ربما لن تتذوقوها بعد اليوم أطعمة مهددة بالإنقراض فما هي؟

ربما لن تتذوقوها بعد اليوم أطعمة مهددة بالإنقراض فما هي؟ وما هي أبرز الأسباب؟ تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على كل التفاصيل.

ias

كيف سيكون العالم بدون الشوكولاتة؟ لا يمكننا حتى التفكير بالأمر. أو أسوأ من ذلك، صباح بدون القهوة السوداء اللذيذة؟ هل صحيح اننا لن نتمكن من تناول أطعمة ومشروبات نعشقها بالفعل؟ لماذا؟ اكتشفوا كل التفاصيل فيما يلي.

الأسباب طبيعية

من ارتفاع درجات الحرارة إلى إزالة الغابات، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل بعض المواد الغذائية لها مستقبل غير مؤكد. وفقًا لـ National Geographic.

تعاني الأنواع المهددة بالانقراض من فقدان الموائل أو الاختلاف الجيني. توثق القائمة الحمراء للأنواع المهددة التي يستخدمها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية على نطاق واسع آلاف الأنواع ومستويات التهديد التي تواجهها. ومنذ عام 1996، يقوم برنامج Slow Food USA The Ark of Taste بفهرسة المنتجات المهددة بالانقراض حول العالم وهناك الآلاف.

بعض هذه الفواكه مهددة بالانقراض
بعض هذه الفواكه مهددة بالانقراض

الشوكولاتة

أشير سابقًا الى امكانية انقراض الشوكولاتة بحلول عام 2050. فالكاكاو، الذي يستخدم لصنع الشوكولاتة، لا يمكن إنتاجه إلا بالقرب من خط الاستواء في ظل ظروف معينة. ووفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، بحلول عام 2050، ستكون مساحة زراعة الكاكاو في غرب إفريقيا أقل ملاءمة لزراعة النبات. في حين أن الكاكاو لا يعتبر مهددًا بالانقراض حتى الآن، فإن آثار تغير المناخ يمكن أن تغير هذا الوضع في المستقبل، حيث لا يمكن زراعته إلا في ظل ظروف ملائمة.

الشوكولاتة
الشوكولاتة

الموز

تواجه بعض أنواع الموز خطر الانقراض بسبب مرض فطري، يمنع تدفق العناصر المغذية إلى الفاكهة ويجعلها تذبل، وقد قضى هذا المرض في الخمسينات على محاصيل الموز التجارية وتسبب بانقراض “موز جروس ميشيل”. أما اليوم فمعظم الموز الموجود من نوع “كافنديش” قد أصبح أيضًا مهددًا بالانقراض بسبب سوء نوعية التربة.

الموز

القهوة

يمكن أن ينقرض حوالي 60 % من جميع أنواع البن البري، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 في Science Advances. هناك 124 نوعًا من البن في المجموع، و 60 نوعًا منه يؤدي إلى الانقراض المحتمل، بينما 40 نوعًا مهدد بالانقراض. وأنواع قهوة أرابيكا الشهيرة، التي قد تكون في مخزنكم، تعتبر مهددة بالانقراض.

القهوة
القهوة

البطاطس

عادة تزدهر البطاطس في ظروف مناخية معتدلة، وهي اليوم مهددة بالانقراض بسبب التغير المناخي والاحترار العالمي في المناطق المنتجة لهذا النوع من الأطعمة مما سيخفض على الأرجح من إنتاجية المحصول بصورة كبيرة.

ووفقًا لتقرير من جامعة كاليفورنيا، يمكنكم أن تتوقعوا انقراض نحو 7 أصناف من البطاطس، مع توقع لانخفاض حجم الإنتاج العالمي بنحو 37%، وانخفاض أعداد المحاصيل بنحو 34%.

إليكم طريقة عمل بطاطس مقلية مقرمشة

طريقة عمل بطاطا مقلية مقرمشة

تعرفي على طريقة عمل بطاطا مقلية مقرمشة من الخارج وطرية من الداخل مع موقع اطيب طبخة فذهه الوصفة الجديدة ستصبح مفضلة لديك ولدى افراد عائلتك
  • تقدّم ل…

    6 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    15 دقيقة

  • وقت الطبخ

    40 دقيقة

  • مجموع الوقت

    55 دقيقة

السلمون

يتم إدراج مجموعات معينة من سمك السلمون على أنها مهددة بالانقراض. قد يكون سمك السلمون كوهو في نهر كولومبيا السفلي منقرضًا بالفعل الا ان السلمون غير مهدد بالانقراض في جميع أنحاء العالم.

السلمون
السلمون

الجبن الفرنسي

وفقًا لمقال نشره المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، فإن الكاممبرت الفرنسي على وشك الانقراض. وكان قد تصدّر هذا النوع من الجبن عناوين الصحف مؤخرًا بسبب مصيره غير المؤكد. اما في حوالي القرن العشرين، فقد بدأ استخدام سلالة واحدة من فطر البنسليوم كاممبرتي في الكاممبير والبري. ومع مرور الوقت، فقد الفطر التنوع الجيني وقدرته على إنتاج جراثيم جنسية، وهي ضرورية لصنع هذا الجبن الطري والكريمي.

الجبن الفرنسي
الجبن الفرنسي

الفراولة

يؤدي الطقس الحار أكثر من المعتاد إلى تأخير نمو ثمار الفراولة، ويشير الاتجاه اليوم إلى انخفاض دائم في إنتاج الفراولة، فضلًا عن زيادة أسعارها.

الفراولة

أفوكادو كويو

تم اعتبار أفوكادو كويو مهددًا بالانقراض بسبب فقدان الموائل. أما موطنه الأصلي فهو في أمريكا الوسطى والجنوبية. بالتالي يأتي هذا النوع من نفس جنس الأفوكادو الذي نراه في السوبر ماركت، إلا أنه ليس نفس الفاكهة تمامًا.

أفوكادو
أفوكادو

الحمّص

يحتاج إنتاج علبة واحدة من الحمص حوالي 76 غالونًا من الماء ولأن الحمص يُنتج عادةً في بلاد حارة تعاني من القحط، ولديها مخزون مائي غير مستقر فقد انخفضت إنتاجيته بالفعل خلال السنوات الماضية.

وفيما سيُصبح الماء أكثر ندرةً في المستقبل بحيث إن الصندوق العالمي للحياة البرية يشير الى أنه بحلول 2025 سيواجه ثلثا العالم نقصًا في المياه، وقد يحدث أن تجد هذه البلدان نفسها ببساطة مضطرة لاعتبار إنتاج الحمص وتصديره هدرًا للمياه. اليكم كيفية عمل حمص بطحينة

كيفية عمل حمص بطحينة

تعلمي كيفية عمل حمص بطحينة باسهل خطوات من اطيب طبخة لتشاركيه على سفرة غنية بالذ الاطباق الرئيسية بوصفات سهلة وسريعة تتعلمينها من موقعنا، جربي اسهل الوصفات!
  • تقدّم ل…

    3 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    15 دقيقة

  • وقت الطبخ

    60 دقيقة

  • مجموع الوقت

    75 دقيقة


مواضيع ذات صلة

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية