فوائد عديدة للكوسا لا تغفلوا عنها، منها تخفيف ألم المفاصل

نخبركم اليوم عن فوائد عديدة للكوسا لا تغفلوا عنها، منها تخفيف ألم المفاصل، حيث تعد من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية وغير النشوية. وقد يهمكم معرفة فوائد الكوسا المسلوقة للرجيم.

ias

الجدير بالذكر، أنه وعند التفكير في الأطعمة المغذية، قد لا تكون الكوسا من بين الأطعمة التي تخطر على بالكم، ولكن هنا تكمن المفاجأة عندما تعلمون أنها مليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمكم.

الكوسا ومحتواها الغذائي

تعتبر الكوسا نوع من أنواع القرع الصيفي. وهي عضو في عائلة الخضار القرعية، إلى جانب الخيار والبطيخ والقرع وغيرها، وتعتبر هذه النباتات التي تحمل البذور فاكهة من الناحية النباتية، ومع ذلك، يتم طهيها والاستمتاع بها كخضروات.

يحتوي كوب واحد أي 124 غرامًا من الكوسا المفرومة النيئة مع القشرة، الفيتامينات والعناصر الغذائية التالية، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية:

فوائد الكوسا
تعتبر الكوسا من عائلة الخضار القرعية
  • الماء: 118 غرامًا
  • الطاقة: 21 سعرة حرارية
  • البروتين: 1.5 غرام
  • الكربوهيدرات: 4 غرام
  • الألياف: غرام واحد إجمالي الغذاء
  • إجمالي السكريات: 3 غرام

كما يحتوي أيضًا ما يقرب من 324 مليغرامًا من البوتاسيوم، و47 مليغرامًا من الفوسفور، و22 مليغرامًا من المغنيسيوم، و22 مليغرامًا من فيتامين سي، و20 مليغرامًا من الكالسيوم.

الحجم الموصى به للحصص من الكوسا هو كوب واحد مطبوخ، ويمكنكم التفكير في إضافته إلى نظامكم الغذائي المعتاد، كما توصي كيري غانز، اختصاصية التغذية المسجلة وعضو مجلس فوربس الاستشاري الصحي. وتضيف أن في بعض الأيام عليكم اعتماد البروكلي أو براعم بروكسل أو الهليون مثلًا، وفي أيام أخرى قد تكون الكوسا هي النظام الغذائي، أي أن تناول أي نوع من الخضروات بشكل يومي يعتبر أساسيًا. وتختلف الكمية اليومية الموصى بها من الخضروات للبالغين، حيث تتراوح من 2.5 إلى 3 أكواب للنساء، ومن 2.5 إلى 4 أكواب للرجال.

فوائد الكوسا
الكوسا تحتوي الكثير من البروتينات والمعادن

الفوائد الصحية للكوسا

قد يوفر تناول كمية أكبر من الكوسا في طبقكم الفوائد الصحية التالية، سنذكر لكم أهمها:

1- تعد منخفضة السعرات الحرارية

يحتوي كوب واحد من الكوسا المفرومة النيئة بقشرتها 21 سعرة حرارية فقط. نظرًا لأنكم تحصلون على الكثير من العناصر الغذائية مقابل تلك السعرات الحرارية، فهي تعتبر غنية بالعناصر الغذائية.

2- تحتوي الفيتامينات والعناصر الغذائية في قشرتها

بدلًا من تقشير الكوسا، يوصي مشروع معلومات وتثقيف التغذية في أوكلاهوما “ONIE” بالتفكير في ترك القشرة عليها. إنها ليست مليئة بفيتامين سي وفيتامين ب6 فحسب، بل إنها توفر مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في عملية الهضم المنتظم وتجعلكم تشعرون بالشبع لفترة أطول. فقط عليكم التأكد من فرك القشرة قبل الاستخدام للحفاظ عليها آمنة. وإليكم فوائد الكوسا على الصحة: لا تعد ولا تحصى.

فوائد الكوسا
الكوسا مصدر جيد للألياف

3- تروج لفوائد محتملة مضادة لمرض السرطان

تشير مجموعة متنوعة من الأبحاث إلى الفوائد المحتملة للكوسا والقرع الصيفي في الوقاية من السرطان. قد يكون أحد العناصر الرئيسية في هذا هو مضاد الأكسدة زياكسانثين، والذي قد يساعد في منع الإجهاد التأكسدي، وبالتالي، يساعد في الوقاية المحتملة من السرطان. كما تشمل مضادات الأكسدة الأخرى التي قد تؤدي أيضًا دورًا في الوقاية من السرطان، الفينولات والكاروتينات والكلوروفيل وفيتامين سي. وقد يرتبط انخفاض خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة والفم والبلعوم والحنجرة بهذه المركبات النشطة بيولوجيًا.

4- تفيد صحة العين

تضيف غانز أن الكوسا تحتوي أيضًا على الكاروتينات، وهو نوع آخر من مضادات الأكسدة، خصوصًا اللوتين والزياكسانثين، والتي ارتبطت بشكل إيجابي بصحة العين. وبالإضافة إلى ذلك، تشير ميلينا غامبوليس، طبيبة باطنية واختصاصية تغذية معتمدة ومتخصصة في التغذية لفقدان الوزن والوقاية من الأمراض وعلاجها وعضوة في مجلس فوربس الاستشاري الصحي، إلى أن مركبات مضادات الأكسدة زياكسانثين واللوتين الموجودة في الكوسا قد تعزز انخفاض خطر الإصابة بمشاكل العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

فوائد الكوسا
الكوسا منخفضة السعرات الحرارية

5- قد تقلل من الالتهابات

كما تشير الدكتورة غامبوليس إلى أن الزياكسانثين واللوتين، إلى جانب البوليفينول، يمكن أن يساعدا في تقليل الالتهاب. كما تظهر الدراسات أن الخضروات من عائلة الخضراوات القرعية تمتلك خصائص بيولوجية مضادة للالتهابات ولها تأثير دوائي علاجي على الالتهاب.

6- يمكن أن تعزز صحة العظام

تظهر الدراسات أن البوتاسيوم قد يحسن حالة المعادن في العظام ويكون مفيدًا لكثافة المعادن في العظام. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول كمية أكبر من المغنيسيوم، الموجود أيضًا في الكوسا، يرتبط بكثافة المعادن في العظام، مما يشير إلى انخفاض خطر الإصابة بكسور العظام وهشاشتها. كما أن تناول كمية جيدة من الكالسيوم الموجود في الكوسا مهم أيضًا لصحة العظام، التي تعتبر مهمة وأساسية لتجنب آلام المفاصل، حيث أن العظام الضعيفة يمكن أن تؤدي في نهاية الأمر إلى مشاكل مفصلية. لذلك، فإن دعم صحة العظام يُساعد في تحسين جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل بشكل متكرر. وإليكم أيضًا 4 فوائد صحية للكوسا: خسارة الوزن من ضمنها.

فوائد الكوسا
قشرة الكوسا مفيدة ورائعة

تقول غانز أن الكوسا مفيدة بشكل عام لجميع الأشخاص ويمكن دمجها في معظم خطط النظام الغذائي. ومع ذلك، لا يوجد خضار واحد، أو فيتامين أو معدن، يمكن أن يكون علاجًا أو شفاءً لأي حالة صحية أو مرض.


مواضيع ذات صلة

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

إشتركي بنشرتنا الإخبارية