دراسة جديدة تؤكد : الزيوت النباتية أفضل للقلب من الزبدة

نخبركم اليوم عن دراسة جديدة تؤكد أن الزيوت النباتية تعد أفضل للقلب من الزبدة، حيث أثبتت أن الدهون النباتية عالية الجودة أفضل لصحة القلب من منتجات الألبان! وفي سياق متصل، إليكم 10 أطعمة صحية للقلب: تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ias

كما توصي هذه الدراسة الجديدة أن التحول من الدهون المشبعة المشتقة من الحيوانات مثل زبدة الألبان إلى الزيوت غير المشبعة من الزيتون والمكسرات هو الأفضل لقلبكم.

الزيوت النباتية أفضل من الزبدة

يقول الخبراء الأوروبيون إن تجنب الدهون الحيوانية مثل الزبدة واختيار الزيوت النباتية مثل تلك المصنوعة من الزيتون والمكسرات أفضل لقلبكم. كما حثوا الأشخاص على تقليل كمية الدهون المشبعة، مثل الزبدة، والتحول بدلًا من ذلك إلى الدهون النباتية غير المشبعة مثل تلك المستخدمة في البحر الأبيض المتوسط ​​لسنوات لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

إن تناول الكثير من الدهون المشبعة يرفع مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، مما يؤدي إلى تراكم الرواسب الدهنية التي يمكن أن تضيق الأوعية الدموية مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد إلى زيادة الوزن، وهو عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع2.

الزيوت النباتية أفضل من الزبدة
الزيوت النباتية أفضل لصحة القلب من الزبدة

الزيوت النباتية تقلل من النوبات القلبية

أظهر باحثون سويديون وألمان أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الزيوت النباتية يقللون من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الثلث وخطر الإصابة بمرض السكري بمقدار الربع.

وعلاوةً على ذلك، فإن التحول من نظام غذائي غني بالدهون المشبعة إلى نظام غذائي يحتوي بدائل غير مشبعة يمكن أن يقلل من خطر إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 42 في المائة.

تضمن جزء من دراستهم فحص نتائج الدهون في الدم لـ 113 شخصًا بريطانيًا تناولوا لمدة 16 أسبوعًا نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون الحيوانية المشبعة، مثل الزبدة، وآخرون تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون النباتية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون والمكسرات.

ثم تم تقييم درجات الدهون في الدم من خلال ما أطلق عليه العلماء “درجة الدهون المتعددة” (MLS) والتي تقيس أنواعًا مختلفة من الدهون في الدم. وقد يهمكم الإطلاع على عادات يومية بسيطة لتحسين صحة القلب.

الزيوت النباتية أفضل من الزبدة
الزيوت النباتية تقلل من النوبات القلبية

تناول الزبدة : مستويات ” MLS” السلبية في الدم

أوضح الدكتور فابيان إيشلمان، الخبير في التغذية في المعهد الألماني للتغذية البشرية، ومؤلف الدراسة إلا أن ارتفاع “MLS” يشير إلى ملف دهني صحي في الدم، ويمكن أن يساعد تناول كميات كبيرة من الدهون النباتية غير المشبعة وتناول كميات قليلة من الدهون الحيوانية المشبعة في تحقيق مستويات “MLS” الإيجابية.

ثم أخذ الباحثون درجات “MLS” وطبقوها على دراستين طويلتا الأمد، شملتا آلاف المشاركين الذين تتبعوا خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية، ومرض السكري من النوع 2 لعدة سنوات.

وأظهر التحليل أن الأشخاص الذين حصلوا على درجات “MLS” أعلى، مما يشير إلى اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة، كان لديهم خطر أقل بنسبة 32 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر أقل بنسبة تصل إلى 26 في المائة للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

الزيوت النباتية أفضل من الزبدة
الزبدة من الدهون المشبعة المشتقة من الحيوانات

نظام غذائي صحي

وأخيرًا، استكشف الباحثون، الذين نشروا نتائجهم في مجلة Nature Medicine ما إذا كان الأشخاص الذين حصلوا على درجات “MLS”منخفضة يمكن أن يستفيدوا من التحول إلى نظام غذائي أعلى في الدهون غير المشبعة مثل النظام الغذائي المتوسطي.

وبفحص نتائج دراسة أخرى أجريت على 7500 شخص، وجدوا أن الأشخاص الذين حصلوا على درجات “MLS” منخفضة والذين تحولوا بعد ذلك إلى نظام غذائي يحتوي دهون غير مشبعة قللوا من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 42 في المائة.

ولم يلاحظ الخبراء انخفاضًا مماثلًا في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكنهم لاحظوا أن البيانات التي فحصوها كانت بين المرضى الذين اعتبروا معرضين لخطر كبير للإصابة بهذه الحالة، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للأشخاص المعرضين لخطر أقل.

الزيوت النباتية أفضل من الزبدة
الزيوت النباتية تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

فوائد الزيوت النباتية

وقال مؤلف كبير آخر في الدراسة كليمنس ويتنبشر، وهو خبير في الغذاء والتغذية في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد، إن دراستهم تؤكد فوائد الدهون النباتية.

وقال أن دراستهم تؤكد بشكل أكثر يقينًا الفوائد الصحية لنظام غذائي غني بالدهون النباتية غير المشبعة مثل النظام الغذائي المتوسطي ويمكن أن تساعد في تقديم المشورة الغذائية المستهدفة للأشخاص الذين قد يستفيدون أكثر من تغيير عاداتهم الغذائية. حيث تعتبر كمية صغيرة من الدهون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي المتوازن، كما تساعد على امتصاص بعض الفيتامينات، وتساعد الإصدارات الأكثر صحة أيضًا في تقليل الكوليسترول السيئ.

تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية الرجال بتناول 30 غرامًا فقط من الدهون المشبعة يوميًا والنساء بتناول 20 غرامًا فقط. كما تنصح الأشخاص بتناول الدهون غير المشبعة، لكنها تقول إن البريطانيين يحصلون عادةً على ما يكفي من هذه الدهون من نظامهم الغذائي.

الزيوت النباتية أفضل من الزبدة
الزيوت النباتية لنظام صحي غذائي

هناك استثناء واحد لهذه القاعدة وهو الأسماك الزيتية، حيث يُنصح البريطانيون بتناول حصة واحدة أسبوعيًا من أطعمة مثل السلمون والماكريل للحصول على دهون أوميغا 3. في حين حرص الباحثون في الدراسة الأخيرة على الترويج لفوائد الدهون النباتية، فمن المهم أن تتذكروا أن الدهون النباتية ليست كلها غير مشبعة. وفي الختام، نقدم لكم مشروبات مفيدة للقلب والشرايين تقي من الأمراض.


مواضيع ذات صلة

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية