طبيب يؤكد : لماذا لا يمكن الاستغناء عن الجزر؟

نخبركم اليوم عن طبيب يؤكد في دراسة له عن أهمية تناول الجرز ولماذا لا يمكن الاستغناء عنه في النظام الغذائي، حيث يعتبر من الخضراوات الجذرية. وإكتشفوا القيم الغذائية للجزر وطرق تحضيره وصفات لذيذة.

ias

قد يختلف طعم هذه الخضروات الشعبية والمتعددة الاستخدامات قليلًا حسب اللون والحجم ومكان زراعتها. حيث يمنحها السكر الموجود في الجزر نكهة حلوة قليلًا، ولكن يمكن أن يكون طعمها ترابيًا أو مرًا.

رأي طبي حول خصائص الجزر

أشار الدكتور الروسي ديمتري بيستروف، الأستاذ المشارك في قسم الصناعات الغذائية بجامعة التكنولوجيا الحيوية، إلى وجود منتجات غذائية مفيدة، يجب عدم التغاضي والاستغناء عنها في النظام الغذائي الأساسي، وذلك بحسب صحيفة “روسيا اليوم”. فقد أوضح أن الجزر هو أحد هذه المنتجات الغذائية الهامة، التي لها خصائص عديدة ومفيدة للجسم. حيث يحتوي على فيتامين A الضروري والمهم لصحة العيون والجلد وجهاز المناعة، وكذلك احتوائه البوتاسيوم الضروري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

طبيب يؤكد : لماذا لا يمكن الاستغناء عن الجزر؟
الجزر يحتوي فيتامين A

يحتوي الجزر مضادات أكسدة وألياف

كما يقول أن الجزر يحتوي مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي وتخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. علاوةً على ذلك، يحتوي نسبة عالية من الألياف الغذائية وسعرات حرارية قليلة، مما يساعد على تحسين عملية الهضم ويجعل منه مكون واسع الاستخدام في النظام الغذائي الصحي. ويشير الدكتور، إلى أنه يمكن تناول الجزر بجميع حالاته أي طازج ومسلوق ومشوي ويمكن إدراجه في السلطات والحساء وحتى العصائر، لأن الجزر في طبيعته يتوافق مع مجموعة متنوعة من الأطعمة ومعظم الحميات الغذائية. ورغم أن له كل هذه الفوائد الإيجابية الكثيرة، إلا أن له بعض موانع الاستخدام أيضًا. على سبيل المثال، لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى بتناوله لأنه يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم. كما أنه ورغم انخفاض مؤشر مستوى السكر في الدم فيه، يحتوي الجزر السكر، لذلك من الضروري توخي الحذر وعدم الإفراط في تناوله.

طبيب يؤكد : لماذا لا يمكن الاستغناء عن الجزر؟
الجزر يحتوي مضادات أكسدة

الفوائد الصحية للجزر

1- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الجزر مضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تقاوم الجذور الحرة الضارة في الجسم. الجذور الحرة تتلف الخلايا، مما قد يساهم في الإصابة بالسرطان. النوعان الرئيسيان من مضادات الأكسدة في الجزر هما الكاروتينات والأنثوسيانين. تعطي الكاروتينات الجزر لونه البرتقالي والأصفر، بينما تسبب الأنثوسيانين اللون الأحمر والأرجواني.

2- تساعد وتفيد القلب

كل مضادات الأكسدة هذه مفيدة أيضًا للقلب. يمكن أن يساعد البوتاسيوم الموجود في الجزر أيضًا في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

3- يعزز جهاز المناعة لديكم

يساعد فيتامين سي الموجود في الجزر الجسم على بناء الأجسام المضادة التي تدافع عن جهاز المناعة لديكم. كما يساعد فيتامين سي أيضًا الجسم على امتصاص واستخدام الحديد ومنع العدوى.

طبيب يؤكد : لماذا لا يمكن الاستغناء عن الجزر؟
الجزر يحتوي ألياف غذائية

4- يساعد في علاج الإمساك

إذا كنتم تواجهون صعوبة في الذهاب إلى الحمام، فحاولوا تناول بعض الجزر النيء. مع محتواه العالي من الألياف، يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك والحفاظ على انتظامكم.

5- يساعد في السيطرة على مرض السكري.

تعد الخضروات غير النشوية، بما في ذلك الجزر، جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي للأشخاص المصابين بمرض السكري. حيث يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الجزر في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. وتشير الأدلة إلى أن الجزر، الغني بفيتامين أ وبيتا كاروتين، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

6- يقوي العظام

يحتوي الجزر على الكالسيوم وفيتامين ك، وهما مهمان لصحة العظام. كما أن الجزر: إلى جانب طعمه اللذيذ له فوائد كثيرة.

طبيب يؤكد : لماذا لا يمكن الاستغناء عن الجزر؟
الجزر يحتوي فيتامين C

7- يساعدعلى إنقاص الوزن

يحتوي الجزر عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لكل وجبة. كما أن الألياف الموجودة فيه يمكن أن تساعدكم على الشعور بالشبع، لذلك لن تأكلوا كثيرًا، مما يقلل من تناول السعرات الحرارية بشكل عام ويدعم فقدان الوزن.

8- يساعد الجزر في خفض نسبة الكوليسترول

تشير بعض الدراسات أن تناول الجزر له علاقة قوية بخفض نسبة الكوليسترول.

9- الجزر مفيد للأسنان واللثة

فكروا فيه كفرشاة أسنان طبيعية. فهو ينظف أسنانكم أثناء المضغ، ويزيل تراكم البلاك الضار من مينا الأسنان. كما أنه يزيل البقع السطحية، ويترك على أسنانكم ابتسامة أكثر إشراقًا.

طبيب يؤكد : لماذا لا يمكن الاستغناء عن الجزر؟
يحتوي الجزر الكالسيوم

فوائد الجزر للبشرة

الجزر غني بالبيتا كاروتين، وهي صبغة يحولها جسمكم إلى فيتامين أ. هذا الفيتامين هو أحد العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وعدم الحصول على ما يكفي منه يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الجلد مثل فرط التقرن، وهي حالة تسبب جفاف الجلد وتقشره. كمضاد للأكسدة، قد يساعد البيتا كاروتين في حماية الجلد من حروق الشمس ويساعد في إبطاء شيخوخة الجلد من خلال تحسين المرونة والترطيب والملمس والتجاعيد والبقع العمرية.

فيتامين سي في الجزر مهم أيضًا لفوائده المعززة لصحة الجلد. فهو يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يدعم بنية الجلد ومرونته وقوته وتجدد الخلايا. كما أنه يحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. ختامًا، حضروا أشهى الوصفات بالجزر بطعم صيفي منعش.


مواضيع ذات صلة

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية