فوائد الشاي الأحمر: سلاحكم السري لصحة القلب والجسم

نتناول الشاي الأحمر في أغلب أوقاتنا، سواء كان ذلك في الصباح، وفي ساعات الظهر، أو حتى في المساء. ولكن هل سبق لكم أن بحثتم عن فوائد الشاي الأحمر؟

ias

الشاي الأحمر هو أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم ويعود أصل هذا الشاي الذي يساهم في إنقاص الوزن وهو مشروب لذيذ ذات فوائد متعددة إلى الصين، حيث اكتشف هناك لأول مرة قبل أكثر من 2000 عام. ومنذ ذلك الحين، انتشر هذا المشروب في جميع أنحاء العالم وأصبح مشروبًا أساسيًا في العديد من الثقافات والبلدان. فالشاي الأحمر ليس فقط مشروبًا نتناوله يوميًا من أجل الاستمتاع بمذاقه اللذيذ، بل يتميز بالعديد من الفوائد الصحية التي تجعله خيارًا مهمًا للحفاظ على الصحة العامة وفي هذا المقال، ىسنغوص معًا للكشف عن بعض هذه الفوائد.

فوائده فاقت التوقعات

يتميز هذا المشروب الأحمر اللذيذ المنعش بالعديد من الفوائد الصحية. إليكم أبرزها:

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الشاي الأحمر مضادات أكسدة قوية تعرف بإسم البوليفينولات. وتساعد هذه المركبات في مكافحة الجزيئات المضرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب تلفًا للخلايا، وتؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وأمراض القلب والسرطان. وفي دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أظهرت أن الشاي الأسود يحتوي نسبة عالية من الفلافونويدات بحيث تساعد هذه المركبات في مكافحة الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.

سيدة تحمل كوبًا من الشاي الأحمر
سيدة تحمل كوبًا من الشاي الأحمر

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

يساهم الشاي الأحمر في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، كما يمكن أن يساعد في تحسين عمل الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. ووفقًا لدراسة نشرت أيضًا في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أكدت أن تناول الشاي بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تحسين صحة القلب من خلال تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

 المساهمة في تحسين عملية  الهضم

يمكن أن يساعد الشاي الأحمر في تخفيف الغازات والانتفاخ وعسر الهضم، وهذا ما يجعلنا نسرع لتناول كوبًا من الشاي الأحمر بعد الانتهاء من الطعام. وذلك بسبب احتوائه خصائص مهدئة تساعد في تحسين عملية الهضم. كما يحتوي الشاي أيضًا بعض المركبات التي تعمل كمضادات للبكتيريا، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

تعزيز عمل الجهاز المناعي

تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأحمر في تعزيز وظائف الجهاز المناعي. بحيث تعمل هذه المضادات على محاربة الالتهابات والحفاظ على صحة الجسم . كما يحتوي الشاي مركبات مضادة للبكتيريا والفيروسات، الأمر الذي يجعله مشروبًا مفيدًا لتعزيز المناعة. ووفقًا لدراسة أجريت بحسب المجلة الدولية للعلوم البيولوجية، أظهرت النتائج أن الشاي الأحمر يحتوي مركبات فعّالة تعزز عمل الجهاز المناعي من خلال تحسين النشاط المناعي وتقليل الالتهابات، إضافةً إلى دعم صحة الأمعاء.

 تحسين صحة الفم والأسنان

للوهلة الأولى تبدو هذه الفائدة غريبة بالنسبة اليكم، ولكن أكدت دراسة نشرت في مجلة الأمراض اللثوية، أن هذا الشاي يمكن أن يساعد في تقليل نمو البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة وتدعيم صحة الفم بشكل عام. وذلك، بسبب احتوائه مركبات يمكن أن تساعد في تحسين صحة الفم والأسنان. كما يمكن لهذه المركبات أن تساعد في تقليل نمو البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

كوبان من الشاي الأحمر
كوبان من الشاي الأحمر

 تحسين اليقظة العقلية والتركيز

يحتوي الشاي الأحمر كمية معتدلة من الكافيين، وهي مادة تساعد في تحسين اليقظة العقلية والتركيز. كما يساعد الشاي الأحمر في تعزيز الطاقة والحيوية، لكنه لا يسبب الأرق الذي يمكن أن يسببه تناول كميات كبيرة من القهوة. وفي دراسة نشرت في مجلة علم النفس والطب النفسي، أكدت أن استهلاك الشاي الأسود بانتظام لا يؤدي إلى زيادة مستويات القلق. ومن جهةٍ أخرى، نجد الكثير يتجنب شرب الشاي ليلًا خوفًا من عدم القدرة على النوم، ولكننا نؤكد لكم قدرتكم على شربه بدون خوف.

 دعم صحة العظام

يحتوي الشاي الأحمر الفلوريدا، وهو معدن يساعد في تقوية العظام والأسنان. وفي دراسة نشرت في مجلة التغذية والبحث الطبي، أظهرت أن لهذا الشاي فوائد في دعم صحة العظام وهنا تعرفوا على أطعمة تقي من هشاشة العظام. بالتالي يحتوي هذا الشاي يحتوي الفلافونويدات ومضادات الأكسدة. كما خلصت الدراسة إلى أن للشاي الاحمر تأثير إيجابي على صحة العظام لأنه قد يساهم في تحسين كثافة العظام والوقاية من خطر الإصابة أطعمة بهشاشة العظام.

 المساهمة في إدارة الوزن

يمكن أن يكون الشاي الأحمر مفيدًا للأشخاص الذين يسعون إلى إدارة وزنهم. وذلك، بسبب احتوائه مركبات تساعد في زيادة معدل الأيض وحرق الدهون. كما يمكن أن يساعد تناول الشاي بين الوجبات في تقليل الشعور بالجوع ومنع تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية كالحلويات مثلًا. وبالطبع إذا كنتم تريدون إدارة وزنكم، يجب عليكم شرب الشاي الأسود بدون سكر، من أجل الحصول على النتائج المطلوبة.

 تقليل التوتر والقلق

تحتوي أوراق الشاي الأحمر الأحماض الأمينية التي تعزز الشعور بالهدوء والاسترخاء. وكذلك يحتوي الشاي الأسود نسبة معتدلة من الكافيين، والذي بدوره يساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق. وبذلك يمكن أن يكون تناول كوب من الشاي الأحمر بمثابة لحظة استرخاء يومية تساهم في تحسين الحالة النفسية ويبعد القلق والتوتر.

 كوبان من الشاي الأحمر اللذيذ
كوبان من الشاي الأحمر اللذيذ

 تحسين صحة الجلد

تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأحمر مفيدة لصحة الجلد ويمكن أن تساعد هذه المضادات في حماية الجلد كما تقلل الالتهابات التي يمكن أن تحصل نتيجة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

كيفية تحضير الشاي الأحمر بطريقة صحية

من أجل الاستفادة من فوائد الشاي الأحمر، يجب عليكم تحضيره بطريقة صحيحة. لذلك، يجب أن تقوموا بغلي الماء على النار وبعدها وضع الشاي، واتركوه يغلي لمدة 4 دقائق، ثم اتركوه قليلًا حتى يهدأ وبهذه الطريقة يصبح الشاي جاهزًا للتقديم. كما أن طريقة غلي الشاي الاحمر تختلف من شخص لآخر، فالبعض يُفضل الشاي خفيف والبعض الآخر يُفضله ثقيل. كما يمكن إضافة العسل، والليمون، أو أوراق النعناع لتحسين النكهة بدون اللجوء إلى خطر السكر الأبيض وزيادة الوزن.

وفي الختام، يعتبر الشاي الأحمر مشروبًا لذيذًا وصحيًا، بحيث يجمع بين اللذة والفوائد الصحية. لذلك لا تترددوا أبدًا في .إدراجه ضمن نظامكم الغذائي، نظرًا احتوائه الفوائد التي لا تعد ولا تحصى. أما في حال كنتم من محبيّ شرب الشاي الأحمر، فأقول لكم أنكم اخترتم أكثر المشروبات فائدة على الإطلاق.


مواضيع ذات صلة

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية