فاكهة القشطة الحمراء فوائد للصحة والمناعة

فاكهة القشطة أو كما تسمى أيضا “تفاح الكسترد”، من الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. تعرفوا معنا على فاكهة القشطة الحمراء فوائد للصحة والمناعة.

ias

تُساهم القشطة في زيادة المناعة نظراً لاحتوائها على فيتامين (ج) المضاد للأكسدة، وبالتالي فهي تحمي جهاز المناعة وتقويه، إضافةً إلى أهميتها في منع الالتهابات الخطيرة والحماية من العديد من الأمراض. إليكم طريقة تناول ثمرة القشطة.

فوائد صحية متعددة 

تختزن فاكهة القشطة الحمراء الكثير من الفوائد الصحيّة على الجسم، نذكر منها ما يلي:

إحتوائها نسبة عالية من مضادات الأكسدة 

تحتوي القشطة مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة في الجسم، التي تُسبّب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان.

وقد أكدت الدراسات أن قشرة ولب فاكهة القشطة مصدرين ممتازين لمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى وجود مركبات أخرى في القشرة فعّالة بشكل خاص في منع الضرر التأكسدي. لكن، لا يُحبذ تناول قشرة القشطة بسبب بعض المخاوف الصحية. تعرفوا على أبرز فوائد فاكهة القشطة الصحية.

تحسين المزاج

تُعتبر فاكهة القشطة مصدراً ممتازاً لفيتامين B6، الذي يلعب دوراً في تكوين الناقلات العصبية بما فيها السيروتونين والدوبامين والتي تساعد في تنظيم الحالة المزاجية.

يرتبط انخفاض مستويات فيتامين B6 في الدم بالإكتئاب وخاصةً عند كبار السن، وقد أكدت الدراسات أنَّ المستويات الكافية من هذا الفيتامين قللت من خطر الإصابة بالإكتئاب. تعرفوا على علاج الإكتئاب الحادّ بالزعفران.

القشطة الحمراء
القشطة الحمراء

مفيدة لصحة العين

تحتوي فاكهة القشطة على اللوتين المضاد للأكسدة، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في العين والتي تساعد في الحفاظ على صحة الرؤية من خلال محاربة الجذور الحرّة.

منع ارتفاع ضغط الدم

تحتوي القشطة البوتاسيوم والمغنيسيوم وهي مغذيّات تساعد على تنظيم ضغط الدمّ. ويُذكر أن 160 غراماً من القشطة يحتوي 10% من RDI للبوتاسيوم وأكثر من 6% من RDI للمغنيسيوم. إليكم اهم مشروبات تخفض الضغط المرتفع.

تعزيز عملية الهضم

يمكن أن يحتوي 160 غرام من فاكهة القشطة على 5 غرامات من الألياف الغذائية، و نظراً لأنه لا يمكن هضم الألياف أو امتصاصها، فإنها تزيد كتلة إلى البراز وتساعد في تحريكه عبر الأمعاء.

القشطة للسرطان

تُعرف فاكهة القشطة بأنَّها من الفواكه التي قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان. إذ تحتوي مركبات الفلافونويد بما في ذلك الكاتشين، الإبيكاتشين و epigallocatechin والتي ثبت أنها توقف نمو الخلايا السرطانية.

تقوية جهاز المناعة

يرتبط نقص فيتامين (سي) بضعف المناعة، وقد أظهرت الدراسات المختلفة أن فاكهة القشطة تحتوي هذا الفيتامين. وبالتالي تناول القشطة وغيرها من الأطعمة الغنيّة فيه يساعد على تحسين صحة المناعة. تناولي هذه الاطعمة لتقوية المناعة في جسمك!


مواضيع ذات صلة

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

لا تقوموا بشوي الدجاج دون القيام بهذه الخطوة أولًا!

أفضل 5 بدائل لخردل ديجون موجودة دائمًا في خزانتكم!

هذه الفاكهة التي يكرهها الكثيرون، هي طعام خارق لها فوائد كثيرة ويجب تناولها كل يوم!

بودينغ التفاح بدون خبز، بـ3 مكونات، وصفة مثالية للاستمتاع بهذه الفاكهة الصحية!

ليس الحليب: الطعام الذي يحتوي على أكبر قدر من الكالسيوم والذي يحارب الكولسترول هو نوع من الخضار

كوسا مقرمشة ولذيذة: وصفة بدون دقيق تجهز بـ10 دقائق فقط

كم كان عمركم عندما اكتشفتم أن هذه هي الطريقة الصحيحة لتقطيع الأناناس؟

أفضل طريقة لسلق عرانيس الذرة

توقفوا عن سلق البطاطس في الماء: اكتشفوا كيفية جعل البطاطس المهروسة ألذ بكثير

إشتركي بنشرتنا الإخبارية