شاي الماتشا : مشروب منشط صحي أكثر من القهوة

نخبركم اليوم عن شاي الماتشا وهو عبارة عن مشروب منشط صحي أكثر من القهوة، فقد يساعد في تحسين الذاكرة وصحة القلب، فضلًا عن تعزيز الشيخوخة الصحية. وقد يهمكم الإطلاع على تجربتي مع شاي الماتشا.

ias

الماتشا عبارة عن مسحوق مصنوع من أوراق الشاي الأخضر المطحونة بشكل ناعم من نبات الكاميليا سينينسيس. حيث يزرع المزارعون النباتات في الظل معظم الوقت، مما يعزز الكلوروفيل والأحماض الأمينية في النباتات، ويمنحها لونها الأخضر النابض بالحياة.

فوائد ومزايا صحية لتناول الماتشا

1- يحتوي مضادات الأكسدة بشكل كبير

الماتشا غني بالكاتشين، وهو فئة من المركبات النباتية في الشاي التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية.

تساعد مضادات الأكسدة على تثبيت الجذور الحرة الضارة، وهي المركبات التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتسبب أمراضًا مزمنة. كما يزرع الماتشا في الظل. عندما يتم حصاد الأوراق، يكون محتوى الكاتيكين أقل من الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر. ومع ذلك، عندما تذوب في الماء، فإنه ينتج 3 مرات أكثر. إن تضمين الماتشا في نظامكم الغذائي يمكن أن يزيد من تناول مضادات الأكسدة، مما قد يساعد في منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

شاي الماتشا : مشروب منشط  صحي أكثر من القهوة
شاي الماتشا يحتوي مضادات الاكسدة

2- يساعد على حماية الكبد

الكبد ضروري للصحة ويؤدي دورًا محوريًا في طرد السموم واستقلاب الأدوية ومعالجة العناصر الغذائية.

وجدت بعض الدراسات أن الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد. كما وجدت مراجعة أخرى أجريت عام 2015 لـ 15 دراسة أن شرب الشاي الأخضر كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد.

ومع ذلك، في عام 2020، لاحظ بعض الخبراء أنه في حين أن الماتشا قد يفيد الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) عن طريق تقليل إنزيمات الكبد، إلا أنه قد يزيد من إنزيمات الكبد لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

3- يعزز وظائف المخ

تظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات الموجودة في الماتشا يمكن أن تساعد في تحسين وظائف المخ. حيث نظرت إحدى الدراسات التي أجريت على 23 شخصًا في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء المخ.

شاي الماتشا : مشروب منشط  صحي أكثر من القهوة
شاي الماتشا يساعد على حماية الكبد

تناول بعض المشاركين إما شاي الماتشا أو قطعة تحتوي 4 غرام من الماتشا، بينما تناولت المجموعة الضابطة شايًا أو قطعة وهمية. أظهر الأشخاص الذين تناولوا الماتشا تحسنًا في الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي.

أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن تناول 2 غرام من مسحوق الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين ساعد في تحسين وظائف المخ لدى كبار السن.

4- يساعد على الوقاية من السرطان

يحتوي الماتشا بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان في أنابيب الاختبار والدراسات على الحيوانات. على سبيل المثال، يحتوي الماتشا نسبة عالية من مادة epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، وهو نوع من الكاتيكين الذي قد يكون له خصائص قوية مضادة للسرطان.

شاي الماتشا : مشروب منشط  صحي أكثر من القهوة
شاي الماتشا مفيد لصحة القلب

5- يعزز صحة القلب

أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب الشاي الأخضر، الذي يحتوي ملف غذائي مشابه للشاي الأخضر، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب.

وقد ارتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنةً بالقهوة، وأشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات أخرى لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب. كما أن المركبات الموجودة في الماتشا مماثلة لتلك الموجودة في الشاي الأخضر، وقد اقترح بعض الأشخاص أنها قد تكون لها فوائد مماثلة.

6- يساعد على فقدان الوزن

يُعرف الشاي الأخضر بقدرته على تعزيز فقدان الوزن وغالبًا ما يكون ضمن مكملات إنقاص الوزن.

خلصت دراسة أجريت عام 2020 إلى أنه إلى جانب التدابير الغذائية وممارسة الرياضة، فإن تناول ما يصل إلى 500 مغم يوميًا من الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا قد يقلل من مؤشر كتلة الجسم.

شاي الماتشا : مشروب منشط  صحي أكثر من القهوة
شاي الماتشا يساعد على الوقاية من السرطان

رغم أن معظم الدراسات ركزت على الشاي الأخضر، إلا أن الماتشا يأتي من نفس النبات ويحتوي مركبات مماثلة. وفي سياق متصل، إليكم تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف: مذهلة بنتائجها التي ساهمت بتحسين مؤشرات الجسم.

الآثار السلبية المحتملة لشاي الماتشا

إن ما يجعل الماتشا غذاءً خارقًا هو تركيزه العالي من المغذيات الدقيقة. ومع ذلك، يلاحظ هو أنه يحتوي أيضًا تركيز أعلى من الكافيين مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى، رغم أنه لا يحتوي كمية الكافيين الموجودة في القهوة.

شاي الماتشا : مشروب منشط  صحي أكثر من القهوة
شاي الماتشا يساعد على فقدان الوزن

من الجدير بالذكر، أنه لا يوصى بالماتشا لمن لديهم حساسية للكافيين. حيث أن شرب الكثير من الماتشا وخصوصًا لمن لديهم حساسية للكافيين، يمكن أن يسبب القلق وارتفاع ضغط الدم وصعوبة النوم وسرعة ضربات القلب.

كما وجدت دراسة أن هناك تركيزات عالية من الفلورايد في الماتشا. وقد ارتبطت كميات كبيرة من الفلورايد بألم المفاصل وهشاشة العظام والإسهال. ومع ذلك، يجب استهلاك كميات كبيرة من الفلورايد لتجربة هذه التأثيرات السلبية.

ختامًا، وللاستمتاع بمذاق جيد وتجربة فريدة إليكم أفضل أنواع الشاي في السعودية!


مواضيع ذات صلة

خليط إضافي مع القهوة يساعد على إنقاص الوزن وتقليل الالتهابات

السعرات الحرارية في المكسرات المحمصة: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

كم مدة طبخ البط بقدر الضغط لتحصلوا على قوام مثالي: اكتشفوا الإجابة

تجربتي مع بلع الثوم على الريق : فوائد غير متوقعة!

دليلكم لاختيار أجود انواع ورق العنب المعلب

شرب الزنجبيل قبل النوم: فوائد مذهلة لجسمكم لن تتوقعوها!

حيلة تيك توك: هل زيت جوز الهند يبيض الأسنان؟ ما تحتاجون معرفته قبل التجربة

تجربتي مع الحبة السوداء على الريق: طاقة حيوية وإنتاجية عالية

ما هو بديل خلّ التفاح للتخسيس؟ متوفر في كلّ منزل

بديل نسكافيه نستله وطرق تحضيره مثل المحلات المتخصّصة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية