دراسة تؤكد : بديل السكر قد يسبب تجلط الدم أو السكتة القلبية!

نسلط الضوء اليوم في مقالنا هذا عن دراسة جديدة تؤكد وتشير بأن بديل السكر قد يسبب في بعض الأحيان تجلط الدم أو السكتة القلبية. وفي سياق متصل، لن تتخيلوا فوائد السكر النباتي: مفعول سحري!

ias

الجدير بالذكر أن استهلاك كميات كثيرة من السكر، عادةً ما يكون مضر بالصحة للغاية، لذلك قد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى بدائل مثل الإريثريتول، لكن الباحثين يحذرون من مخاطره.

دراسة جديدة عن بديل السكر

توصلت دراسة جديدة إلى أن المحلي منخفض السعرات الحرارية المسمى إكسيليتول المستخدم في العديد من الأطعمة منخفضة السكر والمنتجات الاستهلاكية مثل العلكة ومعجون الأسنان قد يكون مرتبطًا بضعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة لدى الأشخاص الذين يستهلكون أعلى مستويات من المُحلي أو بديل السكر.

قال الدكتور ستانلي هازن، كبير مؤلفي الدراسة ومدير مركز تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها في معهد كليفلاند كلينيك ليرنر للأبحاث، أنهم قد أعطوا في هذه الدراسة متطوعين أصحاء مشروبًا نموذجيًا يحتوي إكسيليتول لمعرفة مدى ارتفاع المستويات، حيث ارتفعت مستويات إكسيليتول بمقدار 1000 ضعف.

دراسة تؤكد : بديل السكر قد يسبب تجلط الدم أو السكتة القلبية!
السكريات المحلية

وقال هازن، الذي يدير أيضًا مركز كليفلاند كلينيك للميكروبيوم والصحة البشرية أنه عند تتناول السكر، قد يرتفع مستوى الغلوكوز لديكم بنسبة 10% أو 20%، لكنه لا يرتفع بمقدار 1000 ضعف، كما حدث مع مستويات إكسيليتول. كما أضاف أن البشرية لم تشهد مستويات إكسيليتول مرتفعة إلى هذا الحد إلا خلال العقدين الماضيين عندما بدأوا في تناول الأطعمة المصنعة والمستبدلة بالسكر تمامًا.

حدوث جلطات دموية مثيرة للقلق

في عام 2023، وجد الباحثون نتائج مماثلة لمحلي منخفض السعرات الحرارية يسمى إريثريتول، والذي يستخدم كسكر مضخم في ستيفيا، وفاكهة الراهب ومنتجات الكيتو منخفضة السكر. حيث كشفت أبحاث معملية وحيوانية إضافية تم تقديمها في كلتا الورقتين أن إريثريتول وإكسيليتول قد يتسببان في تجلط الصفائح الدموية بسهولة أكبر. كما يمكن أن تنفصل الجلطات وتنتقل إلى القلب، مما يؤدي إلى نوبة قلبية، أو إلى الدماغ، مما يؤدي إلى سكتة دماغية.

دراسة تؤكد : بديل السكر قد يسبب تجلط الدم أو السكتة القلبية!
بديل السكر يسبب تجلطات

في الدراسة الجديدة In the new study حول إكسيليتول لوحظت اختلافات في الصفائح الدموية حتى بعد أن تناول الشخص كمية متواضعة من إكسيليتول في مشروب نموذجي لحصة يتم تناولها في الحياة الواقعية، كما قال الدكتور ماثيو تومي، طبيب القلب في مستشفى ماونت سيناي فوستر للقلب في مدينة نيويورك، والذي لم يشارك في الدراسة. حيث قال تومي، وهو أيضًا أستاذ مساعد في كلية الطب في إيكان في مستشفى ماونت سيناي أن هذه التجارب تعد مثيرة للاهتمام ولكنها وحدها لا تثبت أن التشوهات في الصفائح الدموية مسؤولة عن الارتباط بين إكسيليتول والأحداث السريرية.

دراسة حول تخثر الصفائح الدموية

وفقًا لتوقع حديث من جمعية القلب الأمريكية، سيصاب حوالي 61% من البالغين الأمريكيين بأمراض القلب والأوعية الدموية بحلول عام 2050  cardiovascular disease by 2050,. وقال الدكتور أندرو فريمان، مدير الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والعافية في مؤسسة الصحة الوطنية في دنفر، إن تقليل نشاط التخثر هو علاج رئيسي يستخدمه أطباء القلب، لذا فإن أي تخثر إضافي في الصفائح الدموية يعد علامة سيئة. وأضاف فريمان، الذي لم يكن مرتبطًا بالبحث الجديد أنه عندما يصاب شخص ما بنوبة قلبية، يتم إعطائه الأسبرين أو أدوية مثل كلوبيدوغريل أو بلافيكس لمواجهة نشاط الصفائح الدموية. يبدو أن كحوليات السكر هذه تعزز نشاط الصفائح الدموية، وهو أمر مثير للقلق.

دراسة تؤكد : بديل السكر قد يسبب تجلط الدم أو السكتة القلبية!
السكر الطبيعي

كما قالت كارلا سوندرز، رئيسة مجلس التحكم في السعرات الحرارية، وهي جمعية صناعية، لشبكة CNN إن نتائج الدراسة تتعارض مع عقود من الأدلة العلمية التي تثبت سلامة وفعالية المحليات منخفضة السعرات الحرارية مثل إكسيليتول من قبل وكالات الصحة والتنظيم العالمية. وتشكل هذه النتائج إساءة إلى الأشخاص الذين يعتمدون على المحليات البديلة كأداة لتحسين صحتهم. وقد يهمكم الإطلاع على أضرار سكر ستيفيا: ليس خيارًا صحيًا!

ما هو الإكسيليتول؟

يستخدم الإكسيليتول، الذي يتمتع بحلاوة السكر مع أقل من نصف السعرات الحرارية، في كثير من الأحيان في العلكة الخالية من السكر وحلوى النعناع ومعجون الأسنان وغسول الفم وشراب السعال والفيتامينات القابلة للمضغ. ويضاف غالبًا بكميات أكبر إلى الحلوى والسلع المخبوزة ومزيج الكعك وصلصات الشواء والكاتشب وزبدة الفول السوداني والحلوى وشراب الفطائر والمزيد.

دراسة تؤكد : بديل السكر قد يسبب تجلط الدم أو السكتة القلبية!
بدائل السكر غير مفيدة للجسم

الإكسيليتول هو عبارة عن كربوهيدرات موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل القرنبيط والباذنجان والخس والفطر والسبانخ والخوخ والتوت والفراولة. ومع ذلك، فإن كمية إكسيليتول الموجودة في مثل هذه المصادر الطبيعية ضئيلة، كما قال هازن.

وأضاف أن الأمر يتطلب حرفيًا طنًا من الفاكهة ليكون معادلًا لملف تعريف ارتباط واحد لمرضى السكر يمكن أن يحتوي تسعة غرامات من إكسيليتول، وهي الكمية النموذجية الموجودة على الملصق، ولكن للاستخدام التجاري، يتم تصنيع إكسيليتول من أكواز الذرة أو أشجار البتولا أو البكتيريا المعدلة وراثيًا.

دراسة تؤكد : بديل السكر قد يسبب تجلط الدم أو السكتة القلبية!
السكر المطحون

وقال هازن أنه يتم بيعه كمحلي طبيعي، ولأن إكسيليتول لا يرفع مستويات السكر في الدم، يتم تسويقه أيضًا على أنه منخفض الكربوهيدرات وصديق للكيتو. كما أضاف أن العديد من الجمعيات المهنية توصي أيضًا باستخدام إكسيليتول كبديل للسكر للمرضى الذين يعانون من السمنة أو مرض السكري أو ما قبل السكري لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وفي الختام، إليكم تجربتي مع ترك السكر لمدة أسبوع: نتائج مذهلة في التنحيف وشعور بالراحة.


مواضيع ذات صلة

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أوالشاي!

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

دليلكم لاختيار أجود انواع ورق العنب المعلب

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

بديل جبن الكيري مع النستله في تحضير الحلويات

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية