فوائد الموز قبل النوم كثيرة منها تهدئة الجهاز العصبي

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على فوائد الموز قبل النوم الكثيرة، منها تهدئة الجهاز العصبي وغيرها اكتشفوها فيما يلي.

ias

يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة في النوم، ومن بين أبرز الحلول المقترحة نجد تأثير الأطعمة التي نستهلكها قبل التوجه إلى السرير. إليكم فيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد في الحصول على نوم أفضل ومن بينها الموز الذي يحمل تأثير إيجابي على جودة النوم.

تأثير الموز على جودة النوم

يحتوي الموز المغنيسيوم وفيتامين ب6 والتريبتوفان، وهي عناصر غذائية يمكن أن يكون لها تأثير جيد على النوم. بالتالي يمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم الموجود في الموز في علاج متلازمة تململ الساقين مما يساهم في تعزيز صحة وجودة النوم بشكل أكيد. أما الجمع بين الموز والحليب الدافئ فيعد أكثر فعالية في مساعدتكم على الاسترخاء قبل النوم.

عصير موز بالحليب

نقدم لكم طريقة تحضير عصير موز بالحليب. من ألذ العصائر الطبيعية جهزوه وقدموه بارداً لأطفالكم على وجبة الفطور.

  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    15 دقيقة

  • وقت الطبخ

    دقيقة

  • مجموع الوقت

    15 دقيقة

العناصر الغذائية الموجودة في الموز

ينصح بتناول الموز قبل النوم نظرًا لاحتوائه عناصر غذائية مهمة تساهم في الحصول على نوم أفضل إليكم أبرزها:

المغنيسيوم

يؤدي معدن المغنيسيوم الموجود في الموز دورًا في استرخاء العضلات ويمكن أن يكون له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، بالتالي يمكن أن يساعد الموز في تهدئة الساقين إذا كنتم تعانون من متلازمة التململ وذلك لتحضير الجسم لنوم أفضل.

فيتامين ب6

يضم الموز مستويات كافية من فيتامين ب6 الضرورية لإنتاج السيروتونين، والذي يمكن أن يساهم أيضًا في الاسترخاء وتحسين نوعية النوم.

الحصول على نوعية نوم أفضل
الحصول على نوعية نوم أفضل

البوتاسيوم

يعتبر الموز غني بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يساعد على استرخاء ألياف العضلات وقد يقلل من خطر تشنجات العضلات أثناء الليل، مما يجعله خيارًا جيدًا إذا كنتم عرضة لتشنجات العضلات في الليل.

الألياف

يمكن أن تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الموز في تعزيز عملية الهضم والشبع، وتمنع الشعور بالجوع أثناء الليل وتقلل من احتمالية الاستيقاظ بسبب الجوع.

فاكهة سهلة الهضم

يعتبر الموز سهل الهضم، مما قد يكون مفيدًا إذا كنتم تعانون من حساسية تجاه الأطعمة الثقيلة أو الغنية التي يمكن أكلها قبيل وقت النوم. إليكم خطوات عمل عصير الموز اللذيذ والصحي.

طريقة عصير موز

اذا كنت تبحثين عن طريقة عصير موز مميزة وجديدة تعرفي من موقع اطيب طبخة على وصفة غنية بالعسل والشوفان مثالية للفطور او استعادة الانتعاش بعد الظهر
  • تقدّم ل…

    1 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    5 دقيقة

  • وقت الطبخ

    0 دقيقة

  • مجموع الوقت

    5 دقيقة

في أي وقت نتناول الموز قبل النوم؟

ينصح بتناول وجبة خفيفة صغيرة قبل النوم، مثل الموز، من أجل الهضم الأمثل والنوم براحة، ويفضل أكل الموز قبل النوم بحوالي ساعةتقريبًا، إذ يسمح هذا التوقيت لجسمكم بمعالجة العناصر الغذائية دون التسبب في الانزعاج. ولكن من المعلوم أن الاستجابات الفردية للطعام تختلف من شخص إلى آخر، لذا ابحثوا عن التوقيت الذي يناسبكم عن طريق استشارة اختصاصي.

أضرار الموز قبل النوم

رغم تعدد فوائد تناول الموز قبل النوم، إلا أنه يجب الانتباه إلى أن الإكثار من تناوله يمكن أن يتسبب بعدد من الأضرار والمخاطر الصحية، ومنها:

  • الصداع، وذلك لمساهمة الأحماض الأمينية المتواجدة في الموز في توسيع الأوعية الدموية المتواجدة في الرأس.
  • زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان، خصوصًا عند تناول الموز قبل النوم وعدم القيام بتنظيف الأسنان جيدًا، وذلك يعود لغنى الموز بالسكريات.
  • الإصابة بارتفاع البوتاسيوم في الدم، الذي يرتبط بالإصابة بضعف العضلات وعدم انتظام ضربات القلب.
  • زيادة خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم نظرًا لغنى الموز بالسكريات.
فاكهة الموز
فاكهة الموز

أطعمة أخرى تساعد على تحسين جودة النوم

تحتوي العديد من الأطعمة عناصر غذائية ومركبات قد تساهم في تحسين النوم، ومنها

الكرز

يعتبر الكرز الحامض بشكل خاص، مصدر طبيعي للميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم دورات النوم والاستيقاظ، بالتالي قد يساعدكم تناول الكرز أو عصير الكرز على تحسين نوعية نومكم

اللوز

تمامًا مثل الموز، يعد اللوز مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، الذي يمكن أن يعزز استرخاء العضلات ويقلل التوتر. كذلك يحتوي اللوز أيضًا التربتوفان، الذي يمكن أن يساعد في إنتاج الميلاتونين.

الحليب الدافئ

لطالما كان الحليب الدافئ علاجًا تقليديًا للنوم بسبب محتواه من التربتوفان الذي يمكن أن يعزز الاسترخاء ويساعدكم على النوم.

شاي الأعشاب

بعض أنواع شاي الأعشاب، مثل البابونج معروفة بخصائصها المهدئة ويمكن أن تساعد في استرخاء الجسم قبل النوم.

 شاي الأعشاب
شاي الأعشاب

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسلمون المرقط نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تم ربطها بتحسين نوعية النوم.

الكيوي

يعتبر الكيوي غني بمضادات الأكسدة والسيروتونين، وغيرها من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسّن نوعية النوم، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك الكيوي قد يساعد في تعزيز مدة النوم وكفاءته.

الشوفان

الشوفان هو مصدر للكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق متواضع للأنسولين، والذي بدوره يساعد التربتوفان على دخول الدماغ بشكل أكثر فعالية، مما يمكن أن يعزز إنتاج السيروتونين والميلاتونين بالتالي الحصول على جودة نوم عالية.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والكينوا والأرز البني هي مصدر للكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتوفير إطلاق ثابت للطاقة طوال الليل، مما يقلل من فرص الاستيقاظ.


مواضيع ذات صلة

أفكار للمطبخ الحديث ديكورات وتصاميم تواكب العصر

الطعام المطبوع ثلاثي الأبعاد: حلًا مبتكرًا لمواجهة تحديات البلع

كيفية تحضير البيض بأكثر من شكل ولون ابداعات مبتكرة ستدهشكم

ترند سبرنغ رولز بالنودلز على تيك توك هل جربتم هذه الطريقة العصرية؟

إذا كنتم تعانون من نزلات البرد والسعال إليكم هذه العلاجات المنزلية

5 أسباب أساسية ستجعلكم تضيفون مرق العظام إلى وجباتكم

القهوة والقرفة: أساطير شائعة وحقائق علمية لفقدان الوزن

طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور خطوات بسيطة محترفة

مكونات مرتديلا منزلية لذيذة وسهلة التحضير

مشروب لإزالة الكرش في يومين الحل السريع لبطن مسطح

إشتركي بنشرتنا الإخبارية