كيفية الحفاظ على لون وطعم البطاطس طازجة من سنة لأخرى

نخبركم اليوم في مقالنا هذا، عن كيفية الحفاظ على لون وطعم البطاطس طازجة من سنة لأخرى، حيث يعاني معظم الأشخاص من مشكلة تخزين البطاطس والحفاظ عليها! وقد يهمكم الإطلاع على نصائح لتفريز البطاطس بسهولة.

ias

البطاطس من الخضراوات الدرنية الغنية بفيتامين سي والعناصر الغذائية الأخرى. كما تُعتبر من المكونات الأساسية التي لا نستطيع الاستغناء عنها في المطبخ، حيث تُستخدم في تحضير أطباق عديدة، ونظرًا لارتفاع أسعار البطاطس في الآونة الأخيرة، بات معظم الأشخاص يسعون إلى تخزينها بكميات كبيرة.

كيفية تخزين البطاطس؟

تنمو البطاطس بشكل أفضل في غرفة باردة ومظلمة مع الكثير من التهوية. هذا يحافظ عليها طازجة وثابتة ويساعد في منع تحولها إلى اللون الأخضر. يحدث التحول إلى اللون الأخضر عندما يتراكم الكلوروفيل تحت القشرة. يرتبط بالسولانين، وهو قلويد سام مرير يمكن أن يجعلكم تشعرون بالمرض إذا تناولتم الكثير منه.

يمنع تخزين البطاطس بشكل صحيح أيضًا ذبولها وفقدان الماء. إذا كانت المطبخ أو المخزن شديد الحرارة، أو إذا قمتم بتخزين البطاطس لفترة طويلة، فسوف تنبت وقد تتعفن. للحصول على أفضل النتائج، عليكم القيام بتخزين البطاطس في هذه الظروف:

كيفية الحفاظ على لون وطعم البطاطس طازجة  من سنة لأخرى
وضع البطاطس في كيس

  • عند درجة حرارة تتراوح من 45 إلى 55 درجة فهرنهايت
  • في رطوبة نسبية عالية تتراوح من حوالي 80% إلى 90%
  • في الظلام
  • في كيس أو سلة مفتوحة

نصائح أخرى للحفاظ على البطاطس

حفظ البطاطس جافة: يجب عدم غسل البطاطس قبل تخزينها. يمكن أن تتسبب الرطوبة في تلفها بشكل أسرع. على سبيل المثال، إذا كنتم تزرعون البطاطس بأنفسكم، فقوموا بإزالة الأوساخ بعد قطفها وتخزينها جافة. ثم عليكم غسل البطاطس جيدًا عندما تكونون جاهزين لطهيها.

عدم تخزين البطاطس في الثلاجة: تحتوي البطاطس النيئة الكثير من النشويات، كما يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى تحويل النشويات إلى سكريات. يمكن أن يؤدي هذا إلى تحول البطاطس إلى لون أحلى وأغمق أثناء الطهي.

تخزين البطاطس في سلة: من المحتمل أن تكون البطاطس قد جاءت في كيس بلاستيكي من متجر البقالة. في هذه الحالة، عليكم فتح الكيس أو القيام بتخزينه في حاوية مفتوحة. يسمح هذا للهواء بالدوران حول البطاطس ويحافظ على مستويات الرطوبة منخفضة. يمكن أن تتسبب الرطوبة الزائدة في تلف البطاطس بسرعة.

عدم تخزين البطاطس بالقرب من التفاح: تطلق الفاكهة، وخصوصًا التفاح، الإيثيلين أثناء نضجها. يمكن أن تتسبب هذه المادة الكيميائية العضوية في إنبات البطاطس في وقت مبكر.

كيفية الحفاظ على لون وطعم البطاطس طازجة  من سنة لأخرى
حفظ البطاطس جافة

البطاطس وسلامة الغذاء

غالبًا ما ترتبط البطاطس بالمرض الغذائي. هذا نادر نسبيًا، بالنظر إلى عدد البطاطس التي يتم تناولها في جميع أنحاء العالم، ولكن لا يزال يتعين عليكم اتخاذ بعض الخطوات لمنعه. تعتبر بعض أنواع أطباق البطاطس أكثر عرضة للتسبب في المرض الغذائي. وتشمل هذه ما يلي:

  • البطاطس المخبوزة في ورق القصدير
  • البطاطس المعلبة في المنزل
  • بقايا البطاطس التي لم يتم إعادة تسخينها بشكل صحيح

لتجنب الإصابة بالمرض، عليكم التأكد من القيام بما يلي:

  • عليكم القيام بتبريد الطعام في غضون ساعتين من تقديمه.
  • عليكم الاحتفاظ بالبطاطس المخبوزة ساخنة عند 140 درجة فهرنهايت حتى التقديم.
  • عليكم القيام بإزالة ورق القصدير عن البطاطس لتخزينها في الثلاجة.
  • عليكم القيام بتبريد البطاطس المخللة بعد فتحها.
  • عليكم القيام بإعادة تسخين البطاطس إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 165 درجة فهرنهايت. وإليكم أفضل أنواع البطاطس للطبخ وما يفرّقها عن تلك المخصّصة للقلي.
كيفية الحفاظ على لون وطعم البطاطس طازجة  من سنة لأخرى
البطاطس مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

الفوائد الصحية للجسم

البطاطس هي مصدر جيد للألياف، والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. يمكن للألياف أيضًا أن تساعد في منع أمراض القلب عن طريق الحفاظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم تحت السيطرة. البطاطس غنية أيضًا بمضادات الأكسدة التي تمنع الأمراض والفيتامينات التي تساعد الجسم على العمل بشكل صحيح. قد توفر البطاطس أيضًا بعض الفوائد الصحية التالية:

صحة الجهاز الهضمي

الألياف الموجودة في البطاطس هي نوع خاص يسمى “النشا المقاوم”، والذي يتمتع بفوائد صحية للألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان. يمكنكم زيادة النشا المقاوم في البطاطس عن طريق طهيها قبل يوم وتبريدها في الثلاجة طوال الليل. لا تترددوا في إعادة تسخينها قبل تناولها.

مثل الألياف القابلة للذوبان، يعمل النشا المقاوم في البطاطس كمواد حيوية مفيدة للبكتيريا في أمعائكم. مثل الألياف غير القابلة للذوبان، يمكن أن يمنع أو يعالج الإمساك ومتلازمة القولون العصبي.

كيفية الحفاظ على لون وطعم البطاطس طازجة  من سنة لأخرى
البطاطس تقي من الأمراض

الوقاية من الأمراض

البطاطس مليئة بمضادات الأكسدة، وهي جزيئات تحارب الجذور الحرة من التسبب في تلف الخلايا. قد يقلل النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

للحصول على أكبر قدر من مضادات الأكسدة، عليكم ترك القشور واختيار أصنافًا ملونة مثل البطاطس الحمراء والأرجوانية. كلما زاد اللون، زادت مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، كما يمكن أن تحتوي قشور بعض البطاطس ما يصل إلى 12 ضعف مضادات الأكسدة الموجودة في اللب.

وفي الختام، اكتشفوا القيمة الغذائية للبطاطس وأبرز الأكلات التي يمكنكم تحضيرها بها.


مواضيع ذات صلة

مكونات طبيعية موجودة في مطبخكم لتنظيف المكواة من الصدأ والأوساخ!

المملكة العربية السعودية تستضيف كأس العالم للحلويات في منطقة الشرق الأوسط

بين الحقيقة والخيال: تأثير القهوة الخضراء على الوزن!

ما هي أنواع الفطر في العالم؟ تعرفوا على أشهرها وفوائدها

كيف نستغل بقايا الشاي أو القهوة لتحضير أطباق لذيذة

للكحة المزعجة ورق فاكهة استوائية يقدم الحل الأمثل!

تجربتي مع بذور المشمش وكيف غيرت صحتي ونشاطي اليومي!

ما هو فيليه أنغوس بيف؟ اختياركم المثالي لمحبي اللحم!

هل الدجاج على الفحم يزيد الوزن؟ نصائح لتناوله بطريقة معتدلة

دراسة تكشف فوائد غير متوقعة لتناول الطعام "وحيدًا"

إشتركي بنشرتنا الإخبارية