طرق وحيل ذكية لتنظيم الأطعمة المعلبة في خزائن المطبخ

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على طرق وحيل ذكية لتنظيم الأطعمة المعلبة في خزائن المطبخ وإليكم خطوات بسيطة لترتيب الخزائن والأدراج في مطبخكم.

ias

تعتبر أحد العناصر الأساسية لامتلاك مطبخ منظم، هو ضمان تنظيم جميع العناصر الصغيرة مثل العلب فهذه الخطوة لا تسهل العثور عليها، إنما تساهم أيضًا في الحصول على طريقة جمالية ممتعة تزيد من المساحة وتقلل من هدر الطعام.

كيفية تنظيم الأطعمة المعلبة

تعتبر الأطعمة المعلبة من المواد الغذائية الأساسية في مخزن المطبخ، والتي تجعل تحضير الطعام أسهل. ورغم أن بعضها صغير الحجم، فإن معظم العلب تشغل مساحة كبيرة في الخزائن والأدراج، لذا من المهم أن يكون لديكم نظام للحفاظ عليها مرتبة ومنظمة. إن التخزين المناسب للأطعمة المعلبة لا يوفر المساحة فحسب، بل يساعدكم أيضًا في العثور على ما تحتاجونه. كما أنه يقلل من إهدار الطعام، ويمنع العلب من الاختفاء في الجزء الخلفي من المخزن وانتهاء صلاحيتها كما ستتمكنوا أيضًا من ملاحظة أي علب منتفخة أو متراكم عليها الصدأ، مما يشير إلى تلفها.

تتمثل إحدى أفضل الطرق لمنع الأطعمة المعلبة من التلف في وضعها في منطقة باردة وجافة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة وإليكم أشهر أنواع المعلبات الجاهزة التي نجدها في كل مطبخ.

تنظيم الأطعمة المعلبة في خزائن المطبخ
تنظيم الأطعمة المعلبة

التخلص من الفوضى

إن التخلص من الفوضى هو الخطوة الأولى لتنظيم منزلكم بشكل فعال. عندما تبحثون عن شيء ما، فإن أول شيء ستجدونه هو كل ما لا تبحثون عنه. يجب عليكم التخلص من المشتتات البصرية عن طريق إزالة الأشياء التي لا تريدونها أو لا تحتاجونها. التخلص من الفوضى هو أفضل طريقة لضمان قدرتكم على التنظيم. وأثناء إزالة الفوضى من المطبخ، يجب عليكم إخلاء منطقة تكون مخصصة لتخزين الأطعمة المعلبة فقط.

التصنيف هو المفتاح

هناك فئات عديدة مختلفة يمكنكم تصنيف العلب فيها. عن طريق توضيبها بحسب النوع أو تاريخ انتهاء الصلاحية مما سيجعل من السهل تحديد العلبة التي تحتاجونها.

الحفاظ على الأشياء الضرورية في مستوى العين، تعتبر خدعة رائعة تجعل الأشياء التي تستخدمونها بشكل متكرر في متناول اليد بسهولة وهي طريقة رائعة لتحديد أولويات ما تحتاجونه أكثر.

على سبيل المثال، يجب تصنيف السلع المعلبة حسب النوع: الخضروات، الحساء والصلصات، وغيرها لتسهيل تحديد ما تحتاجونه. وفي سياق الحديث أيهما أفضل الأطعمة المجمدة أم المعلبة؟

تنظيم الأطعمة المعلبة في خزائن المطبخ
الأطعمة المعلبة

وضع العلامات

يمكنكم تبسيط نظام التنظيم بشكل أكبر من خلال وضع علامات على كل فئة من العلب. عند القيام بإنشاء علامات لكل قسم من المطبخ، ستجعلون الأرفف مرتبة ونظيفة، ويصبح من السهل إيجاد أي شيء تريدونه. سيساعدكم هذا أيضًا على تحديد مكان وجود عناصر معينة بسرعة في لمح البصر، والحفاظ على العناصر في مكانها المخصص.

مقسمات الرفوف

تُعد مقسمات الأرفف خيارًا سهلًا لإنشاء ترتيب منظم كما يسهل تعديلها وإزالتها. كذلك تُعتبر أدوات متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لفصل صفوف العلب على أرفف المطبخ. فهي تمنع العلب من الانقلاب وتكوين فوضى غير منظمة. كما أن مقسمات الأرفف قابلة للتعديل، لذا يمكنكم تخصيص المسافات لتناسب أحجام العلب المختلفة. تضمن طريقة التنظيم هذه أن يكون لكل نوع من العناصر المعلبة مكانه المخصص، مما يسهل تحديد موقعها بشكل سهل وسريع.

تنظيم الأطعمة المعلبة في خزائن المطبخ
أنواع الأطعمة المعلبة

تركيب أرفف قابلة للسحب

إذا كانت المساحة في مطبخكم محدودة، وتجدون أنفسكم مضطرين باستمرار إلى سحب كل شيء من الخزانة لإعادة تنظيمه كلما أردتم العثور على العلبة التي تحتاجونها أو وضع بعض العلب الجديدة في الجزء الخلفي من الأرفف مثلًا، فأفضل طريقة هي التفكير في تركيب أرفف قابلة للسحب.

يعد تركيب أرفف قابلة للسحب في خزائن المطبخ طريقة ممتازة لزيادة المساحة والحفاظ على تنظيم الأطعمة المعلبة. كما تتيح لكم هذه الأرفف الوصول إلى العلب من كلا الجانبين، مما يسهل عليكم الحصول على ما تحتاجونه. كما أنها تأتي بأحجام وأنماط مختلفة. وقد يهمكم الإطلاع على خطوات بسيطة تساعدكم على ترتيب المطبخ.

استخدام العلب القديمة قبل الحديثة

ينصح هنا بتطبيق مبدأ استخدام العلب القديمة قبل الحديثة، ضعوا العلب التي تم شراؤها مؤخرًا في مؤخرة الرف أو على آخر منفصل، فهذه الخطوة تقلل من خطر انتهاء صلاحية العلب قبل أن تتاح لكم الفرصة لاستخدامها.

استخدام رفوف العلب أو الموزعات

تعتبر أفضل طريقة للحفاظ على العلب منظمة هي إيجاد حلول تخزين فعالة للمطبخ، حيث يمكنكم دمجها في خزائن المطبخ أو الثلاجة. إحدى الطرق المفضلة التي يجب تطبيقها لتنظيم العلب هي استخدام موزعات العلب التي تعمل بالجاذبية.

تنظيم الأطعمة المعلبة في خزائن المطبخ
ترتيب الأطعمة المعلبة

تقدم هذه الموزعات التي تعمل بالجاذبية حلولًا مبتكرة للحفاظ على النظام في مطبخكم. تضمن هذه الأجهزة البسيطة أن تكون أقدم علبة في مجموعتكم دائمًا في المقدمة، مما يسهل تدوير مخزونكم واستخدام العناصر قبل انتهاء صلاحيتها.

واللافت أن هذه الموزعات تأتي بأحجام مختلفة لتناسب أحجام العلب المختلفة، من علب الحساء القياسية إلى الخضروات المعلبة الأكبر حجمًا. لا تساعد موزعات العلب التي تعمل بالجاذبية في التنظيم فحسب، بل تقلل أيضًا من هدر الطعام من خلال تشجيعكم على استخدام العناصر في الوقت المناسب.


مواضيع ذات صلة

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية