علاج حمى الضنك بالاكل يسيطر على الأعراض ويحد من المضاعفات

علاج حمى الضنك بالاكل يسيطر على الأعراض ويحد من المضاعفات،إذ تعد من أشهر أنواع العدوى الفيروسية المنتشرة في المناطق الدافئة.

ias

تتطوّر أعراضها في بعض الأحيان وتكون شديدة ومهددة للحياة، لذلك نبحث دائمًا عن أفضل الطرق الفعّالة لعلاج حمى الضنك في المنزل، ويعد النظام الغذائي أحد أهم طرق علاجها، كطريقة علاج السخونة بالبصل مثلاً.

كيفية علاج حمى الضنك بالأكل

لا يوجد علاج محدّد لحمى الضنك حتى الآن، لكن يمكن أن تساعد العديد من الطرق في السيطرة على الأعراض والمضاعفات، ويلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في علاج حمى الضنك وتجنّب مضاعفاتها، وفيما يلي أفضل الأنظمة الغذائية والعلاج الطبيعي للزكام التي يمكن أن تساعد على علاج حمى الضنك:

  • النظام الغذائي عالي السعرات الحرارية: يساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية، مثل الأرز، والبطاطس، والحليب  استعادة نشاط الجسم والطاقة المفقودة نتيجة العدوى.
  • الأطعمة الغنية بالحديد: يمكن أن تساعد الأطعمة الغنيّة بالحديد، مثل الكبد، واللحوم، والبقوليات، والخضروات ذات الأوراق الخضراء على زيادة الهيموجلوبين في الدم وتكوين الصفائح الدموية التي يتم فقدها أثناء النزيف وفقدان الدم.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين سي: تساعد الأطعمة الغنيّة بفيتامين سي، مثل الحمضيات والأناناس، والبابايا، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء على امتصاص الأمعاء للحديد، كما أن لها خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا تعزّز وتقوي جهاز المناعة.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ك: يساعد فيتامين ك على تخثر الدم، ويزيد من عدد الصفائح الدموية التي تقل عند المرضى المصابين بحمى الضنك، ويعد البروكلي، والبراعم، والخضروات ذات الأوراق الخضراء من المصادر الغنيّة بفيتامين ك.

أفضل أطعمة لعلاج حمى الضنك

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة المتوفرة في المنزل على الشفاء من حمى الضنك، والتخفيف من أعراضها، وتشمل أهم تلك الأطعمة ما يلي:

  • دقيق الشوفان: يحتوي دقيق الشوفان الكربوهيدرات سهلة الهضم، كذلك لا يسبب تناوله بكميات كبيرة الشعور بالتخمة أو الضيق، ويمكن استخدامه لإعداد وصفات شوفان متنوعة ولذيذة.
  • الأعشاب والتوابل: يمكن علاج حمى الضنك بالأعشاب من خلال تناول بعض التوابل، مثل الكركم، والزنجبيل، والثوم، والفلفل، والقرفة، والهيل، وجوزة الطيب، حيث تمتلك تلك الأعشاب خصائص معزّزة للمناعة، حيث تعمل كمضادة للالتهابات والفطريات، والفيروسات، والميكروبات، ومضادة للجراثيم. 
  • أوراق البابايا: تلعب أوراق البابايا دورًا فعالًا في علاج حمى الضنك بالمنزل، ويمكن أن يساعد شرب العصير المصنوع من هذه الأوراق على زيادة عدد الصفائح الدموية التي تنخفض مستوياتها لدى مرضى حمى الضنك. 
  • الرمان: يعد الرمان من الخيارات المفيدة لمرضى حمى الضنك، وذلك لكونه من الفواكه المليئة بالفيتامينات، والمعادن، والمواد المغذية الأخرى التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، ويساعد على تقليل الشعور بالتعب والإرهاق، ويمكن الإستفادة من فوائد أكل الرمان قبل النوم.
أطعمة غنية بفيتامين سي
أطعمة غنية بفيتامين سي.مصدر الصورة:Image by Freepik
  • ماء جوز الهند: يعد ماء جوز الهند من المصادر الغنية بالأملاح والمعادن، لذلك يساعد على الحفاظ على توازن الكهارل في الجسم، مما يمنع حدوث الجفاف، لذا يمكن أن يساعد تناول كأسين من ماء جوز الهند يوميًا خلال فترة التعافي على الحفاظ على ترطيب الجسم وإمداده بالطاقة. 
  • شاي الأعشاب: يمكن أن يساعد شاي الأعشاب الذي يحتوي مزيجاً من الهيل، والنعناع، والقرفة، والزنجبيل، والأعشاب الأخرى مرضى حمى الضنك على الشعور بالتعافي والاسترخاء، كذلك يعزّز هذا المشروب النوم المريح، ممّا يساعد على الشفاء بشكل أسرع. 
  • الزبادي: يساعد تناول الزبادي على تعزيز مناعة مرضى حمى الضنك، ممّا يزيد مقاومة الجسم ضد الأمراض البكتيرية والفيروسية، كذلك يعمل على إزالة السموم من الجسم من خلال تحفيز تكوين بكتيريا الأمعاء التي تزيل السموم من الجسم عن طريق البروبيوتيك. 


مواضيع ذات صلة

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية