فوائد زيت الزيتون الصحية فاقت التوقعات ومنها حماية القلب

لا بد لكم من التعرف على فوائد زيت الزيتون الصحية التي فاقت كل التوقعات ومنها حماية القلب، اكتشفوها معنا اليوم ولا تترددوا في ادخال هذا المكون الى نظامكم الغذائي الصحي.

ias

يمكن أن يمد زيت الزيتون الجسم بفوائد عديدة فهو مكون غني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية وله خصائص مضادة للالتهابات وغيرها نقدم لكم فيما يلي ابرز منافع هذا الزيت البكر.

منافع زيت الزيتون مثبتة

اكتشفوا معنا اليوم أبرز فوائد هذا الزيت الصحية وذلك بحسب ما نشره موقع Healthline:

يحمي من الاصابة بأمراض القلب

أظهرت الدراسات التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب تعتبر أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط. مما أدى إلى إجراء بحث مكثف حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي ثبت أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. أما زيت الزيتون البكر الممتاز فهو أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي وتشير دراسة أجريت عام 2018 إلى أنه قد يساعد في تقليل الالتهاب وزيادة الكوليسترول الجيد.

امرأة تعاني من مشاكل في القلب
امرأة تعاني من مشاكل في القلب

يعتبر غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون اذ يعتبر حوالي 13.8% من مصدر الزيت هو من الدهون المشبعة، في حين أن 10.5% غير مشبعة، مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية.

ومع ذلك، فإن الحمض الدهني السائد في زيت الزيتون هو حمض الأوليك، وهو من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تشكل 71% من إجمالي محتوى الزيت. بالتالي تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل من الاتهاب والإجهاد التأكسدي، وقد يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بمرض السرطان .

يضم كميات كبيرة من مضادات الأكسدة

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز كميات من الفيتامينات ومنها فيتامين ك الا انه يعد غني بمضادات الأكسدة القوية النشطة بيولوجيًا مما يجعله مكونًا صحيًا بامتياز فيساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة تؤثر على القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي المركزي.

يتميز بخصائص قوية مضادة للالتهابات

يُعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض، ومنها السرطان، أمراض القلب، متلازمة التمثيل الغذائي، داء السكري من النوع 2 وغيرها وقد اكدت الابحاث أن زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد في تقليل الالتهاب.

زيت الزيتون البكر
زيت الزيتون البكر

أطعمة تحمي القلب

الأعشاب الطازجة

عندما تضيفون هذه الأعشاب إلى الأطعمة بدلًا من الملح والدهون، فإنكم تتخذون خيارًا صحيًا للقلب وفي هذا السياق تعرفوا على 6 أنواع من الأعشاب لها فوائد على الصحة.

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون أفضل غذاء لصحة القلب، فهو غني بأوميغا 3 وهي دهون صحية قد تقلل من خطر الإصابة باضطرابات ضربات القلب وتعمل على خفض ضغط الدم. كما أنها قد تخفض الدهون الثلاثية وتحد من الالتهاب. بالتالي توصي جمعية القلب الأمريكية بحصتين من السلمون أو الأسماك الزيتية الأخرى في الأسبوع.

طريقة سمك السلمون بالفرن

هل أنت من محبي الاكلات الغنية بثمار البحر وخصوصاً السلمون؟ إليك من أطيب طبخة طريقة سمك السلمون بالفرن خطوة بخطوة في البيت. جربي تحضير الذ واشهى سمك سلمون ثم قدميه على سفرة العشاء الى جانب مقبلات مميزة بوصفات ولا اشهى تتعلمينها من موقعنا.
  • تقدّم ل…

    3 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    25 دقيقة

  • وقت الطبخ

    90 دقيقة

  • مجموع الوقت

    115 دقيقة

البطاطس الحلوة

ان استبدل البطاطس البيضاء بالبطاطس الحلوة يعتبر أمرًا صحيًا اذ ان هذا النوع من البطاطس لن يسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم نظرًا لغناها بالألياف والفيتامين أ والليكوبين.

بطاطا حلوة مشوية

نقدّم لكم من موقعنا طريقة تحضير بطاطا حلوة مشوية. قدموا هذا الطبق الجانبي الصحي إلى جانب شرائح اللحم المشوي أو الدجاج.

  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    10 دقيقة

  • وقت الطبخ

    40 دقيقة

  • مجموع الوقت

    50 دقيقة

البرتقال

يحتوي البرتقال الحلو والعصير بكتين الألياف المقاوم للكوليسترول. ويعد هذا المكون أيضًا غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم. في إحدى الدراسات، خفضت أكواب من عصير البرتقال يوميًا ضغط الدم الانبساطي بين المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن.

صنع كيك البرتقال

اذا كنت تبحثين عن طريقة صنع كيك البرتقال تعرفي من موقع اطيب طبخة على وصفة ولا اشهى على طريقة صديقة الموقع خاصة اذا كنت من عشاق الكيك الاسفنجي الهش
  • تقدّم ل…

    6 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    20 دقيقة

  • وقت الطبخ

    40 دقيقة

  • مجموع الوقت

    60 دقيقة

دقيق الشوفان

يشعركم وعاء دافئ من الشوفان بالشبع لساعات، ويحارب الشعور بالجوع والتوق الى تناول الوجبات الخفيفة، ويساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة بمرور الوقت مما يجعل هذه الوجبة صحية بامتياز. بالتالي يمكن أن تساعد ألياف الشوفان قلبكم عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار.

طريقة تحضير الشوفان

اليك من موقع أطيب طبخة طريقة تحضير الشوفان خلال وجبة الفطور. هذا المكون مفيد جداً لجسم الإنسان وهناك عدة طرق لتحضيره سنقدم لك طريقة صحية ولذيذة لعمل هذا الطبق.
  • تقدّم ل…

    2 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    2 دقيقة

  • وقت الطبخ

    15 دقيقة

  • مجموع الوقت

    17 دقيقة


مواضيع ذات صلة

تعرفوا على طرق عمل ايدامات متنوعة على أصولها

لماذا تختلف نكهة الطعام على متن الطائرة؟ أسباب لن تخطر على بالكم

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

فوائد فاكهة الخرمة كنز طبيعي لصحتكم

شاي الضيافة كم ينزل بالاسبوع؟ نتائج مذهلة قد تفاجئكم

أفضل الحيل لتجنب حرق الطعام والحفاظ على النكهة

7 فوائد صحية للتمر وطرق مبتكرة لتناوله

خبير تغذية يوضح : هل سكر الفواكه أقل ضررًا من غيره؟

قشر القهوة كم ينزل بالاسبوع؟ إكتشفوا أسرار هذه الوصفة الغريبة

كم سعره حراريه في الزبيب الاسود وكيف يؤثر على نظامكم الغذائي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية