تخزينهما بشكل صحيح.

غسل وتنظيف الأعشاب

بالنسبة لغسل الأعشاب مثل الشبت والبقدونس، فتنطبق عليهما نفس الطريقة في التنظيف.

  • في البداية، عليكم فحص مجموعة الأعشاب وإزالة أي أوراق ميتة أو ذابلة.
  • عليكم ملء الوعاء بالماء ونقع الأعشاب فيه.
  • عليكم تحريك الأعشاب برفق لإزالة أي أوساخ. وإذا كان هناك الكثير منها على الأعشاب، فقد تحتاجون إلى تفريغ الماء وتكرار ذلك.
  • عليكم إخراج الأعشاب من الماء وتجفيفها بمنشفة ورقية أو في مجفف السلطة.
كيفية تخزين البقدونس والشبت الطازج لشهر أو أكثر
الشبت الطازج

تخزين الشبت والبقدونس في الثلاجة

في واقع الأمر، تعتبر الثلاجة من أفضل الأماكن لتخزين الأعشاب الطازجة، حيث يتوجب عليكم لف البقدونس والشبت في منشفة ورقية مبللة قليلًا، ثم عليكم وضعها داخل كيس بلاستيكي محكم الإغلاق مع بعض فتحات التهوية.

بهذه الطريقة، ستحافظون على بقاء الأعشاب طازجة لمدة تصل إلى أسبوعين، كما أنه بإمكانكم استخدام طريقة أخرى وهي وضع الأعشاب في كوب أو برطمان من الماء، بحيث يجب عليكم تغطية السيقان فقط بالماء، ثم تغطية الجزء العلوي بكيس بلاستيكي والاحتفاظ به في الثلاجة. كما يجب عليكم تغيير الماء كل بضعة أيام للحفاظ على نضارة هذه الأعشاب ولونها. وقد يهمكم الإطلاع على أفضل طريقة لحفظ الخضراوات الورقية.

تخزين الشبت والبقدونس في الفريزر

أما في حال كنتم ترغبون في الاحتفاظ بالبقدونس والشبت لفترة أطول، يمكنكم في هذه الحالة تخزينهما في الفريزر. فبعد عملية غسل الأعشاب وتجفيفها، يجب عليكم تقطيعها ثم وضعها في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء أو الاحتفاظ بها في حاويات محكمة الإغلاق بشكل جيد، حيث ستبقى هذه الأعشاب جيدة لمدة تصل إلى عدة أشهر.

ويمكنكم أيضًا اتباع طريقة أخرى، وهي وضع الأعشاب المفرومة من الشبت والبقدونس في صواني مكعبات الثلج مع القليل من الماء أو زيت الزيتون، ثم تجميدها لإعادة استخدامها في وقت لاحق.

باتباع هذه الطرق، يمكنكم أن تحافظوا على البقدونس والشبت طازجين وصحيين لأطول فترة ممكنة مع الإبقاء على النضارة واللون الرائع، مما يضمن لكم الاستفادة من فوائدهما الغذائية في جميع الأوقات.

كيفية تخزين البقدونس والشبت الطازج لشهر أو أكثر
أوراق البقدونس الطازجة

فوائد الشبت للجسم

1- احتوائه مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات
مثل العديد من الأعشاب والتوابل الأخرى، فإن بعض فوائد الشبت ترجع إلى تأثيراته المضادة للأكسدة والالتهابات.على سبيل المثال، الشبت والبقدونس والكزبرة والزعتر هي مصادر غنية بالفلافونويدات. الفلافونويدات هي أصباغ نباتية طبيعية موجودة في الفواكه والخضروات والمشروبات.

2- خفض الكوليسترول

تقلل مكملات الشبت من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL). يمكن أن يتسبب الكوليسترول الضار في تراكم رواسب دهنية تسمى اللويحات داخل الشرايين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

3- إدارة مرض السكري

لقد ثبت أن مكملات الشبت تقدم تأثيرات خافضة لنسبة الغلوكوز في الدم وتقلل من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري. من المحتمل أن يكون هذا بسبب خصائص الشبت المضادة للأكسدة، فضلًا عن قدرته على تغيير الجينات المرتبطة بمستويات الغلوكوز في الدم (السكر) ومسارات تنظيم الدهون.

كيفية تخزين البقدونس والشبت الطازج لشهر أو أكثر
الشبت يحتوي مضادات أكسدة

فوائد البقدونس للجسم

1- علاج التهابات المسالك البولية
يتمتع البقدونس بخصائص مضادة للميكروبات ومدرة للبول، مما يساعد في علاج التهابات المسالك البولية المتكررة.

2- تقوية جهاز المناعة
يمكن أن يساعد البقدونس في تعزيز المناعة وتقوية جهاز المناعة أيضًا لأنه غني بفيتامين سي والزنك وفيتامين أ ويحتوي أيضًا خصائص مضادة للميكروبات. أظهرت بعض الدراسات أن البقدونس فعال بشكل خاص ضد البكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية، والعصية الرقيقة والإشريكية القولونية. كما أنه فعال في علاج فيروسات البرد والإنفلونزا.

3- المساعدة في إدارة مرض السكري
يمكن أن يكون تناول البقدونس مفيدًا لمرضى السكري لتنظيم نسبة السكر في الدم وحماية الكبد بسبب تأثيره المضاد للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الفلافونويدات الموجودة في البقدونس أيضًا في منع ظهور مرض السكري، مما يجعله خيارًا رائعًا للمرضى الذين تم تشخيصهم بمرض السكري.

4- تحسين ضغط الدم وعلاج احتباس السوائل
البقدونس غني بالبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم لإخراج الصوديوم عبر البول. كما أنه يمتلك خصائص مدرة للبول. يساعد هذان العاملان على خفض ضغط الدم ومكافحة احتباس السوائل.

كيفية تخزين البقدونس والشبت الطازج لشهر أو أكثر
البقدونس يقوي جهاز المناعة

5- الوقاية من فقر الدم وعلاجه
نظرًا لغناه بالحديد وحمض الفوليك، فقد يكون البقدونس مفيدًا في علاج فقر الدم. يعتبر الحديد أحد مكونات خلايا الدم الحمراء، المسؤولة عن نقل الأكسجين في الدم، كما أن حمض الفوليك ضروري أيضًا لتكوين وتطور هذه الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البقدونس أيضًا فيتامين سي، الذي يساعد في امتصاص الحديد في الأمعاء.

وفي الختام، إليكم خضروات ورقية يجب تضمينها في نظامكم الغذائي لتعزيز صحة الدماغ.


مواضيع ذات صلة

كيفية تحضير أفكار رائعة بالبيض المقلي لوجبة فطور لأولادكم

تتبيلات البانية دجاج وصفات سهلة ولذيذة

9 مشروبات غنية بالمكونات المضادة للالتهابات: استمتعوا بفوائدها

لماذا يجب أن تضيفوا الباذنجان الداكن إلى نظامكم الغذائي؟

ما هو الهرم الغذائي الصحي تعرفوا على أبرز مكوناته

انواع شاي ممكن تجدها في مقهى دليلكم لأفضل الخيارات

الكافيار من اي سمك الفرق بين الأنواع المختلفة

علامات فساد الجبن الأبيض خبراء وتقارير تحددها

أجود أنواع حبوب البن في العالم اكتشفوا الأفضل

علامات فساد اللبنة احترسوا منها!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية