دراسة طبية : شرب القهوة يفيد مرضى ارتفاع الضغط

نسلط الضوء اليوم في هذا المقال عن دراسة طبية تفيد بأن شرب القهوة يفيد مرضى ارتفاع الضغط، كما من المعروف أن لها فوائد حقيقية أخرى للجسم! وإليكم أسرار تحميّص القهوة: فن الحصول على القهوة المثالية.

ias

لا تقتصر فوائد القهوة على تعزيز الطاقة فحسب، بل إن تناول بضعة أكواب من القهوة يوميًا قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب، ويدعم التحكم في الوزن، ويساعد على العيش لحياة أطول.

علاقة القهوة وارتفاع الضغط

في دراسة جديدة عن فوائد القهوة للصحة العامة، استخلص فريق من الباحثين في جامعة نينغشيا الطبية في مدينة الصين، إلى أن بعض الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام، والذين يعانون من مشكلةارتفاع ضغط الدم، قد لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف مقارنةً بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

ووفقًا ل “ميديكال إكسبريس”، أظهرت أبحاث سابقة إلى أن شرب كمية معتدلة من القهوة أو الشاي بانتظام وبدون الإفراط بها، قد يكون سببًا في التقليل من الالتهاب. كما أفادت دراسات أخرى أن شرب القهوة في هذه الحالة المرضية قد يعزز أيضًا صحة حاجز الدم في الدماغ. وتجدر الإشارة هنا إلى أن كلا العاملين مرتبطان بتقليل خطر الإصابة بالخرف. وقد يهمكم معرفة القهوة: من أين تأتي، ما هو تاريخها، وكيف تؤثر على الجسم؟

دراسة طبية : شرب القهوة يفيد مرضى ارتفاع الضغط
القهوة مفيدة للأشخاص المصابين بارتفاع الضغط

العلاقة بين الخرف والمشروبات التي تحتوي الكافيين

وفي الدراسة الجديدة، كان السؤال الأهم من قبل الباحثين، عما إذا كان من الممكن إقامة رابط مباشر بين شرب المشروبات التي تحتوي الكافيين وبين الخرف. حيث قام فريق البحث بتحليل بيانات نصف مليون شخص من سجلات البنك الحيوي البريطاني.

ووجد الباحثون في دراستهم أن الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنةً بمن لم يصابوا بهذه الحالة. كما وجدوا أيضًا أن هناك علاقة تربط بين تناول نصف كوب إلى كوب كامل كل يوم من القهوة أو الشاي وانخفاض خطر الخرف، مقارنةً بالأشخاص الذين لم يشربوا أي نوع من هذين المشروبين.

كما لاحظ الباحثون أيضًا أن نوع القهوة المستهلكة أحدث فرقًا ملحوظًا، فالأشخاص الذين يطحنون حبوبهم بأنفسهم، على سبيل المثال، قد رأوا أن هناك فوائد وقائية أكبر ضد الخرف. وفسر الباحثون هذه الفوائد الوقائية بأن مشروبات القهوة والشاي قد تقلل من الالتهابات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

دراسة طبية : شرب القهوة يفيد مرضى ارتفاع الضغط
القهوة مفيدة لمرضى السكري 2

فوائد صحية أخرى للقهوة

1- تحسين الصحة العامة

وجد تحليل لنحو 220 دراسة عن القهوة، نُشرت في مجلة BMJ في عام 2017، أن شاربي القهوة قد يتمتعون بفوائد صحية عامة أكثر من الأشخاص الذين لا يشربونها. حيث وجد التحليل أنه خلال فترة الدراسة، كان شاربي القهوة أقل عرضة للوفاة المبكرة لأي سبب بنسبة 17%، وأقل عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 19% وأقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 18% من الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

2- الحماية من مرض السكري من النوع 2

تتبعت دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد عام 2014 ونشرت في مجلة Diabetologica ما يقرب من 124000 شخص لمدة تتراوح بين 16 و20 عامًا.

كان لدى الأشخاص الذين زادوا من تناولهم للقهوة بأكثر من كوب واحد يوميًا على مدى فترة أربع سنوات خطر أقل بنسبة 11% للإصابة بمرض السكري من النوع 2؛ وكان لدى الأشخاص الذين قللوا من تناولهم بمقدار كوب واحد يوميًا خطر أعلى بنسبة 17% للإصابة بالمرض. قد يكون السبب هو مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة، والتي تقلل الالتهاب الذي يساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

دراسة طبية : شرب القهوة يفيد مرضى ارتفاع الضغط
القهوة تتحكم في أعراض باركنسون

3- التحكم في أعراض مرض باركنسون
أشار عدد من الدراسات إلى أن تناول الكافيين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون. وأظهرت الأبحاث المنشورة في عام 2012 في مجلة الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب أن جرعة يومية من الكافيين تعادل تلك الموجودة في كوبين من القهوة السوداء سعة ثماني أونصات، يمكن أن تساعد في التحكم في الحركات اللاإرادية للأشخاص المصابين بالفعل بهذا المرض.

4- حماية الكبد
وجدت العديد من الدراسات أن شرب القهوة له تأثيرات مفيدة على الكبد، بما في ذلك تقليل خطر الوفاة بسبب تليف الكبد، وتقليل مستويات إنزيمات الكبد الضارة والحد من أمراض الكبد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي.

5- تعزيز صحة القلب
وفقًا لدراسة نُشرت عام 2021 في مجلة جمعية القلب الأمريكية Circulation: Heart Failure، فإن شرب كوب واحد أو أكثر من القهوة العادية التي تحتوي الكافيين يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض كبير في خطر الإصابة بقصور القلب على المدى الطويل.

في عام 2013، نشرت مجلة علم الأوبئة والوقاية مراجعة للدراسات التي تحلل العلاقة بين استهلاك القهوة وأمراض القلب والأوعية الدموية. أظهرت بيانات من 36 دراسة مختلفة أن الأشخاص الذين يشربون من ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب من الأشخاص الذين لا يشربون القهوة أو يشربون أكثر من خمسة أكواب يوميًا.

دراسة طبية : شرب القهوة يفيد مرضى ارتفاع الضغط
القهوة مفيدة لصحة الكبد

6- تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد

نظرت دراسة أجريت عام 2015 ونُشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان في عادات شرب القهوة لأكثر من 447000 شخص على مدى 10 سنوات. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر من القهوة التي تحتوي الكافيين كل يوم لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بسرطان الجلد مقارنةً بالأشخاص الذين شربوا قهوة منزوعة الكافيين أو لم يشربوا قهوة.

وفي الختام، إليكم كيفية تحضير فنجان قهوة بطريقة صحية.


مواضيع ذات صلة

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف

زراعة النعناع في الماء كل ما تحتاجون لمعرفته

مدة طبخ الحمام الفرنسي بالقدر العادي: السر وراء الطهي المثالي

مخاوف غير متوقعة: مشاهير يواجهون فوبيا الطعام

وداعًا للأرز: اكتشفوا 5 أطعمة منخفضة السعرات لوجبات صحية ولذيذة

إليكم فوائد الكراث وطرق استخدامه في الطبخ

علامات فساد الأرز المطبوخ: هل طعامكم آمن؟

أنواع شوربات مغذيّة أفضل الأطباق لمكافحة برد الشتاء

علم النفس والتغذية: كيف تؤثر الأطعمة على صحتنا العقلية؟

تعرفوا على أنواع عجينة دومينوز وأيها يناسب ذوقكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية