رغم حبتها الصغيرة فوائد مذهلة للفليفلة ستدهشكم!

نخبركم اليوم عن الفوائد المذهلة للفليفلة بأنواعها، رغم أن حبتها صغيرة إلا أن لها حقائق غذائية رائعة، حيث أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، مما يجعلها إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي. وقد يهمكم معرفة بين الأحمر والأصفر والأخضر: ما هو الفلفل الأكثر صحة للجسم؟

ias

يأتي الفلفل بأشكال وأحجام وألوان وأذواق متنوعة. ويمكن العثور عليه أيضًا في أشكال مختلفة مثل الفلفل الكامل، المطحون، المجفف،الطازج أو المعلب.

الفوائد الصحية للفليفلة

مثل معظم الأطعمة النباتية الكاملة، تعتبر الفليفلة الحلوة غذاءً صحيًا. يرتبط الاستهلاك العالي للفواكه والخضروات بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للفليفلة عدد من الفوائد الصحية الأخرى، نذكر منها:

فوائد الفليفلة
ألوان كثيرة للفليفلة

1- يفيد صحة العين
تشمل أكثر أنواع ضعف البصر شيوعًا الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، والأسباب الرئيسية لذلك هي الشيخوخة والالتهابات. ومع ذلك، قد تؤدي التغذية أيضًا دورًا مهمًا في الإصابة بهذه الأمراض.

قد يعمل اللوتين والزياكسانثين أي الكاروتينات الموجودة بكميات عالية نسبيًا في الفلفل الحلو على تحسين صحة العين عند تناولها بكميات كافية. في الواقع، تحمي شبكية العين الجدار الداخلي الحساس للضوء في عينكم من التلف التأكسدي.

كما تشير عدد من الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بهذه الكاروتينات قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وإعتام عدسة العين. وبالتالي، فإن إضافة الفليفلة الحلوة إلى نظامكم الغذائي قد يساعد في تقليل خطر إعاقة البصر.

فوائد الفليفلة
الفليفلة تحتوي الكاروتينات

2- يقي من فقر الدم
فقر الدم هو حالة شائعة تتميز بانخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين. حيث أن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم هو نقص الحديد، وأهم أعراضه الضعف والتعب. لا تعد الفليفلة الحمراء الحلوة مصدرًا جيدًا للحديد فحسب، بل إنها غنية أيضًا بفيتامين سي بشكل استثنائي، مما يزيد من امتصاص الحديد من أمعائكم.

في الواقع، قد تحتوي حبة فليفلة حمراء حلوة متوسطة الحجم على 169% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي. يزداد امتصاص الحديد الغذائي بشكل كبير عند تناول الفواكه أو الخضروات الغنية بفيتامين سي. لهذا السبب، قد تساعد تناول الفليفلة الحلو النيئة إلى جانب الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم أو السبانخ في زيادة مخزون الحديد في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم. وإليكم أفضل أنواع الفلفل الأخضر وطريقة تحضيره وصفات شهية.

فوائد الفليفلة
الفليفلة بجميع ألوانها تحتوي فيتامين سي

حقائق مذهلة أخرى

1- غناها بالفيتامينات والمعادن
الفليفلة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، منها:

فيتامين سي: توفر حبة فلفل حلو أحمر متوسطة الحجم 169% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي مما يجعلها واحدة من أغنى المصادر الغذائية لهذا المغذي الأساسي.
فيتامين ب6: البيريدوكسين هو النوع الأكثر شيوعًا من فيتامين ب6، وهو عائلة من العناصر الغذائية المهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء.
فيتامين ك1: أحد أشكال فيتامين ك، والمعروف أيضًا باسم فيلوكينون، K1 مهم لتخثر الدم وصحة العظام.
البوتاسيوم: قد يحسن هذا المعدن الأساسي صحة القلب.
حمض الفوليك: يُعرف أيضًا باسم فيتامين ب9، يحتوي حمض الفوليك مجموعة متنوعة من الوظائف في جسمكم. كما يعد تناول حمض الفوليك بشكل كافٍ مهمًا جدًا أثناء الحمل.
فيتامين هـ.: فيتامين هـ، وهو مضاد للأكسدة قوي، ضروري لصحة الأعصاب والعضلات. أفضل المصادر الغذائية لهذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون هي الزيوت والمكسرات والبذور والخضروات.
فيتامين أ: الفلفل الأحمر يحتوي نسبة عالية من فيتامين أ أي بيتا كاروتين، والذي يحوله جسمكم إلى فيتامين أ.

فوائد الفليفلة
الفليفلة غنية بالمعادن

2- احتوائها البروتينات والألياف

يتكون الفلفل الحلو الطازج النيء بشكل أساسي من الماء بنسبة 92%. والباقي عبارة عن كربوهيدرات وكميات صغيرة من البروتين والدهون.

العناصر الغذائية الرئيسية في 3.5 أونصة أي 100 غرام من الفلفل الحلو الأحمر النيء هي عبارة عن:

السعرات الحرارية: 31
الماء: 92%
البروتين: 1 غرام
الكربوهيدرات: 6 غرام

فوائد الفليفلة
الفليفلة تحتوي الألياف

السكر: 4.2 غرام
الألياف: 2.1 غرام
الدهون: 0.3 غرام

3- احتوائها الكربوهيدرات

تتكون الفليفلة الحلوةفي المقام الأول من الكربوهيدرات، والتي تمثل معظم محتواها من السعرات الحرارية، حيث تحتوي 3.5 أونصة أي 100 غرام 6 غرامات من الكربوهيدرات.

تتكون الكربوهيدرات في الغالب من السكريات مثل الغلوكوز والفركتوز، وهي المسؤولة عن الطعم الحلو للفلفل الحلو الناضج. كما يحتوي الفلفل الحلو أيضًا على كميات صغيرة من الألياف بنسبة 2٪ حسب الوزن الطازج.

4- احتوائها مركبات نباتية أخرى

الفليفلة الحلوة غني بمضادات الأكسدة المختلفة وخصوصًا الكاروتينات، والتي تكون أكثر وفرة في العينات الناضجة. المركبات الرئيسية النباتية في الفلفل الحلو هي:

فوائد الفليفلة
الفليفلة تحتوي الكربوهيدرات

1- الكابسانثين: الكابسانثين، وهو مضاد أكسدة قوي مسؤول عن لونه الأحمر اللامع، وهو مرتفع بشكل خاص في الفلفل الحلو الأحمر.

2- الفيولاكسانثين: هذا المركب هو أكثر مضادات الأكسدة الكاروتينية شيوعًا في الفلفل الحلو الأصفر.

3- اللوتين: رغم وفرته في الفلفل الحلو الأخضر غير الناضج والفلفل الأسود، إلا أن اللوتين غائب في الفلفل الحلو الناضج.
4- كيرسيتين: تشير الدراسات إلى أن مضاد الأكسدة هذا من البوليفينول قد يكون مفيدًا في منع بعض الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان.
5- اللوتولين: على غرار الكيرسيتين، فإن اللوتولين هو مضاد أكسدة من البوليفينول قد يكون له مجموعة متنوعة من التأثيرات الصحية المفيدة. وفي الختام، إليكم مقياس نكهة الفلفل بحسب لونه.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية