دراسة تؤكد : النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري

نخبركم اليوم عن دراسة جديدة تشرح وتؤكد أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري. و لمرضى السكرى: تناولوا هذه الأطعمة الصحية وتفادوا تلك المضرة.

ias

يعتبر النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون شائعًا لدرجة كبيرة باعتباره وسيلة جيدة وهامة لفقدان الوزن، لكن مما يبدو في هذه الدراسة أن هذا النظام قد يكون له أعراض جانبية خطيرة أيضًا، ربما لا تقل أهمية عن الوزن الزائد والسمنة.

دراسة حول النظام الغذائي وعلاقه بمرض السكري 2

قد كشف مؤخرًا فريق من الباحثين في جامعة موناش ومعهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا “RMIT” في دراسة جديدة أن هذا النظام الغذائي الشائع بإمكانه أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 20%، بحسب ما نشره موقع New Atlas.

كما أوضحت هذه الدراسة التي نشرت نتائجها دورية Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews، أن انتشار مرض السكري من النوع الثاني أصبح مرتفعًا بشكل ملحوظ، رغم اتخاذ تدابير الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، بما يشمل البلدان المتقدمة.

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري
أطعمة غنية بالكربوهيدرات

الكربوهيدرات المكررة والمعالجة

كما قالت البروفيسور باربورا دي كورتن من قسم الطب في موناش وكلية الصحة والعلوم الطبية الحيوية في RMIT والباحثة المشاركة في الدراسة، أنهم يعلمون أن هذه الأنظمة الغذائية التي تعتبر عالية الكربوهيدرات والمعالجة بشكل كبير ومنخفضة الألياف وغنية بالسكريات المكررة بإمكانها أن تؤدي إلى زيادة في الوزن.

وأوضحت أيضًا إلى أنه وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي هذه الكربوهيدرات المكررة للغاية إلى زيادة عملية إفراز مادة الأنسولين ومقاومتها، مما يؤدي بذلك إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كذلك كشفت نتائج الدراسة الجديدة أن تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل من خلال السمنة، وربما من خلال زيادة تناول الدهون والأطعمة منخفضة الألياف.

تضارب حول العلاقة بين النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ومرض السكري

الجدير بالذكر هنا، أن الأبحاث الحالية حول العلاقة بين اعتماد نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وحدوث مرض السكري قد تكون متضاربة، كما أجريت معظمها على السكان الأوروبيين والآسيويين، لذا حصل الباحثون على بيانات من دراسة مجموعة ملبورن التعاونية MCCS لـ 39185 بالغًا، التي تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، في الفترة ما بين عامي 1990 و1994، ثم تمت متابعتهم لمدة تصل إلى 17 عامًا.

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري
خضراوات وفاكهة غنية بالكربوهيدرات

نظام LCD العالي

ومن البيانات التي أخذت في الدراسة، حلل الباحثون العلاقة بين درجة النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات LCD ومعدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة.

حيث تم حساب درجة LCD في البداية كنسب للطاقة التي حصل عليها المشاركون آنذاك من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي تناولوها. وتبين أن درجة LCD العالية قد تمثل نمطًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتين وعالي الدهون في الوقت نفسه. وإليكم أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر لا تتأخروا في إدخالها إلى حميتكم الصحية.

نظام LCD مرتبط بخطر الإصابة بمرض السكري

كما توصل الباحثون في الدراسة، إلى أن LCD كان مرتبط إيجابيًا بخطر الإصابة بمرض السكري. على وجه التحديد، حيث كان لدى المشاركين الذين حصلوا على 38% من طاقتهم من الكربوهيدرات خطر أكبر بنسبة 20% للإصابة بمرض السكري من النوع 2 من الأشخاص الذين حصلوا على 55% من الطاقة من الكربوهيدرات.

واكتشفوا أيضًا أن الارتباط بين درجة LCD ومرض السكري من النوع 2 يمكن ربطه بشكل كبير بالسمنة، حيث يتوسط مؤشر كتلة الجسم BMI 76% من الارتباط.

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري
نظام غذائي غني بالكربوهيدرات

استبدال أو استخدام عناصر غذائية أخرى

قال الباحثون إن نتائج الدراسة قد أظهرت أنه من الممكن أن تزيد درجة النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 على المدى الطويل، وقد توسط السمنة هذه العلاقة.

وأضاف الباحثون أيضًا أنه ربما يرجع هذا الاكتشاف بشكل أساسي إلى المحتوى العالي من الدهون في النظام الغذائي خصوصًا الدهون غير المشبعة، وبالتالي فإن تقليل نوع واحد من النظام الغذائي قد لا يكون ضمانًا أساسيًا، بل يجب أيضًا النظر في استبدال أو استخدام عناصر غذائية أخرى.

بناءً على النتائج التي توصل إليها الباحثون في هذه الدراسة، فقد عززوا النصائح الغذائية حول تناول نظام غذائي متوازن، كما اقترحوا أن النظام الغذائي المتوسطي قد يكون النظام الأمثل لمنع مرض السكري من النوع 2.

أمثلة على أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات

فيما يلي نذكر لكم بعض أنماط الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والأكثر شيوعًا:

1- نظام الكيتو الغذائي: يحد هذا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون من تناول الكربوهيدرات اليومي إلى أقل من 5-10٪ من إجمالي السعرات الحرارية، أو حوالي 20-50 غرامًا من الكربوهيدرات.

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري
أطعمة غنية بالكربوهيدرات

2- نظام أتكينز الغذائي: خلال المرحلة الأولى من هذا النظام الغذائي، يقتصر تناول الكربوهيدرات على حوالي 20 غرامًا في اليوم، اعتمادًا على الخطة التي تختارونها. على مدار مدة النظام الغذائي، يزداد تناولكم تدريجيًا ولكن لا يتجاوز عادةً 100 غرام في اليوم.

3- نظام ساوث بيتش الغذائي: بالإضافة إلى تقليل تناول الكربوهيدرات، يشجعكم هذا النظام الغذائي على تناول اللحوم الخالية من الدهون والدهون الصحية للقلب. خلال المرحلة الأولية، تكون الحبوب والفواكه أيضًا محظورة.

4- نظام باليو الغذائي: يحاكي هذا النظام الغذائي أنماط الأطعمة لأسلافنا وأجدادنا، وهو عبارة عن نظام منخفض الكربوهيدرات بشكل طبيعي.

5- نظام دوكان الغذائي: يقيد النظام الغذائي الكربوهيدرات بينما يكون غنيًا بالبروتين ومنخفض الدهون. يتم تقسيمه إلى أربع مراحل لمساعدتكم على الوصول إلى أهدافكم في إنقاص الوزن.

وفي الختام، تعرفوا على جدول نظام غذائي لمرضى السكري وكيفية العناية بصحة أسنانهم.


مواضيع ذات صلة

تعرفوا على طرق عمل ايدامات متنوعة على أصولها

إليكم فوائد تناول الزبيب المنقوع منها تحسين الهضم وصحة الأمعاء

كم سعره حراريه في الزبيب الاسود وكيف يؤثر على نظامكم الغذائي؟

فوائد فاكهة الخرمة كنز طبيعي لصحتكم

خبز الموز في المقلاة: وصفة سهلة التحضير بالموز الناضج

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

خبير تغذية يوضح : هل سكر الفواكه أقل ضررًا من غيره؟

مدة طبخ الدجاج قبل الأرز في القدر العادي لنتيجة ولا ألذّ

خبراء صحة يؤكدون أن العصائر المخفوقة ليست صحية

إكتشفوا كم سعرة حرارية في الشمندر وهل يصلح لوصفات الرجيم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية