كيفية التخلص من ذبابة الفاكهة في المطبخ بخطوات بسيطة

نخبركم اليوم عن كيفية التخلص من ذبابة الفاكهة في المطبخ بخطوات منزلية بسيطة، مع العلم أن هذه الحشرات الصغيرة يكثر تواجدها في موسم الصيف نظرًا للحرارة الشديدة.

ias

تختلف ذبابة الفاكهة عن الذباب المنزلي خصوصًا من ناحية الحجم، حيث أنها أصغر قليلًا، وتشبه شكل البعوض أكثر، وعادةً ما يكون لونها أصفر ويميل إلى البني المحمر. وفي سياق متصل، هكذا تتخلصون من ذباب الفاكهة الصغير نهائيًا!

ماهي ذبابة الفاكهة؟

لا تتشابه ذبابات الفاكهة مع البعوض، ولكن بالعين المجردة، لن يتمكن معظم الناس من معرفة الفرق بينهما. بحيث هناك فارق بالطول، أما الفرق الأكبر فهو المكان الذي يحومون عليه.

من المرجح أن تتجمع ذبابات الفطريات حول النباتات المحفوظة في أوعية داخلية، بينما سنجد ذبابة الفاكهة موجودة حول المنتجات غير المبردة في المطبخ والطعام المتعفن في سلة المهملات. رغم أن ذبابة الفاكهة يمكن أن تتواجد في المنزل في أي وقت من السنة، إلا أنها تشكل معضلة خصوصًا في الصيف والخريف والأهم أنها تتكاثر بسرعة كبيرة.

التخلص من ذبابة الفاكهة
ذبابة تتواجد حول الأطعمة

ما هي أسباب ظهور ذباب الفاكهة في المنزل؟

تشرح الدكتورة لوري ستيفيسون، الأستاذة المساعدة في قسم العلوم البيولوجية بجامعة أوبورن، “في أشهر الصيف عندما يكون الجو دافئًا وتثمر العديد من النباتات، تخرج ذبابة الفاكهة من حالة السبات “حالة تشبه السبات حيث يمكنها البقاء لفترة طويلة في درجات حرارة منخفضة” وتتكاثر بأعداد كبيرة. لدينا أيضًا العديد من المحاصيل التي ننتجها في أشهر الصيف، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات التي نحضرها إلى منازلنا”.

بمجرد دخولها، تنجذب ذبابة الفاكهة إلى الفواكه الناضجة والمتعفنة وبعض الخضروات، وتزدهر على المواد عالية الفركتوز. “مع نضج الفاكهة، تبدأ عملية التخمير في تحللها. تخلق هذه العملية الخل الذي يجذب ذبابة الفاكهة، ولكنها تجعله أيضًا أقل جاذبية لنا”، تتابع الدكتورة ستيفيسون. “تمامًا مثل البشر، تختار الذباب البيئة الأفضل لأطفالها. لذا، فكّروا في تعفن الفاكهة، لأنه يوفر مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية التي تمكنهم من وضع بيضهم”. وقد يهمكم الإطلاع على كيفية التخلص من الحشرات الصغيرة التي تطير في المطبخ. وتضيف: “يمكن للأنثى المتزاوجة أن تضع أكثر من 100 بيضة. وتستغرق هذه البيضات حوالي 10 أيام لتفقس وتصبح بالغة. وهذا يعني في حال لم ترموا القمامة، فيمكنكم توقع ظهور سرب كبير من ذباب الفاكهة قبل الأسبوع التالي. كذلك، إذا تجاهلتم بعض ذباب الفاكهة بسبب انشغالكم، فقد يتحول الأمر إلى مشكلة كبيرة”.

التخلص من ذبابة الفاكهة
ذبابة الفاكهة تتكاثر بسرعة

خطوات يمكن القيام بها للتخلص من ذبابة الفاكهة

1- البحث عن المصدر

عليكم معرفة من أين يأتي هذا الذباب. إذا كانت مثلًا تحوم حول أي طعام مفتوح، فعليكم القيام بإلقاء الطعام وفرك المنطقة جيدًا حتى تصبح نظيفة. كما يمكنكم استخدام أي نوع من المنظفات لتطهير المنطقة. في بعض الحالات، قد يكون إزالة مكانهم المخصص كافيًا لطرد ذبابة الفاكهة.

2- تنظيف المناطق المشتركة

بعد العثور على مصدر المشكلة، افحصوا البالوعة أو الصرف الصحي في حوض المطبخ. إذا كانت مسدودة أو بحاجة إلى تنظيف، فعليكم تنظيفها بعناية فائقة، لأن ذبابة الفاكهة تحب العيش والتكاثر في الأماكن الدافئة والرطبة.

والأهم من ذلك، لا تنسوا فحص علب القمامة بحثًا عن أي علامات تشير إلى نشاط ذبابة الفاكهة. ومن المعروف أنها تضع بيضها في سلة القمامة، مما يزيد من تفاقم عددها مع الوقت.

أما إذا كانت تتجمع حول سلة المهملات وكنتم ترغبون بشدة في منع مثل هذا الموقف، فقوموا على الفور بإخراج القمامة وامسحوا العلبة أو السلة باستخدام منظف قوي مثل المبيض. كما عليكم التأكد من أن العلب جافة تمامًا قبل استخدامها مرة أخرى.

التخلص من ذبابة الفاكهة
ذبابة الفاكهة تشبه البعوضة

3- استخدام الفاكهة الفاسدة ضدها

إذا لاحظتم وجود ذبابة الفاكهة في كل مكان، فيمكنكم إعداد مصيدة باستخدام أشياء قد تكون موجودة بالفعل في مطبخكم. ويشمل ذلك أي طعام فاسد أو مفتوح يجذب ذباب الفاكهة. لذا عليكم اتباع الخطوات التالية:

  • بدلًا من التخلص من الطعام الفاسد أو المفتوح، قوموا بوضع الطعام في وعاء يمكن التخلص منه.
  • غطوا الوعاء بغلاف بلاستيكي محكم.
  • قوموا بعمل بعض الثقوب في الغلاف، وضعوه حيث تتجمع ذبابة الفاكهة.
  • يجب أن يتجمع الذباب داخل المصيدة ويمكنكم بعد ذلك التخلص منها. كرروا هذه العملية حتى تختفي ذبابة الفاكهة كليًا.
  • غطوا الوعاء بغلاف بلاستيكي.

4- مزج محلول الخل

يمكنكم أيضًا محاولة جذب ذباب الفاكهة عن طريق صنع مصيدة خل. وإليكم الطريقة:

  • القيام بملء حاوية يمكن التخلص منها بالماء.
  • إضافة بضع ملاعق كبيرة من الخل والسكر إلى الماء والتقليب.
  • إضافة بضع قطرات من صابون الأطباق إلى المحلول والتقلّيب.

بعد خلط المحلول، وضع الحاوية حيث تتجمع ذباب الفاكهة. يجب أن تنجذب إلى هذا المحلول وستغرق بمجرد ملامستها للماء. استمروا في هذه الطريقة حتى تختفي بشكل كلي.

التخلص من ذبابة الفاكهة
الذباب يتجمع حول سلة القمامة

5- تجربة مصيدة جاهزة

إذا لم تنجح المصائد المصنوعة منزليًا معكم، فقوموا بشراء مصيدة ذباب لاصقة. تعمل هذه المصائد على الذباب الشائع وذباب الفاكهة أيضًا.

ضعوا المصيدة في المنطقة التي بها مشكلة وتخلصوا منها بمجرد امتلاء المنطقة. كما يمكنكم استبدال المصيدة بحسب الضرورة.

6- الاستعانة بمبيد حشرات

يجب أن يكون الاستعانة بمبيد حشرات هو آخر خطوة تقومون بها ورغم أنه لا يكون فعالًا، إلا أنه قد يكون مكلفًا بعض الشيء.

وأخيرًا إليكم خدعة طبيعية تطرد البعوض بعيدًا عن وعاء الفاكهة!


مواضيع ذات صلة

5 أشياء لا تضعوها أبدًا على أسطح المطبخ

إليكم فوائد تناول الزبيب المنقوع منها تحسين الهضم وصحة الأمعاء

خبز الموز في المقلاة: وصفة سهلة التحضير بالموز الناضج

أصل أكلة الشيش برك: من أين جاءت هذه الوصفة الشهية؟

خبراء صحة يؤكدون أن العصائر المخفوقة ليست صحية

عصير البطيخ اللذيذ والمنعش: تعرفوا على خطوات تحضيره

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

مدة طبخ الدجاج قبل الأرز في القدر العادي لنتيجة ولا ألذّ

إكتشفوا كم سعرة حرارية في الشمندر وهل يصلح لوصفات الرجيم؟

فوائد فاكهة الخرمة كنز طبيعي لصحتكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية