كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي

نخبركم اليوم في مقالنا هذا، عن كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية وإدراجها في نظامكم الغذائي اليومي! ولضمان صحة جيدة: إليكم عناصر غذائية يحتاج الجسم إليها.

ias

تعتبر العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم ضرورية بشكل كبير لصحة الدم والعظام. لكن في حقيقة الأمر، أن أكثر من نصف سكان العالم لا يتناولون ما يكفي من هذه العناصر وهناك خمسة عناصر غذائية أخرى ضرورية أيضًا لصحة الأشخاص، وفقًا لدراسة جديدة.

دراسة طبية حول عدم استهلاك الأشخاص العناصر المهمة للجسم

وجدت الدراسة التي نُشرت في 29 أغسطس study published August 29 من هذا العام في مجلة The Lancet Global Health، أن أكثر من 5 مليارات شخص لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة الغنية باليود أو فيتامين E أو الكالسيوم. وأكثر من 4 مليارات شخص لا يتناولون أيضًا كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي الحديد والريبوفلافين وحمض الفوليك وفيتامين سي.

حيث قال الدكتور كريستوفر فري، الباحث المساعد في معهد علوم البحار وكلية برين للعلوم البيئية والإدارة في جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، في بيان صحفي، أن هذه الدراسة تعتبر خطوة كبيرة إلى الأمام.

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي
الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة للجسم

دراسات طبية أخرى

كانت هناك أنماط جغرافية أيضًا. في الهند، حيث كان تناول كميات غير كافية من الريبوفلافين وحمض الفوليك وفيتامينات ب6 وب12 مرتفعًا بشكل خاص، في حين كان تناول الكالسيوم الضعيف هو الأعلى في جنوب وشرق آسيا، وجنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا والمحيط الهادئ.

قال المؤلف المشارك في الدراسة تاي بيل، وهو اختصاصي فني كبير في التحالف العالمي لتحسين التغذية ومقره سويسرا، في البيان الصحفي، أن هذه النتائج مثيرة للقلق. معظم الناس حتى أكثر مما كان يُعتقد سابقًا، في جميع المناطق والبلدان لا يستهلكون ما يكفي من المغذيات الدقيقة الأساسية المتعددة. هذه الفجوات تعرض النتائج الصحية للخطر وتحد من الإمكانات البشرية على نطاق عالمي.

في حين أن النتائج فريدة من نوعها، إلا أنها تتوافق مع ما وجدته دراسات أخرى أصغر حجمًا خصوصًا ببلدان محددة لسنوات، كما قالت الدكتورة لورين ساستر، الأستاذة المساعدة في علوم التغذية ومديرة برنامج المزرعة إلى العيادة في جامعة إيست كارولينا في نورث كارولينا. وأضافت ساستر، التي لم تشارك في البحث أن هذه دراسة قيمة. وإليكم أطعمة غنية بالبروتين لا تستغنوا عنها.

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي
الأطعمة التي تحتوي النياسين

المشاكل المتعلقة بتقييم الأنظمة الغذائية في جميع أنحاء العالم

ولكن هذه الدراسة بها العديد من القيود المهمة. فمن ناحية، بما أن البحث لا يشمل استهلاك المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة، فإن بعض أوجه القصور التي وجدتها الدراسة قد لا تكون سيئة في الحياة الواقعية إذا كان بعض الأشخاص يستهلكون المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة التي من شأنها نظريًا أن تزيد من تناولهم لبعض العناصر الغذائية. ومع ذلك، قال المؤلفون أيضًا إن المكملات الغذائية والتدعيم بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى المدروسة أمر غير شائع على مستوى العالم.

ولكن 89٪ من الأشخاص في جميع أنحاء العالم يستهلكون الملح المعالج باليود، وفقًا لليونيسيف. وقال المؤلفون، في إشارة إلى النتائج التي توصلوا إليها، قد يكون اليود هو المغذي الوحيد الذي يتم المبالغة في تقديره إلى حد كبير بسبب عدم كفاية تناوله من الطعام.

وقالت ساستر ان انتقادها الوحيد هو أنهم تركوا البوتاسيوم، مشيرين إلى عدم وجود معايير. وتضيف أنه لديكم بالتأكيد كمية يومية موصى بها من البوتاسيوم في الولايات المتحدة، ومعظم الأشخاص لا يستهلكون ما يكفي تقريبًا. ويجب أن يكون متوازنًا مع الصوديوم. كما أن هناك أشخاص يستهلكون الكثير من الصوديوم، ولا يستهلكون ما يكفي من البوتاسيوم وهو ضروري لصحة ضغط الدم والقلب.

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي
الأطعمة التي تحتوي اليود من العناصر الغذائية الهامة

قائمة بأهمية العناصر الغذائية السبعة

1- الكالسيوم
يعتبر الكالسيوم مهم لعظام قوية والصحة العامة. كما يوجد في منتجات الألبان والبدائل المدعمة القائمة على فول الصويا أو اللوز أو الأرز؛ الخضار الورقية الداكنة؛ التوفو؛ السردين؛ السلمون؛ الطحينة؛ وعصير البرتقال أو الجريب فروت المدعم.

2- حمض الفوليك
يعتبر حمض الفوليك مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء ونمو الخلايا ووظائفها، وخصوصًا أثناء الحمل. كما يوجد في الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والفاصوليا والبازلاء والعدس والحبوب المدعمة مثل الخبز والمعكرونة والأرز والحبوب.

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي
الأطعمة التي تحتوي الحديد

3- اليود
يعتبر اليود مهم لوظيفة الغدة الدرقية وتطور العظام والدماغ. كما يوجد في الأسماك والأعشاب البحرية والروبيان ومنتجات الألبان والبيض والملح المعالج باليود.

4- الحديد
يعتبر الحديد مهم لتوصيل الأكسجين إلى الجسم وكذلك النمو والتطور. كما يوجد في المحار والبط ولحم البقر والسردين وسرطان البحر ولحم الضأن والحبوب المدعمة والسبانخ والخرشوف والفاصوليا والعدس والخضروات ذات الأوراق الداكنة والبطاطس.

5- المغنيسيوم
يعتبر مهم لوظيفة العضلات والأعصاب وسكر الدم وضغط الدم وتكوين البروتين والعظام والحمض النووي. كما يوجد في البقول والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي
الأطعمة التي تحتوي المغنيسيوم

6- النياسين
يعتبر النياسين مهم للجهاز العصبي والجهاز الهضمي. كما يوجد في لحم البقر والدجاج والديك الرومي، الأرز البني، بذور اليقطين، السلمون والحبوب المدعمة.

7- الريبوفلافين
يعتبر الريبوفلافين مهم لعملية التمثيل الغذائي للطعام للحصول على الطاقة والجهاز المناعي وصحة الجلد والشعر. كما يوجد في البيض ومنتجات الألبان واللحوم والحبوب والخضروات الخضراء

وفي الختام، إليكم أهم مصادر البروتينات في الطعام وأبرز الأمراض الناجمة عن نقصها في الجسم.


مواضيع ذات صلة

كم مدة طبخ البط بقدر الضغط لتحصلوا على قوام مثالي: اكتشفوا الإجابة

إليكم الأعشاب العطرية المثالية لصلصة الطماطم الإيطالية

السعرات الحرارية في المكسرات المحمصة: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

دليلكم لاختيار أجود انواع ورق العنب المعلب

حيلة تيك توك: هل زيت جوز الهند يبيض الأسنان؟ ما تحتاجون معرفته قبل التجربة

ما هو بديل خلّ التفاح للتخسيس؟ متوفر في كلّ منزل

بديل نسكافيه نستله وطرق تحضيره مثل المحلات المتخصّصة

تجربتي مع بلع الثوم على الريق : فوائد غير متوقعة!

شرب الزنجبيل قبل النوم: فوائد مذهلة لجسمكم لن تتوقعوها!

تجربتي مع الحبة السوداء على الريق: طاقة حيوية وإنتاجية عالية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية