فوائد عديدة للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!

نخبركم اليوم عن فوائد عديدة للنعناع منها تعزيز صحة الجسم، حيث يستخدم عادةً كمكون في المشروبات والحلويات والوصفات الأخرى، ويمكن أيضًا تناوله كمكمل غذائي. كما أن فوائد النعناع للبطن عديدة إليكم أبرزها.

ias

الجدير بالذكر أن النعناع يعتبر نبات عطري ولذيذ يدخل في تركيب العديد من الأطعمة والمشروبات، كما أن له فوائد صحية قد تشمل تخفيف عسر الهضم وتحسين وظائف المخ وإخفاء رائحة الفم الكريهة. كما يشتهر بالإحساس بالبرودة الذي يمنحه.

النعناع غني بالعناصر الغذائية

رغم أنه لا يتم استهلاكه عادةً بكميات كبيرة، إلا أن النعناع يحتوي كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية. في الواقع، تحتوي ملعقتان كبيرتان فقط 11.4 غرامًا من النعناع الأخضر:

  • السعرات الحرارية: 5
  • الألياف: 0.8 غرام
  • فيتامين أ: 3% من القيمة اليومية (DV)
  • الحديد: 8% من القيمة اليومية (DV)
  • المنغنيز: 6% من القيمة اليومية (DV)
  • حمض الفوليك: 3% من القيمة اليومية (DV)
فوائد عديدة  للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!
النعناع غني بالعناصر الغذائية

نظرًا لنكهته الرائعة، غالبًا ما يُضاف النعناع إلى الوصفات بكميات صغيرة، لذلك قد يكون من الصعب استهلاك ملعقتين كبيرتين فقط. ومع ذلك، من الممكن أن تقترب من هذه الكمية في بعض وصفات السلطة التي تتضمن النعناع بين المكونات الأخرى. النعناع مصدر جيد بشكل خاص لفيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لصحة العين والرؤية الليلية.

كما أنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة، خاصة عند مقارنته بالأعشاب والتوابل الأخرى. تساعد مضادات الأكسدة على حماية جسمك من الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من الضرر الذي يلحق بالخلايا بسبب الجذور الحرة.

النعناع يحسن من متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب شائع في الجهاز الهضمي. يتميز بأعراض هضمية مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والتغيرات في عادات الأمعاء. رغم أن علاج القولون العصبي غالبًا ما يتضمن تغييرات في النظام الغذائي وتناول الأدوية، إلا أن الأبحاث تظهر أن تناول زيت النعناع كعلاج عشبي قد يكون مفيدًا أيضًا.

يحتوي زيت النعناع على مركب يسمى المنثول، والذي يُعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي من خلال تأثيراته المريحة على عضلات الجهاز الهضمي.

فوائد عديدة  للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!
النعناع جيد للقولون العصبي

النعناع يساعد في تخفيف عسر الهضم

قد يكون النعناع فعالًا أيضًا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل اضطراب المعدة وعسر الهضم. كما قد يحدث عسر الهضم عندما يبقى الطعام في المعدة لفترة طويلة قبل أن ينتقل إلى بقية الجهاز الهضمي.

أظهرت دراسات متعددة أن الطعام يمر عبر المعدة بشكل أسرع عندما يتناول الناس زيت النعناع مع الوجبات، مما قد يخفف من أعراض هذا النوع من عسر الهضم. وعلى غرار متلازمة القولون العصبي، استخدمت الدراسات التي تسلط الضوء على قدرة النعناع على تخفيف عسر الهضم زيت النعناع بدلًا من الأوراق الطازجة أو المجففة. وقد يهمكم الإطلاع على فوائد أكل النعناع الأخضر الصحية المتعددة.

النعناع يحسن وظائف المخ

بالإضافة إلى تناول النعناع، ​​هناك ادعاءات بأن استنشاق رائحة الزيوت العطرية من النبات يمكن أن يوفر فوائد صحية، بما في ذلك تحسين وظائف المخ.

وجدت دراسة أجريت عام 2015، أن استنشاق هذه الزيوت أثناء القيادة يزيد من اليقظة ويقلل من مستويات الإحباط والقلق والتعب.

فوائد عديدة  للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!
النعناع يحسن وظائف المخ

النعناع يحسن أعراض البرد بشكل شخصي

تحتوي العديد من علاجات البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية على المنثول، وهو مركب أساسي في زيت النعناع. حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن المنثول هو مزيل احتقان أنفي فعال يمكنه التخلص من الاحتقان وتحسين تدفق الهواء والتنفس.

ومع ذلك، فإن المنثول في حد ذاته ليس له وظيفة مزيلة للاحتقان. ومع ذلك، تُظهر الأبحاث أيضًا أن المنثول يمكن أن يحسن التنفس الأنفي بشكل شخصي. هذا يعني أنه رغم أن المنثول لا يعمل كمزيل للاحتقان، إلا أنه يمكن أن يجعل الأشخاص يشعرون وكأنهم يتنفسون من خلال أنوفهم بشكل أسهل. كما من المرجح أن يوفر هذا بعض الراحة على الأقل للأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أو الإنفلونزا.

النعناع قد يخفي رائحة الفم الكريهة

تعتبر علكة النعناع وحلوى النعناع من أول الأشياء التي يلجأ إليها الأشخاص عند محاولة منع رائحة الفم الكريهة أو التخلص منها. وفقًا لمصادر قديمة، فإن معظم هذه المنتجات يمكنها إخفاء رائحة الفم الكريهة لبضع ساعات. ومع ذلك، فإنها تغطي فقط رائحة الفم الكريهة ولا تقلل من البكتيريا أو المركبات الأخرى التي تسبب رائحة الفم الكريهة في المقام الأول.

فوائد عديدة  للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!
النعناع يخفف رائحة الفم الكريهة

من ناحية أخرى، قد يكون شرب شاي النعناع ومضغ الأوراق الطازجة قادرًا على إخفاء رائحة الفم الكريهة وقتل البكتيريا، حيث سلطت دراسات أنابيب الاختبار الضوء على التأثيرات المضادة للبكتيريا لزيت النعناع.

النعناع يخفف الغثيان

النعناع له رائحة مهدئة وقد يساعد استنشاقها في تقليل أعراض الغثيان. على سبيل المثال، تظهر الدراسات أن العلاج بالروائح العطرية بالنعناع قد يكون مفيدًا في تقليل الغثيان والقيء لدى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج من السرطان.

فوائد عديدة  للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!
النعناع يخفف الغثيان

قد يكون تناول مكملات النعناع فعالًا أيضًا ضد أنواع معينة من الغثيان والقيء. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 84 شخصًا مصابين بسرطان الثدي والذين كانوا يخضعون للعلاج الكيميائي أن العلاج بـ 40 قطرة من زيت النعناع العطري في الماء كل ثماني ساعات يقلل بشكل كبير من الغثيان والقيء وانخفاض الشهية بعد 24 و 48 ساعة من العلاج مقارنةً بالعلاج الوهمي.

وفي الختام، هل النعناع ينحف: حقيقة أم خرافة؟


مواضيع ذات صلة

ما هو بديل خلّ التفاح للتخسيس؟ متوفر في كلّ منزل

تجربتي مع الحبة السوداء على الريق: طاقة حيوية وإنتاجية عالية

دليلكم لاختيار أجود انواع ورق العنب المعلب

بديل نسكافيه نستله وطرق تحضيره مثل المحلات المتخصّصة

تجربتي مع بلع الثوم على الريق : فوائد غير متوقعة!

خليط إضافي مع القهوة يساعد على إنقاص الوزن وتقليل الالتهابات

إليكم الأعشاب العطرية المثالية لصلصة الطماطم الإيطالية

السعرات الحرارية في المكسرات المحمصة: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

أنواع الملفوف اكتشفوا فوائدها واستخداماتها المدهشة في مطبخكم

حيلة تيك توك: هل زيت جوز الهند يبيض الأسنان؟ ما تحتاجون معرفته قبل التجربة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية